منتديات احفاد الرسول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احفاد الرسول

بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتفسير القران الكريم قراءة القران الكريماذاعات القران الكريمكتبقنواتقصص رائعة منتديات الياس عيساوي بث قناة الجزيرةاوقات الصلاةاستماع للقراءن الكريم
دليل سلطان للمواقع الإسلامية

 

 تحضير درس أسلوب الشرط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eliasissaoui
Admin
eliasissaoui


ذكر عدد المساهمات : 16999
تاريخ التسجيل : 04/07/2013
الموقع : https://www.youtube.com/watch?v=QriWAmC6_40

تحضير درس أسلوب الشرط Empty
مُساهمةموضوع: تحضير درس أسلوب الشرط   تحضير درس أسلوب الشرط I_icon_minitimeالسبت فبراير 08, 2014 10:19 am

أسلوب الشرط في اللغة العربية 
يتألف أسلوب الشرط من ثلاثة أركان:
• أداة الشرط 
• فعل الشرط ( تسمى جملة الشرط )
• جواب الشرط ( تسمى جملة جواب الشرط )
مثال : إنْ تزرعْ تحصدْ
إن : أداة الشرط
تزرع : فعل الشرط
تحصد : جواب الشرط
ويفيد في أن تحقق جواب الشرط مقترن بفعله أي ( بفعل الشرط )
* أدوات الشرط : 
تقسم الي قسمين ( حروف – أسماء )
1- الحروف : ( إنْ ، إذ ما ) حرفان للشرط جازمان يجزمان فعلين مضارعين يسمى الأول فعل الشرط ويسمى الثاني جواب الشرط
مثال : إنْ تخلصْ في عملك تنجحْ 
تخلصْ : فعل مضارع مجزوم بإنْ وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره 
تنجحْ : فعل مضارع مجزوم بإنْ وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخـــره
مثال : إنْ تخلصوا في عملكم تنجحوا
تخلصوا : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضميرمتصل في محل رفع فاعل والألف فارقة 
مثال : إنْ تتحدوا تقو شوكتكم
تتحدوا : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
تقو: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة 
( تخلصْ – تخلصوا – تتحدوا ) : جملة فعل الشرط غير الظرفي لا محل لها من الإعراب 
2- الأسماء : 
أسماء الشرط الجازمة وهي : 
( من ، ما ، مهما ، متى ، أيّان ، أين ، أنّى ، حيثما ، كيفما ، أيّ )
أسماء الشرط الجازمة تجزم فعلين مضارعين الأول يسمى فعل الشرط والثاني يسمى جواب الشرط 
* معانيها: 
مَنْ : تستعمل للعاقل : (من يسعً للخير ينلْ محبة الجميع ) 
ما ، مهما : لغير العاقل : (ما تقرا ْيفدْك )
(مهما تحاولْ من قهر نتشبثْ بأرضنا ) 
متى ، أيان: تستخدم للظرف الزماني
متى ( تسرعْ ) تصلْ ~ جر بالإضافة 
أيّان ( نغادرْ ) تجدْنا ~ جر بالإضافة 
أنّى ، حيثما ، أين : للظرف المكاني 
( أين تقامْ الرحمة تجدْ العدلً )
( أنّى تذهبْ سألحق بك ) 
( حيثما تسرْ تجدْ الخير ) 
كيفما : تستخدم للحال : مثال : ( كيفما ( تعاملْ ) الناس يعاملوك ) 
( تعامل ) : جملة فعل الشرط غير الظرفي لا محل لها من الإعراب
كيفما ( شئتم ) فلن تلقوا جبان 
أيُّ : وتصلح لجميع المعاني السابقة 
( أيُّ عملٍ تعمل إنفع الناس به ) ، دلّت على غير العاقل
( أيُّ وقت تجتهد تنجح ) ، دلّت على زمان
( أيُّ جهة تتجه نتجه ) ، دلّت على المكـــان
( أيُّ علم تطلب ينفعك ) ، دلّت على عاقـــل


ملاحظة: 
أيُّ: اسم معرب يلازم الإضافة إلى اسم بعده ويعرب مضافاَ إليه 
حروف الشرط غير الجازمة : ( لو – لولا )
- لو : حرف امتناع لامتناع لا يجزم لذا يدخل على الماضي ويليه فعل شرط ماض ٍ ويجوز أن تلحق بجوابه اللام الرابطة لجواب الشرط 
مثال : لو زرتني وجدتني 
زرتني : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء المتحركة والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل والنون للوقاية والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به . 
( زرتني ) : جملة فعل الشرط غير الظرفي لا محل لها من الإعراب
- لولا : حرف امتناع لوجود يليه اسم يعرب مبتدأ خبره محذوف وجوبا ً 
مثال : لولا ( العلم ُ ) لساد الجهل 
العلم : مبتدأ مرفوع لخبر محذوف وجوبا ً تقديره موجود
( العلم ) : فعل الشرط غير الظرفي لامحل له من الإعراب
( أمَّا : حرف شرط وتفضيل وتوكيد ) : مثال : أمَّا اليتيم فلا تقهر 
أسماء الشرط غير الجازمة : ( إذا ، كلّما ، لمّا ) 
- إذا : اسم شرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بجوابه
مثال : إذا زرعَ حصدَ 
ملاحظة : يجوز أن يأتي بعدها ( ما ) الزائدة للتوكيد
مثال : إذا ما انتدبنا 
ملاحظة : يجوز أن يليه اسم يعرب فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور بعده 
مثال : كيف يحمي حقه إذا الميزان ( مال َ ) 
الميزان : فاعل لفعل محذوف 
( مالَ ) : تفسيرية لامحل لها من الإعراب
* تعرب جملة فعل شرطها في محل جر بالإضافة 
كلما : اسم شرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب علىالظرفية الزمانية متعلق بجوابه ( تفيد معنى التكرار) 
مثال : كلما دخل َ وجد َ 
لمَّا : اسم شرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب عل الظرفية الزمانية متعلق بجوابه (وهي تعطي معنى الحين) 
مثال : لمَّا درس َ نجح َ 
* متى يجب اقتران جواب الشرط بالفاء:


جرّحوني : فعل ماض ، أجمل : مبتدأ ، غزالٌ : خبر
مثال : إن تدرس فأنت ناجحٌ 
إن ( تشرق الشّمس ) فالسّماء ُ صافيةٌ 
( تشرق الشمس ) فعل الشرط ، (السماء صافية ) جواب الشرط 
مثال : إنْ تودْ النجاح فادرس ْ بجدٍّ
ادرس : فعل أمر ( دل على طلب عن طريق الأمر ) 
مثال : إنْ تود الجنة فلا تغضبْ أمكَ 
لا ناهية جازمة ( دل على الطلب عن طريق النهي )
مثال : إنْ كنت حقٍّ فامض ِفي سبيله 
امض : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة ( دل على طلب عن طريق الأمر)


مثال : من غشَّ فليس منّا ( ليس : فعل جامد )
إن تكفرْ بنعم ِ الله فبئس العبد ُ أنت 
تكفرْ : فعل الشرط ، بئس : فعل جامد
إن تطعْ والديك فنعم الابن انت ( نعم الابن ) فعل جامد


أمثلة : من أطاع الله فما ( خسرَ ) 
من أطاع الله فقد فاز 
من أطاع الله فسوف ينلْ مرضاته
من أطاع الله فلن يضلَّ
من أطاع الله فسينل ْ مرضاته
* متى تحذف جملة فعل الشرط وبين حكمها :
- يجوز أن تحذف جملة فعل الشرط بعد ( إلا ) المؤلفة من ( إن ) الجازمة و ( لا ) النافيه
مثال : تكلم بخير وإلا ّ فاصمت
إلا ّ : إنْ + لا ، ( اصمت ) : جواب الشرط الجازم المقترن بالفاء
إن ( لاتتكلم بخير ) فاصمتْ
اعمل بجد ٍّ وإلاّ فاترك العمل َ 
إنْ ( لا تعملْ ) ( فاترك العملَ )
ادرس جيداً وإلاّ ( فترسب )
( فترسب ) : جملة جواب الشرط
* متى يحذف جواب الشرط :
- إذا كان فعل الشرط ماضياً وسبق الأداة ما دلَّ عليه : مثال : سوف يعودون وإن ( طالَ ) المدى 
( طال ) جملة فعل الشرط غير الظرفي لا محل له من الإعراب 
ينجح إن درس َ (x) ينجح
- إذا كان فعل الشرط مضارعا ً مسبوقا ً بــ( لم ) الجازمة ، وسبق الأداة ما دل ًّ عليه
مثال : سوف يعودون وإن لم يطل ْ المدى ( جواب الشرط محذوف ) 
ينجح إنْ لم يدرس ( جواب الشرط محذوف )
- يحذف جواب الشرط إذا توسط فعل الشرط بين شيئين متلازمين
مثال : العربي ُّ وفيٌّ 
العربي إن (عاهدَ) وفيٌّ ( جواب الشرط محذوف) 
( عاهد ) : فعل الشرط غير الظرفي لا محل له من الإعراب
كان العربيٌّ إنْ عاهد َ وفياً (جواب الشرط محذوف )
إنَّ العربيَّ إنْ عاهدَ وفيٌّ ( جواب الشرط محذوف )
* إعراب جملة جواب الشرط : 
لكي يكون للجملة محل من الإعراب فلا بدّ من تحقيق شرطين :




مثال : إن أردت الحياة فبئس العبد أنت 
( بئس العبد ) : جملة جواب الشرط الجازم المقترن بالفاء في محل جزم 
مثال : إن تدرس تنجح 
( تنجح ) : جملة جواب الشرط الجازم غير المقترن بالفاء لا محلّ لها من الإعراب 
مثال : إذا درس فالنجاح حليفه 
( النجاح حليفه ) : جملة جواب الشرط غير الجازم لا محلّ لها من الإعراب 


مثال : إن جرّحوني فأجمل ما في الوجود غزالٌ جريح
2- إذا كانت جملة جواب الشرط جملة طلبية: ( الأمر و النهي ).
3- اذا كانت جملة جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد 
( نعم ، بئس ، عسى ، ليس ، هبْ )
4- اذا كان جواب الشرط جملة فعليه مسبوقة 
( قد ، سين ، سوف ، لن ، ما )





جواز ووجوب الحذف في فعل الشرط وجوابه
أولا ـ جواز حذف فعل الشرط :
يجوز حذف فعل الشرط في المواضع التالية : ـ
1 ـ إذا وقع بعد " إن " المدغمة بـ " لا " النافية .
نحو : قل خيرا وإلا فاصمت .
والتقدير : قل خيرا وإن لا تقل فاصمت .
ومنه قول الشاعر :
فطلقها فلست لها بكفء وإلا يعل مفرقك الحسام
والتقدير : وإن لا تطلقها يعل ... إلخ .
2 ـ يجوز حذف فعل الشرط وأداته إذا دل عليه دليل ، والدليل هو سياق الآيات الكريمة . كقوله تعالى : { فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم }2 .
والتقدير : إن افتخرتم ( أو ما في معناه ) بقتلهم فلم تقتلوهم ، وقوله : " ولكن الله قتلهم " يستدل به على المحذوف .
وقوله تعالى : { قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله } 3 .
فالجواب في الآية السابقة : يحببكم الله ، وحذف الشرط مع الأداة ، والتقدير : فإن تتبعوني . والدليل قوله : " فاتبعوني " المذكورة في الآية .
3 ـ ويجوز حذف الشرط بدون الأداة إذا وقع بعد " من " المتلوة بـ " لا " النافية .
نحو : من أكرمك فأكرمه ومن لا فدعه . والتقدير : ومن لا يكرمك فدعه .
ــــــــــــــــــــــــــــ
1 ــ 44 المؤمنون . 2 ــ 17 الأنفال .
3 ــ 31 الأعراف .

ثانيا ــ جواز حذف جواب الشرط .
يجوز حذف جواب الشرط إذا وجد ما يحل محله ويدل عليه .
نحو قوله تعالى :
{ فإن استطعت أن تبتغي نفقا في الأرض أو سلما في السماء فأتيهم بآية }1 .
والتقدير : فابتغ ، أو افعل .
ومنه قوله تعالى : { كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم }2 .
الجواب محذوف ، والتقدير : لارتعدتم . وقد دل عليه قوله تعالى : لترون الجحيم .
وقوله تعالى : { أينما تكونوا يدركم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة }3 .
حذف جواب الشرط في أسلوب الشرط الثاني من الجزء الثاني من الآية وهو قوله : { ولو كنتم في بروج مشيدة } .
والتقدير : يدركم الموت ، ودل عليه جواب الشرط في : قوله تعالى : { أينما تكونوا يدركم الموت } .
فكان حذف جواب الشرط في الجزء الثاني من الآية لدلالة جواب الشرط في الجزء الأول من الآية عليه .

ثالثا ـ وجوب حذف جواب الشرط :
يجب حذف جواب الشرط في المواضع التالية : ـ
1 ـ إذا كان جواب الشرط ماضيا واكتنفه ما يدل على الجواب المحذوف .
نحو : أنت ـ إن كتبت الدرس ـ مجتهد .
التقدير : إن كتبت الدرس فأنت مجتهد .
فوجب حذف جواب الشرط لدلالة الضمير المنفصل " أنت " عليه ، ولكونه جاء سابقا لفعل الشرط الدال على الزمن الماضي .
2 ـ إذا تقدم جواب الشرط قسم دال عليه .
ــــــــــــــــــــــ
1 ــ 35 الأنعام . 2 ــ 5 ، 6 التكاثر .
3 ــ 78 النساء .

نحو قوله تعالى :
{ ولئن اتببعت أهواءهم من بعد ما جاءك من العلم إنك إذن لمن الظالمين }1 .
تم حذف جواب الشرط من الآية ، لأن القسم أحق بالجواب منه ، فالقسم إذا سبق الشرط كان الجواب له دون الشرط ، لأن جواب الشرط خبر يجوز فيه التصديق ، والتكذيب ، في حين جواب القسم لا يحتمل إلا الصدق ، لذلك كان أولى من الشرط بالجواب . والتقدير : إن اتبعت أهواءهم من بعد ما جاءك من العلم إنك إذن لمن الظالمين . فيكون حينئذ الجواب للشرط .
والدليل على أن الآية قد سبق فيها القسم الشرط ، أن اللام المتصلة بأداة الشرط لام القسم الموطئة له ، والتقدير : والله لئن اتبعت ... الآية .
3 ـ يجب حذف جواب الشرط ، إذا كان فعل الشرط ماضيا ، وتقدم ما يدل على الجواب المحذوف . نحو : أنت تستحق الجائزة إن تفوقت .
والتقدير : إن تفوقت فأنت تستحق الجائزة .
فحذف الجواب لوجود القرينة الدالة عليه ، والتي سبقت فعل الشرط الماضي الزمن .
ومنه قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن أبي قتادة الحارث بن ربعي عن الرسول الكريم ... الحديث " أن رجلا قال يا رسول الله أ رأيت إن قتلت في سبيل الله أتكفر عني خطاياي ؟ فقال له الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ : نعم إن قتلت في سبيل الله وأنت صابر محتسب مقبل غير مدبر " . والتقدير : أكفر عنك خطاياك .

* جواز حذف فعل الشرط وجواب الشرط معا : ـ 
يجوز حذف فعل الشرط وجوابه معا ، وإبقاء الأداة فقط إذا دل عليه دليل .
نحو : من ساعدك فساعده وإلا فلا . فقد حذف فعل الشرط وجوابه .
ــــــــــــــــ
1 ــ 37 الرعد .
جزم المضارع في جواب الطلب
الأمثلة:
(1) لا تكثر العتاب يكثرْ أصدقاؤك أو يكثرُ.
(2) لا تعجل في أمورك تسلمْ أو تسلمُ. 
(3) لا تفرط في الأكل تصلحْ معدتك أو تصلحُ.
* * *
(4) أحترم الناس يحترموك أو يحترمونك.
(5) واس الفقراء يحبوك أو يحبونك.
(6) أين الحديقة نذهبْ إليها أو نذهبُ إليها.
البحث :-
انظر إلى الأفعال المضارعة:يحترم،ويجب،ونذهب،في الأمثلة الثلاثة الثانية،تجدها جميعها مسبوقة بطلب مترتبة عليه،وإذا تأملت كل فعل من هذه الأفعال وجدته قد جاء مجزوم"و مرفوعا"،أما الجزم فيخرج على أن هناك شرطا" محذوفا"تقديره في المثال الأول{إلاتكثر العتاب يكثر أصدقاؤك}،وتقديره في المثال الثاني{إلاتجعل في أُمورك تسليم}وهلم جرا،وأما الرفع فوجهه ظاهر،لأن الفعل لم يتقدمة ناصب ولا جازم:
وإذا تدبرت الأمثلة الثلاثة الأولى حيث اداة الطلب في كل منها {لا الناهية}وجدت أنه يصح لك أن تضع {أن}قبل{لا}في كل مثال من غير أن يفسد المعنى ،فإنه يستقيم أن تقوم في المثال الأول مثلا":{إلاتكثر العتاب يكثر ؟أصدقائك}وهذا شرط لا بد منه لجواز الشرط لابد منه الجواز الجزم بعد النهي؛وعلى هذا لا يجوز الجزم إذا قلت:{لا تصنع المعروف في غير أهله تندم}لأنه لا يستقيم أن تقول:{إلا تصنع المعروف في غير أهلة تندم}.
وإذا تأملت الأمثلة الثلاثة الأخيرة حيث الطلب في كل منهم مدلول عليه بغير النــــهى (1)وجدت أنه يصح لك أن تضع{إن}وفعلا" مفهوم من السياق موضوع ما يفيد الطلب من غير أن يفد المهنى؛فانه يستقيم أن تقول في المثال الرابع مثلا":{إن تحترم الناس يحترموك}،وهذا شرط لابد منه لجواز الجزم بعد غير النهى من أنواع الطلب،وعلى هذا لا يجوز الجزم إذا قلت:{ساعد أخاك لا يساعدك}.
القاعدة:
(96)قد يجزم المضارع إذا وقع جواب لطلب،وجزمه حينئذ بشرط محذوف .وشرط الجزم بعد النهى صحة المعنى بتقدير دخول أن قبل لا،وشرطه بعد غير النهىمن أنواع الطلب صحة المعنى يوضع أن وفعل مفهوم من السياق موضع ما يفيد الطلب.

شروط جزم الفعل المضارع في جواب الطلب 
1 – أن يتقدم الطلب على الفعـــــــــــــــــــــل . 
2 – أن يكون الفعل المضارع المجزوم مترتباً على الطلب وذلك بأن يكون مسبباً له . 
3 – أن يكون الجواب بعد النهى محبباً للنفس فلا يصـــــــــــح :- 
· تحقق النجاح اعمل بجد ( لأن الفعل مقدم على الطلب ) 
· اغتنم فرصة تظهر لك ( لأن الجواب ليس مسبباً ) لا تهمل تندم ( لأن الندم غير محبب للنفس ) 
وللتوضيح أكثر إليكم ما يلي:-
- صوموا تصحوا
- صوموا فتصحوا 
الأولى : تصحوا: فعل مضارع مجزوم في جواب الطلب ,وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الافعال الخمسة
الثانية :فتصحوا: مضارع منصوب بعد فاء السببية وعلامة نصبه حذف النون أيضاً
ومن هنا يجزم الفعل المضارع فى جواب الطلب في الحالات التالية:
-إذا سبق بـ أمر مثل : ابتسمْ تبتسمْ لك الحياة 
-أو نهى ، مثل : لا تقتربْ من الاسد تسلمْ.
-أو استفهام مثل : ما اسمك أعرفْك ؟
للتذكير فقط .. ما علامة جزم الفعل المضارع ؟
1 – السكون : إذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شيء مثل : "لا تقصرْ فى المذاكرة " 
2 – حذف حرف العلة : إذا كان معتل الآخر مثل : " لتدعُ إلى الخير ولا تسعَ في الشر " 
3 – حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة مثل : " لا تسرفوا في الطعام فتصحوا 


أدوات الشرط وكيفية إعرابها "


أولا ـ إنْ، وإذما:
حرفان مبنيان لا محل لهما من الإعراب، نحو قوله تعالى: {قل إن تخفوا ما في أنفسكم أو تبدوه يعلمه الله}، وقوله تعالى: {إن تأمنه بقنطار يؤده إليك} . ونحو (إذما تفعل يعلمه الله).
ثانيا: من، وما، ومهما
أسماء شرط مبنية، كل منها في محل:
1 ـ رفع مبتدأ:
أ- إذا كان فعل الشرط متعديا واستوفى مفعوله، نحو قوله تعالى: { من يعمل سوءا يجز به } .
وقوله تعالى: ومن يحادد الله ورسوله فإن له نار جهنم }، وقوله تعالى: { ما أصابك من حسنة فمن الله } ، وقوله تعالى: ( وقالوا مهما تأتنا به من آية لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين ). فمن، وما، ومهما في الآيات السابقة جاء كل منها مبتدأ، وجملة الشرط وجوابه في محل رفع خبر .
ب- أو كان فعل الشرط لازما لا يتعدى إلى مفعول، نحو: من يجتهد ينجح . مهما تعش تسمع بما لا تسمع . ومنه قوله تعالى: { من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها } . وقوله تعالى: { من كفر فعليه كفره }. فـ " من " في المثالين والآيتين السابقتين في محل رفع مبتدأ، لأن أفعال الشرط التي تليها لازمة، وجملتي الفعل والجواب في محل رفع خبر .
ج- أو كان فعل الشرط ناقصا استوفى اسمه وخبره، نحو قوله تعالى: { قل من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا }، وقوله تعالى: { من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك }، وقوله تعالى: { من كان يريد تواب الدنيا فعند الله تواب الدنيا والآخرة }، وقوله تعالى: { وما كان لله فهو يصل إلى شركائهم }. فـ " من " في الآيات السابقة جاءت في محل رفع مبتدأ، لأن فعل الشرط كان الناقصة وقد استوفى اسمه، وخبره .
2 ـ وتأتي في محل نصب مفعول به
أ- إذا كان فعل الشرط متعديا ولم يستوف مفعوله . نحو: من تجامل أجامله . وما تزرع اليوم تحصد غدا، ومهما تفعل يعلمه الله. ومنه قوله تعالى: { من يهد الله فهو المهتدي } ، وقوله تعالى: { من يضلل الله فلا هادي له }، وقوله تعالى: { ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بأحسن منها }، وقوله تعالى: { ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله }. فـ "من وما ومهما" في الأمثلة، والآيات السابقة جاء كل منها في محل نصب مفعول به، لأن أفعال الشرط متعدية، ولم تستوف مفاعيلها .
ب- وإذا كان فعل الشرط ناقصا ولم يستوف خبره، نحو: مهما يكن عملك فأنت ملوم. فـ " مهما " في محل نصب خبر يكن .
ج- تأتي " ما، ومهما " في محل نصب مفعول مطلق إذا دلتا على حدث، نحو: مهما تسر فلن تبلغ المكان بسهولة. والتقدير: أي سير تسر .
ثالثا: متى وأيان
اسمان مبنيان، الأول على السكون، والثاني على الفتح في محل نصب ظرف زمان لفعل الشرط .
نحو: متى تأتنا نستقبلك، وأيان تطع الله يساعدك. متى: اسم شرط مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان لفعل الشرط. ومنه قول عمرو بن كلثوم:
يكونوا في اللقاء لها طحينا متى ننقل إلى قوم رحانا
وقول الآخر:
ما شئت من طيب ومن عطر متى تزره تلق من عرفه
وقول الآخر:
متى أجزه حلما عن الجهل يندم وأحلم عن خلِّي وأعلم أنه
رابعا: أنَّى، وأين وأينما، وحيثما
وتعرب أسماء مبنية: "أنى وأينما، وحيثما" مبنية على السكون، و"أين" مبنية على الفتح. وجميعها في محل نصب على الظرفية المكانية لفعل الشرط. و" ما " في أينما، وحيثما زائدة.
نحو: أين تسافر يسهل الله أمرك، وأينما تقم تجد أصدقاء، وأنى تدع الله تره سميعا، وحيثما تستقم يقدر لك الله نجاحا. ومنه قوله تعالى: {أينما يوجّهّه لا يأت بخير }، وقوله تعالى: {أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا}، وقوله تعالى: { وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره } .
خامسا: كيفما
اسم شرط مبني على الفتح، في محل نصب حال من فاعل فعل الشرط و " ما " زائدة . نحو: كيفما تعامل الناس يعاملوك، فـ"كيف" اسم شرط مبني على الفتح في محل نصب حال من فاعل فعل الشرط وهو الضمير المقدر "أنت" لأن فعل الشرط تام. وتأتي خبرا في محل نصب لفعل الشرط إذا كان ناقصا، نحو: كيفما يكن المرء يكن قرينه .
سادسا: أي
اسم شرط معرب لإضافتها إلى الاسم المفرد، وتعرب حسب موقعها من الجملة على النحو التالي:
1 ـ مبتدأ:
أ- إذا كان فعل الشرط متعديا واستوفى مفعوله، نحو: أيُّ مال تدخره في صغرك ينفعك في كبرك.
ب- إذا كان فعل الشرط لازما لا يحتاج إلى مفعول به، نحو: أيُّ طالب يجتهد يتفوق في الامتحان .
2 ـ ومفعولا به إذا كان فعل الشرط متعديا ولم يستوف مفعوله، نحو: أيَّ كتاب تقرأ تستفد منه، ومنه قوله تعالى: { أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى } .
3 ـ وحالا من فاعل فعل الشرط، نحو: أيا تجلس أجلس بجوارك، فـ "أيا" حال من الضمير المستتر في "تجلس".
4- وتضاف إلى الأسماء المفردة العاقلة، نحو: أي طالب يجتهد يتفوق. وتضاف إلى غير العاقل، نحو: أي كتاب تقرأه ينمِ ثقافتك. وتضاف إلى المصدر فتعرب مفعولا مطلقا، نحو: أي ادخار تدخره يدعم مستقبلك.
وتضاف إلى الزمان أو المكان فتعرب مفعولا فيه، نحو: أي ساعة تحضر تجدني في انتظارك، ونحو: أي بلد تسافر تجد أصدقاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://info-noor-islam.ahlamontada.com
 
تحضير درس أسلوب الشرط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير نص المدنية الحديثة و تحضير نص كلاب يساووي و تحضير نص حديقة في و مجموع تحضير نص
» بالصور مقادير و طريقة تحضير تحضير صابلي الطبقات
» اسلوب الشرط - لغة عربية - للصف الأول الإعدادي
» تعليم اللغة الانجليزية – صيغة الشرط – التابع والثانوي
» تعليم اللغة الفرنسية – صيغة الشرط – التابع والثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احفاد الرسول :: منتدى التعليم لكافة المراحل الدراسية :: التعليم الابتدائي-
انتقل الى:  
تعليقات فيسبوك

تابعنا على فيسبوك
تحضير درس أسلوب الشرط Flags_1
online
تويتر طائر


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا