eliasissaoui Admin
عدد المساهمات : 16999 تاريخ التسجيل : 04/07/2013 الموقع : https://www.youtube.com/watch?v=QriWAmC6_40
| موضوع: منهجية جاهزة للقولة السبت مايو 17, 2014 3:07 am | |
| منهجية جاهزة للقولة بسم الله الرحمن الرحيم اقدم لكم منهجية مساعدة لتحليل القولة الفلسفية من خلال المفاهيم المتضمنة في القولة.... يتضح أنها تندرج ضمن المجال الاشكالي لمجزوءة...... وتحديدا ضمن مفهوم......، ويشير مفهوم........ اذ يسلط الضوء على قضية......... الشيء الذي يضعنا امام مجموعة من الاحراجات والاشكالات من قبيل :هل........أم........؟ والى اي حد..............؟ادن سوف نركز الحوار فيما سياتي على الامساك باطروحة القولة وشرحها من خلال الوقوف على مجمل الافكار المتضمنة فيها واهم مفاهيمها مع الوقوف على بنيتها الاقناعية ثم ابراز قيمتها الفلسفية من خلال مناقشتها باستحضار مجموعة من المواقف الفلسفية على ان ننهي هذا لانشاء الفلسفي بتركيب نجمل فيه نتائج التحليل والمناقشة.قبل الغوص في المضمون المعرفي للقولة ، ينبغي في البداية الوقوف عند أهم المفاهيم المؤسسة للقولة حتى يتسنى لنا فهمها ، وهكذا نجد مفهوم .......... الذي يدل على ........ ومفهوم........ الذي يتحدد باعتباره........ويمكن القول اجمالا ان القولة تراهن على فكرة مفادها ان............. كأطروحة فلسفية ، والتي تدل على ............ويلاحظ ان صاحب القولة اعتمد على بعض الاساليب الحجاجية والروابط المنطقية : فيما يخص الروابط المنطقية اللغوية ، يفتتح صاحب النص القولة بجملة تفيد مثلا الاثبات ( ينبغي ......أن.......) ثم يليها بجملة ثانية تفيد النفي (وليس ...بل على العكس .....) ، مما يعطي للقولة متانة وتماسك منطقي وسلاسة في لغة الخطاب . ولم يكتفي صاحب القولة بالروابط اللغوية وحسب ، ببل اعتمد ايضا اسلوب لغوي مجازي مثلا : فقد شبه ........بـ ...... وهدفه هو تقريب الفكرة من ذهن المتلقي لفهمها واستيعابها بشكل جيد .بصفة عامة لقد اكد صاحب القولة من خلال اطروحته على ان..................... لكن هل استطاعت الاطروحة المتضمنة في القولة الاجابة بشكل قطعي على الاشكال المطروح ؟ وهل يعتبر هذا هو الراي الوحيد المتداول في الساحة الفكرية ؟ وفي هذا الصدد نجد مواقف اخرى قاربت هذا الموضوع وتناولته بالدراسة والتحليل من زوايا اخرى ، حيث نجد الفيلسوف ........ يدهب الى .........وعلى سبيل الختم ، يمكن القول ان قضية ......... لكن هل..........والى اي حد يمكن اعتبار........ | |
|