منتديات احفاد الرسول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احفاد الرسول

بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتفسير القران الكريم قراءة القران الكريماذاعات القران الكريمكتبقنواتقصص رائعة منتديات الياس عيساوي بث قناة الجزيرةاوقات الصلاةاستماع للقراءن الكريم
دليل سلطان للمواقع الإسلامية

 

 فرض محروس رقم 2 الدورة التانية في اللغة العربية لمستوى لثالثة إعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eliasissaoui
Admin
eliasissaoui


ذكر عدد المساهمات : 16999
تاريخ التسجيل : 04/07/2013
الموقع : https://www.youtube.com/watch?v=QriWAmC6_40

فرض محروس رقم 2 الدورة التانية في اللغة العربية لمستوى لثالثة إعدادي Empty
مُساهمةموضوع: فرض محروس رقم 2 الدورة التانية في اللغة العربية لمستوى لثالثة إعدادي   فرض محروس رقم 2 الدورة التانية في اللغة العربية لمستوى لثالثة إعدادي I_icon_minitimeالسبت مارس 29, 2014 2:32 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 الفرض الكتابي رقم 2 الدورة التانية الثالثة إعدادي
فرض محروس رقم 2 الدورة التانية في اللغة العربية لمستوى لثالثة إعدادي Arabic06



الفرض الكتابي رقم 2 الأسدس الثاني

  • نص الانطلاق :


 اللقيطة

          مر عظيم من عظماء هذه المدينة بزقاق من أزقة الأحياء الوطنية في ليلة من ليالي الشتاء البارد ، فرأى تحت جدار متداع فتاة صغيرة في الرابعة عشرة من عمرها جالسة القرفصاء وقد وضعت رأسها بين ركبتيها اتقاء للبرد الذي كان يعبث بها ، يا لبؤس المسكينة! ليس في يدها ما تتقي به البرد إلا أسمال تتراءى مزقها في جسمها العاري كأنها آثار سياط المستبدين في أجسام المستعبدين. 
         وقف الرجل أمام هذا المشهد المحزن المؤثر وقفة الكريم الذي تؤلمه مناظر البؤس ، وتزعج نفسه مواقفالشقاء ، ثم تقدم نحوها ووضع يده على عاتقها برفق فرفعت رأسها برفق مرتاعة مذعورة وهمت بالفرار من بين يديه وهي تصيح "لا أعود..لا أعود" فلم يزل يمسحها ويروضها  حتى هدأ روعها وعاد إليها رشدها وعلمت أنها ليست بين يدي الرجل الذي تخافه ، فنظرت إليه نظرة لو أنها اتصلت بلسان ناطق وفم لحدثت عما وراءها من لواعج الأحزان وكوامن الأشجان .
- ما اسمك أيتها الفتاة؟ - لا أعلم سيدي. - وبماذا ينادونك؟ - يدعونني اللقيطة ، وبئس الاسم - وهل أنت لقيطة كما يقولون؟ - نعم يا سيدي ،لأنني لا أعرف لي أبا أو أما ، في الأحياء ولا في الأموات...

المنفلوطي. "النظرات" . ج 2 . ص : 82 ، 83 بتصرف -



  • أولا : القراءة : ( 8 ن )                                                                           سلم التنقيط 


1- ضع علامة أمام ما يصلح أن يكون نوعية النص : 
- مقالة [ ] - سيرة ذاتية [ ] - قصة [ ]                                                             1ن
2- حدد نوعية العنوان : .................................................................................. 1ن
3- استخرج من النص ضد الكلمتين : 
* الأحرار ≠.............................. * السعادة ≠ ......................................            1ن 
4- ضع في إطار القضايا التي يعالجها النص : 
- الفقر - البطالة – الأمية – التشرد – الطلاق                                                  1ن
5- استخرج من الفقرة الثانية من النص لفظتين تدلان على تأ ثر الرجل                  لحال الفتاة : ………………………………………………………………………... 1ن
6- استخرج من النص جملة تشتمل على أسلوب التشبيه وصنفها حسب                الجدول التالي :                                                                                              1 ن 

أسلوب التشبيه
المشبه به
7- أبد رأيك في الجواب الذي قدمته الفتاة للرجل في نهاية النص .........................................……………………………............................ 2ن
..................................................................................................................... 


  • ثانيا : الدرس اللغوي : ( 6 ن )


-1اضبط بالشكل التام الكلمات التي تحتها سطر                                           1ن 
2- استخرج من النص أسلوبا للذم و آخر للتعجب :                                        1.5ن
- أسلوب الذم : ...................................…….……………………………......... 
- أسلوب للتعجب : ..............................……………………..........................
3- حول المنادى في الجملة التالية إلى نكرة غير مقصودة 
" نعم يا سيدي " – ............................……………...………………..............    1ن

4- حدد فعل المدح والفاعل والمخصوص بالمدح في الجملة التالية :          1.5ن 

الجملة
فعل المدح
الفاعل
المخصوص بالمدح
- حبذا التخفيف من معاناة الناس

5- أعرب : " أيتها الفتاة " ............................................................................. 1ن 
..................................................................................................................…


  • ثالثا : التعبير والإنشاء : ( 6 ن) 


         اكتب حكاية عجيبة يكون موضوعها الأفعال التي تخفف من معاناة الفتاة اللقيطة ، وتحويل حياتها التعسة إلى حياة رغد وهناء ، مستعينا بما درسته في مهارة التدرب على تخيل حكاية عجيبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://info-noor-islam.ahlamontada.com
 
فرض محروس رقم 2 الدورة التانية في اللغة العربية لمستوى لثالثة إعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرض المحروس رقم 1 الدورة التانية في اللغة العربية للثالثة إعدادي
» فرض محروس رقم 1 في مادة اللغة العربية الدورة الثانية جذع مشترك أدب
» فرض محروس رقم 2 في مادة اللغة العربية الدورة الثانية جذع مشترك أدب
» مذكّرة اللغة العربية لمستوى س 1الوحدة السابعة
» فرض محروس رقم 1 في مادة اللغة العربية الدورة الثانية جذع مشترك علوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احفاد الرسول :: منتدى التعليم لكافة المراحل الدراسية :: التعليم الثانوي-
انتقل الى:  
تعليقات فيسبوك

تابعنا على فيسبوك
فرض محروس رقم 2 الدورة التانية في اللغة العربية لمستوى لثالثة إعدادي Flags_1
online
تويتر طائر


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا