منتديات احفاد الرسول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احفاد الرسول

بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتفسير القران الكريم قراءة القران الكريماذاعات القران الكريمكتبقنواتقصص رائعة منتديات الياس عيساوي بث قناة الجزيرةاوقات الصلاةاستماع للقراءن الكريم
دليل سلطان للمواقع الإسلامية

 

 الأولى ألا يبخل الولد على والديه بما لا يضره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eliasissaoui
Admin
eliasissaoui


ذكر عدد المساهمات : 16999
تاريخ التسجيل : 04/07/2013
الموقع : https://www.youtube.com/watch?v=QriWAmC6_40

الأولى ألا يبخل الولد على والديه بما لا يضره Empty
مُساهمةموضوع: الأولى ألا يبخل الولد على والديه بما لا يضره   الأولى ألا يبخل الولد على والديه بما لا يضره I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 19, 2013 1:45 am



الأولى ألا يبخل الولد على والديه بما لا يضره
Posted: 18 Oct 2013 04:18 AM PDT
السؤال:
أنا زوجة لرجل ـ والحمد لله ـ ملتزم وبار بوالديه لدينا أربعة أطفال، وزوجي موظف حكومي راتبه جيد جدا بنى عمارتين واحدة أجرها فيها ثلاث شقق والأخرى سكنا فيها لأهله شقتان ولأخويه شقتان لكل واحد منهم شقة ولنا شقة واحدة وكان اتفاقه مع إخوانه الاثنين أن يسكنا بدون إيجار وبدون إن يملكوها مدى الحياة أنا وافقت على ذلك مع أن إخوته يعملون في وظائف ممتازة ولديهم رواتب متازة كبدل للسكن. والآن بعد أن مضى على سكنهم أربع سنوات طلبوا من زوجي أن يوثق كلامه بأوراق رسمية بحيث تكون الشقق ملكا لهم بشكل رسمي وعلتهم خوفهم من أطفالنا أن يطردوهم منها ووالدة زوجي ووالده معهم في الموضوع ويحاولون الضغط على زوجي على الموافقة وأنه من العقوق عدم الموافقة لطلب إخوانه لأنه مهم بالنسبة لوالدته إتمام الموضوع كضمان لمستقبل أولادها على حساب زوجي . العمارة الأخرى إيجارها يستخدمه زوجي مصاريف لأهله وفواتير ودراسة لإخوانه الصغار. في الخارج الحمل ثقيل عليه ولا أحد يشعر به ومتهم دائما بالتقصير مهما فعل لا يذكره له والداه ولا إخوته .لا حمدا ولا شكورا هل يجوز لي أن أعترض ونكتفي بسكنهم مجانا ولكن بدون تمليك؟ كما هو الحال. من قبل.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
  فلا يجب على زوجك تمليك إخوته الشقق التي ينتفعون بسكناها، ولا تلزمه طاعة أبويه في ذلك، لكن إذا أراد أن يرضي والديه ويصل إخوته بتمليكهم الشقق، فليس لك منعه من ذلك ما دام ينفق عليك بالمعروف، ولا ريب في أن حرص زوجك على بر والديه وصلة إخوته أمر محمود وعمل صالح ترجى بركته في الدنيا والآخرة، فكل ما يقدر عليه زوجك من بر والديه ولا يضره فالأولى ألا يبخل به عليهما، جاء في الفروق للقرافي: قِيلَ لِمَالِكٍ ... يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ؛ لِي وَالِدَةٌ وَأُخْتٌ وَزَوْجَةٌ فَكُلَّمَا رَأَتْ لِي شَيْئًا قَالَتْ: أَعْطِ هَذَا لِأُخْتِك، فَإِنْ مَنَعْتُهَا ذَلِكَ سَبَّتْنِي وَدَعَتْ عَلَيَّ! قَالَ لَهُ مَالِكٌ: مَا أَرَى أَنْ تُغَايِظَهَا وَتَخْلُصَ مِنْهَا بِمَا قَدَرْت عَلَيْهِ، أَيْ وَتَخْلُصَ مِنْ سَخَطِهَا بِمَا قَدَرْت عَلَيْهِ.
والله أعلم.
الإكثار من الاجتماع بالناس أغلبه غير محمود
Posted: 18 Oct 2013 04:07 AM PDT
السؤال:
أنا طالب أعزب، أسكن وحدي، مسافر للدراسة، أدرس في تخصص تطبيقي. أثناء سفري في أوقات الفراغ الطويلة أحسست بتقصير وتفريط في ما تحصل من علم شرعي لدينا من خلال الدراسة العامة والجامعية. واجهتني الكثير من التساؤلات التي لم أستطع الإجابة عليها فوجدت في هذا الطلب لذة استمررت على هذا مدة العام أسأل وأتعلم من المقاطع الموجودة على اليوتيوب للمشايخ المعروفين مثل (رياض الصالحين للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين 200 مقطع ، لمعة الاعتقاد للشيخ خالد المصلح ~10 مقاطع تقريبا ، عمدة الفقة للشيخ سعد الشثري ، وحلقات الفتاوى التي تتكلم عن القضايا المعاصرة ) وكنت أطبق تقريبا كل ما أسمع. السؤال : وجدت بعد هذا أثرا في أن كلماتي ونصائحي تؤثر أكثر من ذي قبل في من يسمعها حتى ووجدت مثل النغزات في صدري أثناء الصلاة توشك أن تدمع منها عيني وكذلك شيء محسوس يخرج من وجهي كلما سمعت القرآن فيرق له قلبي وقلب من يقرأ حتى لو كان ممن لا يشهد له بالصلاح ما دام يقيم حروفه ، فهل لهذا الشعور الذي أحسه أنا ويحس به من يجلس بجواري أصل ؟ النقطة الثانية أني إذا رجعت إلى بلدي وخالطت الناس كثيرا ومزحت وضحكت معهم في العزائم والولائم يقل خشوعي في الصلاة ولا أجد لها تلك اللذة المحسوسة التي كنت أحسها في الوجة والصدر والعينين حتى تتلاشى بعد أيام معدودة ، فهل لها تأصيل أو أنه من الوساوس وتلاعب الشيطان ؟ جزاكم الله خيرا

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :
فلا شك أن من طلب العلم وقرأ القرآن لله تعالى أنه سيجد أثر ذلك في حياته وفي قلبه وجوارحه ويورثه الخشوع بإذن الله، ويجعل الله لكلماته أثرا في توجيه الناس وقبولا , ولكن ينبغي له أن يكون حذرا من تلبيس الشيطان، فقد يصور له الشيطان أنه بلغ المنزلة الرفيعة وصار صاحب كرامات فيخيل له أنه يخرج منه نور ونحو ذلك فيُدخل في قلبه من الاغترار والعجب ما يؤدي إلى فساده، ويحمله على التكلف وتصنع الخشوع عند الناس حتى يصير لكلامه أثر فيهم. ومداخل الشيطان في هذا كثيرة، ويُستعان على إغلاقها بالله تعالى والالتجاء إليه، فيعلم العبد أنه مهما بلغ من العلم والعمل أن ذلك بفضل الله ولو شاء الله لسلبه منه.
والخلاصة أننا نرجو أن تكون على خير إن شاء الله تعالى، واستمر في طلب العلم، وأخلص النية لله تعالى وستجد التوفيق منه سبحانه. وما تجده من الفتور عند مخالطة الناس أمر متوقع. ولما قال حنظلة الأسدي للنبي صلى الله عليه وسلم: يَا رَسُولَ اللَّهِ؛ نَكُونُ عِنْدَكَ تُذَكِّرُنَا بِالنَّارِ وَالْجَنَّةِ حَتَّى كَأَنَّا رَأْيُ عَيْنٍ، فَإِذَا خَرَجْنَا مِنْ عِنْدِكَ عَافَسْنَا الْأَزْوَاجَ وَالْأَوْلَادَ وَالضَّيْعَاتِ نَسِينَا كَثِيرًا!! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ؛ إِنْ لَوْ تَدُومُونَ عَلَى مَا تَكُونُونَ عِنْدِي وَفِي الذِّكْرِ لَصَافَحَتْكُمْ الْمَلَائِكَةُ عَلَى فُرُشِكُمْ وَفِي طُرُقِكُمْ، وَلَكِنْ يَا حَنْظَلَةُ: سَاعَةً وَسَاعَةً، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ. رواه مسلم.
والمهم أن لا يصل الفتور إلى ترك الواجبات أو فعل المحرمات, وأقلل من مخالطة الناس حتى تحفظ دينك, جاء في حاشية الصاوي من كتب المالكية: لَا خَيْرَ فِي كَثْرَةِ اجْتِمَاعِ النَّاسِ. وَلِلْحُمَيْدِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى:
لِقَاءُ النَّاسِ لَيْسَ يُفِيدُ شَيْئًا *** سِوَى الْهَذَيَانِ مِنْ قِيلٍ وَقَالِ
فَأَقْلِلْ مِنْ لِقَاءِ النَّاسِ إلَّا *** لِأَخْذِ الْعِلْمِ أَوْ إصْلَاحِ حَالِ .
والله تعالى أعلم.
علامة الزائد والضرب والخطان المتقاطعان هل لهم حكم الصليب
Posted: 18 Oct 2013 03:16 AM PDT
السؤال:
كنت أريد أن أسأل عن الصليب: فلدي جهاز ريسيفر مكتوب عليه كلمات بالإنجليزية بها حرفTعلى ىشكل صليب فالخطان متقاطعان فأزلتها ولكن أزراره بهذا الشكل . ° . ° وكل الأزرار متشابهةعلى شكل دوائر ولكن لا أعلم بدقة هل المسافات بينهم متساوية أم لا فهل هذا صليب وإذا كان صليبا فماذا أفعل كيف أزيل الأزرار هل يكفي تغطيتها بشيء أم ماذا أفعل إذا سمحتم أخبروني وهل القنوات التي نظمتهاعلى الجهاز عندما كان به علامة الصليب إذاشاهدتها بعد إزالته أكفر؟هل علي أن أمسحها وأنظم أخرى وماذا إذا كنت تركت واحدا من حروف Tالتي ذكرتها هذه حتى تكون برهانا لأهلي لأنهم لن يصدقوني وماذا إذا نسيت وما زال هذا الحرف الواحد موجودا ونظرت إليه أو تكلمت عن شيء رأيته عليه واحيانا أكون متذكرة لكن أتكلم هل أكفر بذلك وإذا كان ريموت التلفاز به أزرار على شكل مربع بنفس الشكل الذي ذكرته في الريسيفر لكن في الوسط يوجد زر وعلى الزر شكل كعلامة زائد وفي الوسط نقطة هل هذا صليب وإذاكان الهاتف به نفس الوضع يوجدزر دائري كبير به علامة زائد كبيرة وفي أركانها أسهم وإذا كان في جهاز اللاب توب حرفTعلى شكل صليب هل يجب علي إزالته فإزاته بالتأكيد ستكون بآلة حادة ستشوه شكله وكنت أريد أن أعلم شكل الصليب هل يعتبر المشهور اليوم عند النصارى أم أي شكل من أشكاله التي يوجد تحذيرات منها على النت

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :
فمع أن كثيرا من الجمل غير مفهومة إلا أننا نرى أن سؤالك هذا ما هو إلا استمرار للوسوسة التي تعانين منها في موضوع الصليب والكفر، وكل أسئلتك السابقة بدون استثناء تدور حول موضوع الصليب والخوف من الكفر. ولا شك أن هذا يدل على أنك مصابة بوسوسة شديدة في الموضوع.
والذي يمكننا قوله لك هو أنه ليس كل خطين متقاطعين يُعتبران صليبا ويأخذان حكمه, وما ذكرته من حرف T فإنه وإن كان يشبه الصليب إلا أنه يقصد به الكتابة لا تعليق شعار الصليب وهو من الأحرف التي لا تتم الكتابة إلا بها، فهو مما لا بد من استخدامه عند الكتابة بالإنجليزية, وقد بينا أن علامة الزائد والضرب لا تأخذ حكم الصليب؛ كما في الفتوى رقم 48939, ولا تكفرين بمجرد مشاهدة القنوات لكونها تشتمل على علامة صليب, فنرجو أن تكفي عن تلك الوساوس ونسأل الله لك الشفاء .
والله تعالى أعلم. 
حكم ركوب المرأة المواصلات المختلطة، وخروجها بمفردها لتعلم القرآن
Posted: 18 Oct 2013 03:07 AM PDT
السؤال:
هل يجوز للمرأة المسلمة، المتزوجة الخروج من بيتها بمفردها لحضور حلقة تحفيظ قرآن كريم؟؟ ماهي شروط وضوابط خروجها من بيتها؟؟ وهل يجوز لها ركوب مواصلات النقل العمومية من حافلات، وتاكسي علما أنها مختلطة؟؟ وبارك الله فيكم.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
 فيجوز للمرأة الخروج من بيتها بمفردها لحضور حلقة تحفيظ القرآن أو غير ذلك من الأمور المباحة، بشرط أن تخرج متسترة غير متبرجة ولا متعطرة، وإن كانت ذات زوج فلا تخرج إلا بإذن زوجها، وأن تأمن على نفسها الفتنة. ويجوز لها أن تركب المواصلات العامة أو الخاصة بشرط أمن الفتنة، وأن تكون بعيدة عن ملاصقة الرجال، أمّا إذا لم تؤمن الفتنة، أو كانت هناك مماسة بينها وبين الرجال، أو لم يأذن الزوج فلا يجوز لها الخروج؛ وانظر الفتوى رقم: 45042
والله أعلم.
حالات يتعين فيها على الشخص إنكار المنكر
Posted: 18 Oct 2013 03:04 AM PDT
السؤال:
جزاك الله خيرا يا فضيلة الشيخ؛ حدث خلاف بيني وبين أختي وأصبحنا شبه متقاطعتين عن بعضنا وسبب الخلاف هو بناتنا هداهن الله، تسكن كل واحدة منا في مدينة وكان البنات عندما يجتمعن مع بعضهن يجتمعن على منكر كالأفلام والمقاطع المخلة بالآداب وأنا وأختي لم نكن نعلم بذلك، إلا عندما نطقت ابنتي بذلك وقالت لي عن كل ما كان منهن، ومن ضمن الأمور التي أوضحتها ابنتي (ابنة أختي حكت لابنتي عن ذلك) أنها كانت تطلع على كتاب عن الجنس في مدرستها، وهناك أيضا أمور أخرى كشفت وقتها، أنا قررت وبما أني عرفت تلك الأمور أنه من الضروري أن أبلغ أختي بذلك كي تحتاط لبناتها ولكن يا شيخ ماحدث أن بنات أختي أنكرن بعض الأمور وأختي صدقت بناتها وعلى هذا صار الخلاف بيننا، توترت الأجواء بين عائلتي وعائله أختي واتهموا ابنتي بأنها كانت تراقب أباهم وتهتم لأمره ولكني أعرف أن هذا الكلام غير صحيح, ما أود أن أعرفه هل أعتبر أنا وابنتي منافقتين؟ وهل نعتبر سبب هذا الخلاف ؟ وبماذا تنصحني أنا وابنتي ؟ جزاك الله خير

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
 فما قمت به وابنتك من تنبيه أختك على أفعال بناتها المنكرة ليس من النفاق في شيء، بل ربما كان واجبا عليكما لا يجوز تركه إذا تعين طريقا لتغيير المنكر، فعن أبي سعيد رضي الله عنه أنّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِيمَانِ.
قال النووي رحمه الله:  .. ثم إنه قد يتعين كما إذا كان في موضع لا يعلم به إلا هو، أو لا يتمكن من إزالته إلا هو. وراجعي ضوابط تغيير المنكر في الفتوى رقم : 124424
والذي ننصحكما به أن تداوما نصح أختك وبناتها برفق وحكمة، وتحرصا على صلتهما بالمعروف، فإن صلة الرحم واجبة حتى لمن يقطعها، إلا إذا كان الهجر طريقا للإصلاح, وانظري الفتوى رقم : 14139
 والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://info-noor-islam.ahlamontada.com
 
الأولى ألا يبخل الولد على والديه بما لا يضره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصص إنجليزية مترجمة ~ الولد العصبى والمساميرفى السياج
» ما حكم إعطاء الزكاة لقريب فقير ولا يعمل ويعيش مع والديه وعليه ديون؟
» رياضيات الأولى إعدادي حل معادلة من الدرجة الأولى بمجهول واحد
» فرض رقم 2 في التاريخ والجغرافيا الدورة الأولى مع التصحيح – الأولى باكالوريا آداب
» فرض رقم 1 في التاريخ والجغرافيا الدورة الأولى مع التصحيح – الأولى باكالوريا آداب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احفاد الرسول :: المنتدى: القسم الإسلامي العام :: منتدى فتاوى و فقه-
انتقل الى:  
تعليقات فيسبوك

تابعنا على فيسبوك
الأولى ألا يبخل الولد على والديه بما لا يضره Flags_1
online
تويتر طائر


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا