منتديات احفاد الرسول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احفاد الرسول

بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتفسير القران الكريم قراءة القران الكريماذاعات القران الكريمكتبقنواتقصص رائعة منتديات الياس عيساوي بث قناة الجزيرةاوقات الصلاةاستماع للقراءن الكريم
دليل سلطان للمواقع الإسلامية

 

 الكلام في شخص معين معروف بين الغيبة والسخرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eliasissaoui
Admin
eliasissaoui


ذكر عدد المساهمات : 16999
تاريخ التسجيل : 04/07/2013
الموقع : https://www.youtube.com/watch?v=QriWAmC6_40

الكلام في شخص معين معروف بين الغيبة والسخرية Empty
مُساهمةموضوع: الكلام في شخص معين معروف بين الغيبة والسخرية   الكلام في شخص معين معروف بين الغيبة والسخرية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 17, 2013 1:51 am



كيف يحج من اعتمر في شوال وهو من أهل مكة، وآخر وقت طواف الإفاضة
Posted: 16 Oct 2013 03:18 AM PDT
السؤال:
أعيش داخل مكة المكرمة، وأديت عمره في شوال كيف يكون الحج بنفس العام ..وما هي الأركان والواجبات وما هو أقصى حد يمكن تأجيل طواف الإفاضة والسعي

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:           
 فإذا كنت من أهل مكة, واعتمرت في شهر شوال, وأردت الحج هذا العام فلك ذلك, وتكون متمتعا, لكن لا يلزمك هدي التمتع كما ذكرنا في الفتوى رقم : 79994
وقد ذكرنا أركان الحج وواجباته في الفتوى رقم : 14398
ومذهب الجمهور على أن طواف الإفاضة ليس له وقت محدد، وأن آخره آخر العمر وإن كان الأولى لغير المعذور ألا يؤخره تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم , وراجع فى ذلك الفتوى رقم : 6844
والله أعلم.
ترك خطبة فتاة ليس من الظلم المسوغ للدعاء على التارك
Posted: 16 Oct 2013 03:14 AM PDT
السؤال:
أنا في صدد مواجهة مشكلة وأخاف الله في نفسي فقد ربطتني علاقة بفتاة مطلقة وعن طريق الانترنت وكانت بقصد الزواج ولكن استمرت العلاقة مدة طويلة وكان سبب تأخيرها إكمالي لدراستي الجامعية وأنا حاليا موظف وأكبر فرد في عائلتي الحاصل فاتحت الوالدة بسالفة الزواج وأني في أتم الاستعداد وأخبرتها عن تلك الفتاة وأنها مطلقة ولكنها رفضت رفضا شديدا أولا ً لأنها لا تعرف الفتاة ثانيا لأنها مطلقة ولما أخبرت الفتاة بما حصل .. دعت علي وأن الله يريني المكروه في حياتي وأن يصيب أهلي ووالدتي بالخصوص الحاصل أني في حيرة من أمري هل طاعتي لأمر والدتي فيه مظلمة لتلك الفتاة ؟ خصوصا ًأني وعدتها بأني أرضي والدتي وأتزوج وإن شاء الله آخذها هي الثانية ولكنها رفضت أشد الرفض والآن هي تدعو علي ليل نهار وأنا أمام أمرين بر والدتي أو مظلمة تلك الفتاة ؟ جزاكم الله خيرا

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
 فننبه أولا إلى أن التعارف بين الرجال والنساء الأجنبيات وما يعرف بعلاقة الحب بينهما أمر لا يقره الشرع، وهو باب فتنة وذريعة فساد وشر، وانظر الفتوى : 1932
واعلم أن الأصل استحباب زواج البكر؛ لقوله صلى الله عليه وسلم لجابر : « فَهَلاَّ بِكْرًا تُلاَعِبُهَا » ، قال ابن قدامة رحمه الله في المقنع : ويستحب تخير ذات الدين الولود البكر الحسيبة. 
لكن زواج الثيب مباح؛ بل ربما كان أولى في بعض الأحوال، وانظر الفتوى رقم : 38069.
فإن رأيت المصلحة في زواجك من تلك المرأة فاجتهد في إقناع أمك بالزواج منها، فإن لم ترض أمك، فينبغي أن تطيعها، إلا إذا كان في ترك الزواج من هذه المرأة ضرر عليك، وانظر الفتوى رقم : 93194
ولا حق لهذه المرأة في الدعاء عليك أو على والدتك، فإن ترك زواجها ليس ظلما يبيح لها الدعاء عليكما.
 والله أعلم.
سبل النهوض بالأمة من خلال القرآن الكريم
Posted: 16 Oct 2013 03:03 AM PDT
السؤال:
كثر الخطأ من أبناء الحركة الاسلامية في العقود الماضية في تطبقيهم وفهمهم للإسلام. فنشأ جيل لا يحيا بعقيدة الإسلام، ومجتمع لا يهتم بالهدي الظاهر سواء في الاتباع أو في النقد. ولكننا أبصرنا أن المجتمع الاسلامي الذي نشأ في عهد المصطفى صلى الله عليه وسلم خضع لبناء عقائدي طوال 13 سنة .. ولما ترسخت العقيدة كان من السهل عليهم أن يتبعوا أوامر الله ونواهيه ويقوموا بكلمة ولكلمة الحق .. فكان الفتح المبين .. وعلى هذا فأنا أسأل كيف نرسخ العقيدة في نفوسنا حتى نعيش بها ونستشعر معية الله وسلطانه في كل لحظة من حياتنا .. كيف نهدم عقيدة الجاهلية التي نحيا وسطها الآن في مجتمعنا وأنفسنا لنبني بدلاً منها عقيدة الإسلام .. وأقصد بالعقيدة ليس دراسة متون علم التوحيد النظرية ولكن ذلك الشيء الذي يستقر في القلب فينتج إيماناً كأبي بكر وتتبعه عبادة صالحة في النسك والشعائر والعلاقات الاجتماعية ... فهل نتبع منهج القرآن في تنزله وترتيب سوره وندرس العقيدة منه .. ولو كان كذلك فهل من كتاب أو مجموعة كتب توفي هذا الغرض

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد أصاب الأخ السائل فيما ذكره في نهاية سؤاله، فليس هناك من سبيل إلى ما يريد، أفضل من القرآن المجيد ! فمن خلاله يعرف العبد ربه ويحبه، وهذا هو أصل الإيمان الحي المثمر للعمل الصالح، كما سبق التنبيه عليه في الفتوى رقم: 111261. وليس هناك لهذه الأمة ولا لآحاد أبنائها من عودة إلى المسار الصحيح إلا إذا صار القرآن هو مصدر تلقيها، ومنهج حياتها، وسبيل نهضتها، وقد اهتم ببيان هذا الموضوع كثير من المعاصرين: 
منهم الدكتور محمد بازمول في كتابه: (تدبر القرآن وأثره في تزكية النفوس). 
ومنهم الأستاذ مجدي الهلالي، وله في ذلك عدة كتابات، منها: (إنه القرآن سر نهضتنا - كيف يمكن للقرآن أن ينهض بالأمة؟) ومنها: (العودة إلى القرآن لماذا وكيف) ومنها: (كيف نغير ما بأنفسنا) ومنها: (تحقيق الوصال بين القلب والقرآن). 
وهناك محاضرة مفيدة في هذا الموضوع للشيخ محمد حسين يعقوب بعنوان (القرآن يصنعك) تجدها على موقعنا على هذا الرابط: 
http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=audioinfo&audioid=6701
وراجع لمزيد الفائدة الفتويين: 56067، 117638.
والله أعلم.
مسائل في أحكام المني والمذي
Posted: 16 Oct 2013 02:49 AM PDT
السؤال:
أود أولًا أن أشكركم كثير الشكر على هذا الموقع المتميز، الذي كثيرًا ما خفف معاناة أناس لم يجدوا من يساعدهم، سائلًا الله عز وجل أن لا يحرمكم الأجر والثواب، أما سؤالي فهو: من استيقظ ووجد في لباسه بللا وبكمية متوسطة ليست بقليلة، فهل يمكن أن يكون ذلك مذيا علما أني لا أجد فيه الصفات التي أجدها في المني، حيث إنه يبدو لي بعد جفافه من أثره المتبقي في جسدي أنه شفاف وأقل لزوجة، وحتى الرائحة فهي خفيفة، ولا أظنها رائحة طلع، فهي ليست كتلك التي أجدها في المني- وقد كنت لعدة سنوات بعد أن أستيقظ أكتشف بللا في سروالي مع عدم تذكري أني رأيت رؤيا مثيرة فأعتبره -بعد التأكد من اختلافه عن المني الذي يخرج لي أحيانا، بالنظر والشم- مذيا فلا أغتسل.... ولكن ما أثار مخاوفي أني سمعت يقال بأن المذي لا يكون إلا في اليقظة وبكمية قليلة جدا (قطرات).. فهل صحيح ما كنت أفعله من اعتبار ذلك مذيا عن جهل مني بهذه المعلومة وبمعلومة كانت عندي من أهلي أن البلل قد يكون منيا أو مذيا ثم ما حكم كل تلك الصلوات والصيام الذي قمت بهم بعد كل مرة يحدث لي ذلك إلى أن أغتسل بسبب جنابة تيقنت منها أو لصلاة جمعة. ومعلومة قد تكون مهمة هو أني والحمد لله غير مدمن على العادة السرية وعدد المرات التي غرني فيها الشيطان تكاد تكون مهملة منذ بلوغي سن الرشد ....*رجاء أريد أن تبينوا لي الشيء الصحيح فأنا خائف من أن يكون علي غسل وأخاف من ربي أن يعاقبني، أرجوكم ساعدوني وجاوبوني بالتفصيل. وجزاكم الله خيراً.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
 فقد بينا صفة المني والمذي والفرق بينهما بالفتوى رقم: 131658، وبينا خلاف العلماء في من استيقظ فوجد بللا لا يدري ما هو بالفتوى رقم: 118140، وبينا كيفية تطهير المذي من البدن والثوب في الفتوى رقم: 50657، ورجحنا في الفتوى رقم: 64005. أن من شك في الخارج منه هل هو مني أو مذي فإنه يتخير بينهما، وبمراجعتك لهذه الفتاوى يتبين لك أنك إذا تحققت أن الخارج منك هو المني فقد وجب عليك الغسل، وإن تحققت أنه مذي فقد وجب عليك الوضوء وأن تطهر ما أصابه من بدنك وتنضح ما أصاب ثيابك منه بالماء، وإن شككت هل الخارج مني أو مذي فإنك تتخير عند الشافعية -وهو المفتى به عندنا- ، فإن جعلته مذيا فإنك تغسل ذكرك وأنثييك وتطهر ثيابك وتتوضأ، وإن جعلته منيا فإنك تغتسل، ولا يلزمك تطهير الثياب؛ لأن الراجح طهارة المني ، وانظر لمزيد الفائدة والتفصيل الفتوى رقم:129245.
وأما كون المذي لا يكون إلا في اليقظة وبكمية قليلة جدا، فليس بلازم، وقد يكون قبل النوم لا سيما إذا ذكرت شهوة. وعليه؛ فلا يلزمك شيئ ، لكن يُشرع لك -إذا شئت- أن تحتاط فيما يستقبل بأن تجعل له حكم كليهما فتطهر ما أصاب بدنك وثوبك من هذا الخارج، وتتوضأ عملا بكونه مذيا، وتغتسل عملا بكونه منيا.
وقد بينا بالفتوى رقم: 219538 ، وتوابعها تحريم العادة السرية ، وكيفية التوبة منها ، فراجعها.
والله أعلم.
الكلام في شخص معين معروف بين الغيبة والسخرية
Posted: 15 Oct 2013 11:48 PM PDT
السؤال:
ما حكم قولي لشخص "لا تقل مثل قول فلان" أو "بلاش كلام المصريين" ومثل هذا القبيل. هل يعتبر غيبة أو تحقيرا وسخرية؟ 

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
 فان الكلام في شخص معين معروف بما يكرهه يعتبر من الغيبة المحرمة، وان كان فيه ازدراء وتنقص له فيعتبر من السخرية والتحقير المحرمين، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاله المسلم. رواه مسلم. وقال : الغيبة ذكرك أخاك بما يكره. رواه مسلم.
واما الكلام عن المصريين او غيرهم بشكل عام فلا يعتبرغيبة، ولكنه قد تكون فيه سخرية، كما قدمنا بالفتوى رقم : 101695  وما أحيل عليه فيها، فإن كان الأمر كذلك فأعرض عن مثل هذا الكلام .
والله أعلم.
حكم صلاة النافلة قبل قضاء صلاة العصر
Posted: 15 Oct 2013 10:38 PM PDT
السؤال:
هل يجوز أداء نافلة مثل نافلة المغرب قبل صلاة العصر على سبيل المثال؟.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:             
فإذا كنت مطالبا بصلاة العصر فالواجب ـ عند أكثر أهل العلم ـ أن تقدم قضاءها على فريضة المغرب, لكن إذا كنت قد أخرتها عن فريضة المغرب جاهلا فلا إعادة عليك ولا إثم , وراجع في ذلك الفتوى رقم: 96811.
وبخصوص راتبة المغرب , فلا يجوز أداؤها قبل قضاء صلاة العصر عند بعض أهل العلم, وقال بعضهم بجواز ذلك, أما النفل المطلق فلا يجوز قبل أن تقضي صلاة العصر, وراجع التفصيل في الفتوى رقم : 211942
والله أعلم.
مغاليط المسائل تحرم بركة العلم
Posted: 15 Oct 2013 10:34 PM PDT
السؤال:
إذا عبد رجل صفة الصدق أو الصلاة أو صفات الله، فهل تعتبر الصلاة وصفة الصدق وصفات الله طاغوتا؟ وشكرا.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :
فقد سبق أن بينا لك بشيء من التفصيل ما معنى العبادة وما معنى عبادة الطاغوت، وذلك في الفتوى رقم: 222232  , وسؤالك هذا ليس له معنى، إذ أن الصلاة عبادة فهي معنى لا تُعبد، والصدق صفة تقوم بصاحبها ولا تقوم بنفسها, وصفات الله تعالى قائمة به جل في علاه، وأنت مطالب بعبادة الله تعالى لما له من صفات الكمال والجلال، فكف عن هذه الأسئلة التي بلغت الغاية في التكلف والتنطع نسأل الله تعالى أن يهديك لما فيه الخير، ويصرف عنك الهلاك، فإن كثرة هذا النوع من الأسئلة مظنة هلاك لصاحبها , وقد قَالَ الإمام الْأَوْزَاعِيُّرحمه الله تعالى: إِنَّ اللَّه إِذَا أَرَادَ أَنْ يَحْرِم عَبْده بَرَكَة الْعِلْم أَلْقَى عَلَى لِسَانه الْمَغَالِيط، فَلَقَدْ رَأَيْتهمْ أَقَلّ النَّاس عِلْمًا . وراجع للفائدة فتوانا رقم:174153 .
والله تعالى أعلم.
استجلاب الرزق بقراءة سورة الحجر لا يثبت
Posted: 15 Oct 2013 08:08 PM PDT
السؤال:
هل قراءة سورة الحجر تجلب الرزق؟

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
 فإننا لم نجد في مصادر الحديث عند أهل السنة حديثا يصح في أن قراءة سورة الحجر تجلب الرزق. ‏ولاستجلاب الرزق أسباب شرعية بيناها في الفتويين: 6121، 7768‏ .
كما أننا نحب أن ننبه السائل إلى عدم متابعة المواقع التي تنشر الأحاديث الواهية والموضوعة، فإن أحاديث فضل سورة الحجر ‏في استجلاب الرزق أحاديث واهية لا أسانيد لها، تنشرها بعض المواقع وتنسبها لأئمة أهل البيت كالإمام الصادق رحمه الله .‏
والله أعلم.
يندب البناء على الأقل في الشك في عدد الأذكار
Posted: 15 Oct 2013 08:02 PM PDT
السؤال:
بعد الانتهاء من الصلاة، وعند التسبيح، والحمد، والتكبير فإنني أحياناً أنسى كم مرة قلت سبحان الله أو لا أنسى فأخطئ في لفظ بعض حروفها وليست وسوسة في عدم معرفتي إذا نطقتها صحيحاً أم لا بل تيقنا. فهل أبني على القليل في النسيان وأعيد ما أخطأت به من خطأ في لفظ أحد الحروف كالتلعثم مثلاً في أي منهم؟

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:             
 فإذا شككت في عدد هذه الأذكار أثناء الإتيان بها, فإنك تبني على الأقل احتياطا , فمسألة  البناء على الأقل مع الشك تشمل المفروض وغيره, ففي الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع للشربيني في الفقه الشافعي: ويأخذ الشاك باليقين في المفروض وجوبا وفي المندوب ندبا، لأن الأصل عدم ما زاد؛ كما لو شك في عدد الركعات، فإذا شك هل غسل ثلاثا أو مرتين؟ أخذ بالأقل وغسل أخرى .انتهى.
وبخصوص ما حصل فيه خطأ أو تلعثم من هذه الأذكار فإنك تعيده, من باب تحصيل الأجر والثواب، ولا يجب عليك ذلك لأن هذه الأذكار ليست واجبة أصلا , وراجع المزيد في الفتوى رقم : 105165
والله أعلم.
تشك في تسببها بموت جنينها، فهل عليها شيء
Posted: 15 Oct 2013 07:57 PM PDT
السؤال:
كنت حاملا في الشهر السادس، وتوفي الجنين لسبب لا يعلمه إلا الله، والحمد لله على كل حال. ولكن أشعر بأنني السبب نظراً لعدم مراعاتي لبعض الاحتياطات العامة التى يجب أن تفعلها الحامل مثل القيام والجلوس والنوم بشكل مناسب "كنت أنام على بطني أحياناً" أو أنهض سريعاً فهل يدخل ذلك في بند القتل الخطأ؟ وإذا كان كذلك فهل هناك تكفير عن ذلك... شكراً

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الأصل أن التسبب المباشر في موت الجنين بما يتسبب في موته عادة يوجب الضمان، وذلك بالدية والكفارة، كما بيناه في الفتاوى :54903 130388 9133
لكن ما دمت شاكة في تسببك في موت الجنين فلا يلزمك شيء، فإن الأصل براءة الذمة، وما ذكرته ليس مما يوجب موت الجنين العادة، فعليك بالإعراض عن هذه الوساوس وعدم الالتفات إليها .
والله أعلم.
أصلح جهاز كمبيوتر وتحدثه نفسه بتعطيله خشية استعماله في الحرام
Posted: 15 Oct 2013 07:54 PM PDT
السؤال:
إذا كنت أريد أن أشغل الحاسوب وكان معطلاً فأصلحته أنا وأخذت مرادي منه .. أراجع نفسي فأرى أني بهذا إذا جاء أحد واستخدمه أخاف أن يكون في شيء حرام فيراودني أن أعطله ثانيةً؟ ماذا عليَّ أن أفعل

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
 فان كان الجهاز ملكا لك فيمكن أن تجعل عليه قفلا  يمنع الناس من تشغيله
وأما إن لم يكن لك فليس لك أن تعطله لما في ذلك من الاعتداء على ملك الغير، ولا إثم عليك في استخدام الناس له. وإن كان الأولى بك دائما أن تنصحهم وتحذرهم من معصية الله تعالى، واستخدام الأجهزة فيما لا يرضيه .
والله أعلم.
تُرجى الشهادة لمن مات بحادث
Posted: 15 Oct 2013 07:28 PM PDT
السؤال:
توفيت أختي وهي حامل في حادث سيارة وقام زوجها بتلقينها الشهادة وقالتها وبعد ذلك قامت بالتحدث (أريد أن أشرب-قدماي تؤلماني"بسبب كسر مفتت في الفخذين") فإلى أي مدى يخفف عنها كل هذا... في السؤال إن كانت تصلي بشكل متقطع وبما أن آخر كلامها الفعلي لم يكن الشهاده؟؟

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
 فنسأل الله أن يرحم أختك وأن يرحم موتى المسلمين، وما لحق أختك من شدة في الموت يرجى أن تكفر به من خطاياها ، فإن كل ما يصيب المؤمن يكفرالله به من سيئاته، كما قال صلى الله عليه وسلم : ما يصيب المسلم، من نصب ولا وصب، ولا هم ولا حزن، ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه. متفق عليه .
وموتها بحادث سير يُرجى به أن تكون من شهداء الآخرة ، وانظري في هذا الفتوى رقم : 42767.
وكون آخر كلام أختك ليس هو الشهادة لا يعني سوء خاتمتها . 
ونوصيك بالدعاء لأختك والاستغفار لها ، والصدقة عنها . 
والله أعلم.
من علم بنجاسة ثوبه بعد الصلاة
Posted: 15 Oct 2013 07:22 PM PDT
السؤال:
أعلم أنني إذا شككت في نجاسة ثيابي لا ألتفت إلى ذلك وأبني على الأصل الذي هو طهارة الثياب ما لم أتيقن نجاسة ثيابي....ولكن سؤالي هو: إذا شككت في نجاسة ثيابي ولم التفت لهذا الشك وصليت وبعد الصلاة تيقنت أن ثيابي كانت نجسة وتيقنت أن الشك الذي شككته قبل الصلاة في نجاسة ثيابي كان حقيقة فهل في هذه الحالة علي إعادة هذه الصلاة؟؟ مع العلم أني لم أتيقن من النجاسة إلا بعد الصلاة وقبل الصلاة كان مجرد شك. وجزاكم الله خيرا

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:           
فأنت على صواب فيما ذكرت من أن الشك فى نجاسة الثوب لا يجعله متنجسا ما لم  يحصل يقين بذلك , وإذا كنت لم تتيقن من نجاسة ثوبك إلا بعد الصلاة, فلا إعادة عليك في أصح قولي العلماء، كما ذكرنا تفصيل ذلك في الفتوى رقم: 123577.
والله أعلم.
لا حرج في تملك ما يتركه الناس رغبة عنه
Posted: 15 Oct 2013 07:17 PM PDT
السؤال:
أنا مهندس في موقع وأقوم بأشغال داخل مواقع من ضمن المواقع التي اشتغلت بها لدى فيلا مسكونة وبعد الانتهاء من الشغل توجد أشياء باقية - سؤالي الآن هل أستطيع بيع الأشياء الباقية وأخذ ثمنها لي أو ارجاعها للشركة ؟ على الرغم من أن صاحب الفيلا دفع ثمنها للشركة. وهذا العميل لا يستطيع الاستفاده منها.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
 فما يتركه صاحب الفيلا رغبة عنه فلا حرج عليك في الانتفاع به ببيعه أو غير ذلك لنفسك، ولا يلزمك دفعه للشركة، جاء في الإنصاف:ومن سبق إلى مباح كصيد وعنبر ومسك... وما ينتبذه الناس رغبة عنه فهو أحق به، وكذلك لو سبق إلى ما ضاع من الناس مما لا تتبعه الهمة، وكذا اللقيط، وما سقط من الثلج والمن وسائر المباحات فهو أحق به . ا.هـ  وللفائدة انظر الفتوى رقم 190509
والله أعلم.
هل يلزم تعيين النية في أداء الكفارات من جنس واحد
Posted: 15 Oct 2013 07:10 PM PDT
السؤال:
حلفت ثمانية أيمان متفرقة، وفي موضوعات مختلفة خلال سنوات، وعزمت على صيام الكفارات متتابعة، وفعلا صمت ثلاثة أيام بعد ثلاثة وهكذا إذ إنني لا أملك المال الكافي للإطعام. أنا أعرف جميع هذه الأيمان ولكنني عندما صمت لم أعين هذه الثلاثة الأيام لليمين الفلاني وهذه لليمين الفلاني وإنما صمت جميع الكفارات تتابعا بهدف إنهائها جميعا. السؤال: هل تلزمني الإعادة ؟

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
 فإن صومك كان صحيحا ولا تزمك إعادته؛ لأن أداء عدة كفارات من جنس واحد لا يحتاج فيه إلى تعيين كل واحدة منها أو تخصيصها بنية لما في ذلك من اللغو؛ لأنها كفارات يمين كلها، فلا فائدة من التعيين فيها؛ جاء في تبيين الحقائق للزيلعي الحنفي: وَعَلَى هَذَا أَدَاءُ الْكَفَّارَاتِ لَا يُحْتَاجُ فِيهِ إلَى التَّعْيِينِ فِي جِنْسٍ وَاحِدٍ، وَلَوْ عَيَّنَ لَغَا، وَفِي الْأَجْنَاسِ لَا بُدَّ مِنْهُ. وفي إعانة الطالبين للدمياطي الشافعي: وتعيينه أي من حيث الجنس لا من حيث النوع ولا الزمن، فيكفي نية الكفارة لمن عليه كفارات. اهـ. وانظري الفتويين: 43060141172 للمزيد من الفائدة .
وأما قولك: صمت جميع الكفارات تتابعا؛ فننبهك إلى أنه لا يجب تتابع صوم كفارة مع صوم كفارة أخرى، بل إن تتابع صوم الكفارة الواحدة مختلف في وجوبه بين أهل العلم. وانظري الفتوى: الفتوى: 114168.
 والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://info-noor-islam.ahlamontada.com
 
الكلام في شخص معين معروف بين الغيبة والسخرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موجبات عذاب القبر-الغيبة و النميمة.mp4
» كيف ؟ تمييز عنصر معين من القائمة – وورد بريس
» إنشاء فهرس مصور عام أولقسم معين على بلوجر
» كيفية قفل الجهاز بوقت معين بدون برامج
» طريقة اعادة تشغيل جزء معين من فيديوهات يوتيوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احفاد الرسول :: المنتدى: القسم الإسلامي العام :: منتدى فتاوى و فقه-
انتقل الى:  
تعليقات فيسبوك

تابعنا على فيسبوك
الكلام في شخص معين معروف بين الغيبة والسخرية Flags_1
online
تويتر طائر


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا