منتديات احفاد الرسول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احفاد الرسول

بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتفسير القران الكريم قراءة القران الكريماذاعات القران الكريمكتبقنواتقصص رائعة منتديات الياس عيساوي بث قناة الجزيرةاوقات الصلاةاستماع للقراءن الكريم
دليل سلطان للمواقع الإسلامية

 

 دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eliasissaoui
Admin
eliasissaoui


ذكر عدد المساهمات : 16999
تاريخ التسجيل : 04/07/2013
الموقع : https://www.youtube.com/watch?v=QriWAmC6_40

دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية  Empty
مُساهمةموضوع: دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية    دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية  I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 11:38 am



شاهد هنا اول
مرحبا المرجو ضغط على هذا الرابط انه ممتاز ولا تنسوا تعلقات يا شباب    
https://www.youtube.com/watch?v=QriWAmC6_40

[rtl]استهلال
يطمح هدا الموقع ان يكون فضاءا حرا وساحة تبادلية - تستوحي قيم الآغورا - يضم بين أحضانه أساتدة الفلسفة و محبيها وطلابها، يضم انشغالاتهم الفكرية والبيداغوجية و أسئلتهم المشاغبة ...لممارسة لذة التفكير في زمن عز فيه العقل .... ويطمع في أن يكون مجالا لفعل تواصلي بيداغوجي خارج إكراهات الفصل الدراسي و سلطة المقرر حيث يهيمن الفعل التعليمي/ التعلمي ببعده التقني ويتقوقع فعل التفلسف - بكل طفولته - داخل دوائر هامشية . كما يطمح لأن يكون فضاءا تواصليا بين الأساتدة والطلاب و كل المهتمين بالشأن الفلسفي وامتدادا لدرس التفلسف في بعده التأملي و التطبيقي. و أخيرا لا يمكن لهدا الموقع أن يكون إلا من خلال فعل جماعي وتورط كل العشاق في فعل العشق هدا.... فمرحبا بكم
آخر الأخبار

درس عشوائي
هل يجب إخضاع كل حقيقة للبرهنة؟

عندما نقبل بفكرة ما على أنها فكرة حقيقية، فنحن نخضعها للفحص عن طريق الاحتكام للعقل و البرهنة الاستدلالية، و هو ما قد يوحي أن معرفة ما تكون حقيقية إلا إذا كان مبرهن عليها. بالرغم من هذا يبدو أن البرهنة وحدها غير كافية، بحيث نطالب بحجج تستمد من الواقع المادي المحسوس ، بحيث يمكن أن نفحص معارفنا بالاحتكام إلى التجربة لمعرفة ما إذا كانت صحيحة أم خاطئة. مما يعني أن اعتماد العقل وحده غير كاف لتشييد الحقيقة. و في هذه الحالة فالبرهنة ليست فقط غير كافية بل قد تصبح نوعا من الترف، لأن البرهان لا يسمح لنا بإدراك الحقيقة أو الخطأ. 

إقراء المزيد...
آخر التنزيلات المضافة[/rtl]
















































































[rtl]الدروس
[/rtl]
[rtl]القسم
[/rtl]
[rtl]نشره
[/rtl]
[rtl]تاريخ النشر
[/rtl]
نموذج لخطوات تحليل نص فلسفي/حول درس اللغةنموذج كتابة إنشاء فلسفيphilo2008/5/26
متال إنشاء فلسفي حول صيغة السؤال الحر حول مفهوم النظريةنموذج كتابة إنشاء فلسفيphilo2008/5/23
"من الخطأ يتعلم الإنسان"/ حلل هذه القولة مبرزا ما يمكن تعلمه من الخطأنموذج كتابة إنشاء فلسفيphilo2008/5/23
هل يمكن إثبات أو نفي النظرية في غياب للوقائع؟نموذج كتابة إنشاء فلسفيphilo2008/5/23
إنشاء /هل يمكن إخضاع كل حقيقة للبرهنة؟نموذج كتابة إنشاء فلسفيphilo2008/5/23
[rtl]

البحث[/rtl]









[rtl]دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية  Plus_google
[/rtl]
[rtl]
Gadgets
 powered by Google
[/rtl]
[rtl]
آخر التعليقات[/rtl]




































































































































































































دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية  Icon1Problem with activationمكتبة الموقعgloriast2011/3/13 19:13
دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية  Icon1رد: بعض الملاحظات حول كتاب '' الرحاب'�...المقالاتAnonymes2010/2/19 14:02
دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية  Icon1رد: بعض الملاحظات حول كتاب '' الرحاب'المقالاتAnonymes2010/2/19 13:56
دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية  Icon1رد: بعض الملاحظات حول كتاب '' الرحاب'المقالاتAnonymes2009/12/25 22:24
دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية  Icon1رد: بعض الملاحظات حول كتاب '' الرحاب'المقالاتAnonymes2009/12/13 20:32
دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية  Icon1رد: أصــــول الفلسفة في ذكرى سنة على وفاة ج.ب .فرنانالمقالاتفيلوصوفيا2009/11/24 22:12
دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية  Icon1رد: تدريس الفلسفة/ بين مستلزمات التفلسف وتاريخ الفلسفةالمقالاتفيلوصوفيا2009/11/24 22:10
دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية  Icon1رد: بعض الملاحظات حول كتاب '' الرحاب'المقالاتAnonymes2009/4/12 22:29
دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية  Icon1رد: تدريس الفلسفة/ بين مستلزمات التفلسف وتاريخ الفلسفةالمقالاتAnonymes2009/1/17 13:24
دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية  Icon1رد: بعض الملاحظات حول كتاب '' الرحاب'المقالاتAnonymes2008/5/30 15:12
[rtl]اٌخر الإضافات في المنتدى[/rtl]
























































































































[th][rtl]منتدى[/rtl][/th][th][rtl]موضوع[/rtl][/th][th][rtl]ردود[/rtl][/th][th][rtl]الزيارات[/rtl][/th][th][rtl]آخر رد[/rtl][/th]
فضاء التلاميدgenanet022011/3/5 16:29 عبدالله
فضاء التلاميدAZIZ3362009/12/18 2:47 philo
الحقيقةالحقيقة ..؟؟1142009/12/18 2:38 philo
فضاء التلاميدمقدمة الإنشاء1732009/3/4 0:33 Anonymes
منتدى الفنونبوب مارلي / ملك الريكي1252009/3/4 0:16 philo
منتدى الفنونبعض الكتب الفلسفية للعديد من الكتاب الكبار بالفرنسية1382009/3/3 0:24 Anonymes
[rtl]
زيارة المنتديات


آخر الدروس وفق المقرر الجديد/ المغرب[/rtl]
دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية  Doc مجزوءة المعرفة
إن الإنسان كائن عارف ،و لا يمكن أن يعيش بدون دافع فضولي فطري يدفعه إلى محاولة فهم العالم ، هذا الفهم الذي يسمح له بالسيطرة على هذا العالم و التحكم فيه و استخدامه لصالحه . لكن المعرفة التي كونها الإنسان عن العالم أصبحت هي نفسها محل نقاش و حوار و خلاف ، وبصيغة أخرى أصبحت خاضعة هي نفسها لنفس الفضول المعرفي وتحولت إلى موضوع للفهم و سببا في تأسيس معرفة حول المعرفة ، أي حول المعرفة الإنسانية بصفة عامة ، والمعرفة العلمية على وجه الخصوص. و قد تركزت النقاشات بصفة عامة حول دور العقل والتجربة في تأسيس العلم, وحدود كل منهما … 
في موضوع التجريب ما يهمنا هو الفرق بن التجربة العامية اليومية ذات البعد الإنطباعي و التجريب العلمي المنضبط لأصول صارمة و منهج دقيق و منشإ من طرف العالم داخل المختبر.
ثم تطور العقلانية العلمية و التحولات التي عرفتها منذ المرحلة الكلاسيكية والتحول الذي أنتجته حول تصورنا للعالم و الكون و التداعيات الفلسفية لهده الإكتشافات العلمية وتحديد دور التجربة و العقل في الوصول لهاته النتائج.
وكذلك النظرية باعتبارها إنتاجا عقليا خالصا دخلت في نزاع مع التجريب العلمي المستند على خطاب الطبيعة حول أحقية القول العلمي ، وباعتبار النظرية بناءا عقلانيا تجريديا يصعب التحقق منه تجريبيا ، فإن معيار حقيقتها و سلامتها يطرح مشكل التحقق منها . فكيف يمكن التحقق منها و هي النظام التجريدي المتعالي على الواقع المادي المباشر؟
إقراء المزيد...
دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية  Doc مفهوم الغير
إذا كان الشخص هو الوعي بامتلاك أنا أي كذات، فإن الغير هو النظر إلى الأخر كذات أي باعتباره يمتلك أنا . على خلاف مفهوم الأخر الذي لا يميز بين الأخر من الناس أو الأشياء، و هو التعريف الذي قدمه الفيلسوف الفرنسي جون بول سارتر باعتبار أن الغير هو أنا الأخر، الأنا الذي ليس أنا . بهذا المعنى فالغير هو ذات شبيهة لي ومختلفة عني. و هو من المفاهيم التي عالجتها الفلسفات المعاصرة ابتداءا من هيجل و طرحت مجموعة من الإشكاليات و هي إشكالية وجود الغير، إشكالية معرفة الغير ، وإشكالية العلاقة مع الغير. 

تحميل

إقراء المزيد...
دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية  Doc مفهوم الشخص
مدخل : بالرغم من أن الإنسان يمر من مراحل في حياته مع ما يلحقه من تغيرات على المستوى الجسدي و المعنوي فإن وعيه بذاته يتميز بالثبات، كما تصدر عن الذات أفعال و تصرفات متعددة بالرغم من ذلك فقد يتم إرجاعها إلى نفس الذات أي الوحدة ، و هو ما دفع الفلاسفة إلى طرح إشكالية هوية الشخص و إشكالية الهوية أي ما مصدر شعورنا بأننا نمتلك ذاتا تتميز بالوحدة والثبات و هل هو شعور حقيقي أم وهمي ؟

تحميل

إقراء المزيد...
دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية  Doc المقاربة الحقوقية لمفهوم الحق و العدالة

تحميل


إذا كانت المقاربة الواقعية للدولة سمحت بمعرفة الإشكاليات المرتبطة بطبيعة السلطة السياسية، فإن المقاربة الحقوقية للسياسة تقتضي التساؤل حول القواعد التي تنظم الحياة المشتركة للأفراد داخل مجتمع، لأنه أينما وجد مجتمع توجد قواعد لتنظيم العلاقات الإنسانية. تختلف هذه القواعد حسب مستويات الحياة، فعلى المستوى الفردي نتكلم عن القواعد الأخلاقية التي ينضبط لها الفرد بشكل ذاتي، وعلى المستوى الاجتماعي نتكلم عن العادات و الأعراف و سلطة التقاليد. و على المستوى الدولة نتكلم عن القوانين التي تنظم علاقات المواطنين و حياتهم المشتركة بشكل مؤسساتي بما تملكه من سلطة الإلزام والإكراه. و تنظم قواعد لممارسة السلطة السياسية للدولة.
إقراء المزيد...
دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية  Doc مفهوم الحقيقة

تحميل

إقراء المزيد...
دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية  Doc مفهوم الحرية
لقد انطلق سبينوزا من القول من أن الحرية هي مجرد وهم لأننا نعي أفعالنا و لكننا نجهل الأسباب التي تقودنا إلى القيام بهذا الفعل . ألا يقود تطور البحث العلمي إلى الكشف عن هذه الأسباب التي تتحكم في سلوكنا سواء على المستوى النفسي (فرويد) أو على المستوى الاجتماعي (دوركهايم) أو على المستوى الاقتصادي (كارل ماركس) أو على المستوى التاريخي (هيجل). لهذا لا يتعلق الأمر في الفلسفة بالتساؤل ما إذا كنا معرقلين أم لا من طرف الآخرين أو من طرف الظروف، لكي نتصرف كما نشاء؟ فالأمر يتعلق هنا ب" الحرية الخارجية للفعل" فهو ليس سؤالا فلسفيا، بل ذو طبيعة سياسية أوعملية. لكن لحظة التساؤل حول المبدأ الموجه لسلوكاتنا، وما إذا كانت إرادتنا قادرة على تحديد مصيرنا، فإن الأمر هنا يصبح مشكلة فلسفية عويصة. لأنها تطرح مشكلة للتفكير أي مشكلة نظرية لكل من " حرية الحكم" و "الحرية الشخصية /الداخلية". أن تكون حرا لا يعني فقط أن تتصرف دون إكراهات خارجية، لكن هي قبل كل شيء أن تكون سيد نفسك لست ضحية أهوائك ، أن تعي ذاتك كذات حرة . ألا يشوش مفهوم الحتمية والضرورة التي تحكم العالم على وعينا بدواتنا كذوات حرة وفاعلة ومريدة؟ 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://info-noor-islam.ahlamontada.com
 
دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التحولات النووية - جميع مواضيع الباكالوريا المغربية منذ2007 إلى 2011.
» مجموعة من امتحانات الباكالوريا في مادة الفلسفة
» دروس الفلسفة: محطات من تاريخ تطور الفلسفة – جذع آداب وعلوم
» دروس الفلسفة: منطق الفلسفة – جذع آداب وعلوم
» دروس الفلسفة: نشأة الفلسفة – جذع آداب وعلوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احفاد الرسول :: المنتديات: ثقف نفسك :: المقالات لنقاش-
انتقل الى:  
تعليقات فيسبوك

تابعنا على فيسبوك
دروس الفلسفة الباكالوريا المغربية  Flags_1
online
تويتر طائر


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا