eliasissaoui Admin
عدد المساهمات : 16999 تاريخ التسجيل : 04/07/2013 الموقع : https://www.youtube.com/watch?v=QriWAmC6_40
| موضوع: وإلى الجبال كيف نصبت – سورة الغاشية الجمعة أغسطس 30, 2013 1:51 am | |
| وإلى الجبال كيف نصبت – سورة الغاشية نبه الله تعالى في سورة الغاشية الأعرابي أو البدوي على الاستدلال بما يشاهده من بعيره الذي هو راكب عليه، والسماء التي فوق رأسه، والجبال الذي تجاهه، والأرض التي تحته، على قدرة خالق ذلك وصانعه، وأنه الرب العظيم الخالق المالك المتصرف، وأنه الإله الذي لا يستحق العبادة سواه، اربع آيات في سورة الغاشية كل منها معجزة بحد ذاتها وكل منها تحتاج الى مقالة كاملة لتوضيح الإعجاز العلمي المتعلق بها، وفي هذه المقالة، سنتطرّق الى الجبال كيف نصبت. التفسير المرتبط بـقوله تعالى { وَإلى الجِبالِ كَيْفَ نُصِبَتْ } هو: وإلى الجبال كيف أقيمت منتصبة لا تسقط، فتنبسط في الأرض، ولكنه جعلها بقدرته منتصبة جامدة، لا تبرح مكانها، ولا تزول عن موضعها. وقد: حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { وَإلى الجِبالِ كَيْفَ نُصِبَتْ } تصاعد إلى الجبل الصَّيخود عامة يومك، فإذا أفضيت إلى أعلاه، أفضيت إلى عيون متفجرة، وثمار متهدلة ثم لم تحرثه الأيدي ولم تعمله، نعمة من الله، وبُلغة الأجل.
أما النَّصْبُ في لسان العرب فهو وَضْعُ الشيءِ ورَفْعُه، نَصَبه يَنْصِـبُه نَصْباً، ونَصَّبَه فانْتَصَبَ؛ قال: فباتَ مُنْتَصْـباً، التفسير والمعنى اللغوي يصفان حال الجبال كما نراها ويراها الأعرابي ولكن لا يصفان كيفية انشاء الجبال وهذا ما تسائلت عنه الآيات الكريمة؛ أفلا ينظرون …الجبال كيف نصبت، فالواضح أن الآيات تحاكي الأعرابي عن طريقة خلق الجبال والتي تشابه شيء يقوم به الأعرابي بشكل مستمر ألا وهو نصب بيوت الشعر أو الخيام؟ والذي هو جزء من حياته وترحاله؟ النحل 15 { وَأَلْقَىٰ فِي ٱلأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَاراً وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ } هناك اعتقاد خاطيء وقع به بعض المشككون بأن الإلقاء يكون من الأعلى الى الأسفل في قوله تعالى { وَأَلْقَىٰ فِي ٱلأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَاراً وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }، فـمنى كلمة أَلقى الشيء في لسان العرب: طَرَحَه. وطرح الشيء هو الرمي به والأُطْرُوحةُ: المسأَلة تَطْرَحُها. وقوله: { والجِبالَ أرْساها } يقول: والجبال أثبتها فيها، وفي الكلام متروك استغني بدلالة الكلام عليه من ذكره، وهو فيها، وذلك أن معنى الكلام: والجبال أرساها فيها. النازعات 32 { وَٱلْجِبَالَ أَرْسَاهَا } حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { والجِبالَ أرْساها }: أي أثبتها لا تَمِيد بأهلها. حدثنا ابن حميد، قال: ثنا جرير، عن عطاء، عن أبي عبد الرحمن السُّلَمِيّ، عن عليّ قال: لما خلق الله الأرض قَمَصَت وقالت: تَخْلُق عليَّ آدمَ وذرّيته يُلقون عليَّ نَتْنهم، ويعملون عليَّ بالخطايا فأرساها الله، فمنها ما ترون، ومنها ما لا ترون، فكان أوّل قرار الأرض كلحم الجزور إذا نُخِر يختلج لحمها. النبأ 7 { وَٱلْجِبَالَ أَوْتَاداً } { والجِبالَ أوْتاداً } يقول: والجبال للأرض أوتاداً النحل 15 { وَأَلْقَىٰ فِي ٱلأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَاراً وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ } الانبياء 31 { وَجَعَلْنَا فِي ٱلأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجاً سُبُلاً لَّعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ } لقمان 10 { خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَىٰ فِي ٱلأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ } http://fussilat.org
https://www.youtube.com/watch?v=QriWAmC6_40 | |
|