بقلم : د زغلول النجار - التاريخ : 2008-02-25
﴿إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ أَن تَزُولا وَلَئِن زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً ﴾ (فاطـر:41) أ
هذه الآية القرآنية الكريمة جاءت في خواتيم سورة فاطر, وهي سورة مكية, وآياتها خمس وأربعون(45) بعد البسملة, وقد سميت بهذا الاسم الكريم لاستهلالها بثناء الله ـ تعالي ـ علي ذاته العلية بوصف( فاطر السماوات والأرض) أي خالقها علي غير مثال سابق.ويدور المحور الرئيسي للسورة حول قضية العقيدة, شأنها في ذلك شأن كل السور المكية, وفي ذلك تقول الآيات في مطلع هذه السورة المباركة:
﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ المَلائِكَةِ رُسُلاً أُوْلِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ *مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ *يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ ﴾(فاطر:1 ـ3).
ثم تنتقل الآيات بتوجيه الخطاب إلي خاتم الأنبياء والمرسلين ـ صلي الله عليه وسلم ـ في مواساة رقيقة من الله ـ تعالي ـ بسبب تكذيب الكفار والمشركين لبعثته الشريفة فتقول له:
﴿ وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ ﴾( فاطر:4).
بمعني أن جميع رسل الله قد تعرضوا لتكذيب الكفار والمشركين من أممهم, والله ـ سبحانه وتعالي ـ عليم بما تصنع كل نفس, وأنه ـ تعالي ـ سوف يجازي كلا بعمله.وبعد ذلك تنتقل الآيات بالخطاب الإلهي إلي الناس كافة مؤكدة أن وعد الله حق, ومحذرة من الاغترار بالحياة الدنيا, ومن عداوة الشيطان للإنسان, ومن أخطار الكفر بالله, ومواسية خاتم الأنبياء والمرسلين ـ صلي الله عليه وسلم ـ مرة أخري حتي لا يحزنه كفر الكافرين, فتقول:
﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلاَ تَغُرَّنَّكُمُ الحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلاَ يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الغَرُورُ*إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُواًّ إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ*الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ*أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ فَلاَ تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ﴾( فاطر:5 ـثمانية).
ثم تنتقل سورة فاطر إلي الحديث عن نعمة تصريف الرياح, وتكون السحب, وإنزال المطر إلي الأرض الميتة فتحيا بهذا الماء, ومؤكدة أن كذلك يبعث الله الأموات بإنزال ماء السماء كما قال رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ فينبت كل ميت من عجب ذنبه كما تنبت البقلة من حبتها فتقول:
﴿ وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَاباً فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا كَذَلِكَ النُّشُورُ ﴾(فاطر:9).
وتستمر الآيات في تأكيد أن العزة لله جميعا, وأنه علي كل من يطلب العزة أن يطلبها من الله ـ تعالي ـ بالتزام أوامره واجتناب نواهيه, فالعمل الطيب يصعد إليه, والعمل الصالح يرفعه, ويحذر ربنا ـ تبارك وتعالي ـ من المكر السيئ, فيقول:
﴿ مَن كَانَ يُرِيدُ العِزَّةَ فَلِلَّهِ العِزَّةُ جَمِيعاً إِلَيْهِ يَصْعَدُ الكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ ﴾(فاطر:10).
ومن معاني ذلك أن الذين يدبرون السوء بخبث ودهاء ومكر لهم عذاب شديد, ولن ينفعهم تدبيرهم الماكر بشيء لأن مآله الدمار والخراب والبوار.وبعد ذلك تستشهد الآيات بعدد من بديع صنع الله في خلقه, مؤكدة حقيقة ربوبيته, ووحدانيته المطلقة فوق جميع خلقه, فهو رب كل شيء ومليكه. وجميع ما يدعو المشركون من شركاء لا يملكون شيئا لأنفسهم ولا للذين يعبدون من دون الله وهؤلاء الشركاء لا يسمعون دعاء المشركين, وإن سمعوه فإنهم لن يستجيبوا لهم, ويوم القيامة سوف يكفرون بشركهم, وينكرونه عليهم, وفي ذلك تقول الآيات:
﴿وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجاً وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلاَ تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلاَ يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلاَّ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ*وَمَا يَسْتَوِي البَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْماً طَرِياًّ وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ *يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ المُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ *إِن تَدْعُوَهُمْ لاَ يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ القِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلاَ يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ*يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الغَنِيُّ الحَمِيدُ *إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ *وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ﴾(فاطر:11 ـ17).
وفي ذلك تأكيد حاجة المخلوقين إلي خالقهم, وغناه عنهم, وتأكيد قدرته المطلقة ـ سبحانه وتعالي ـ في استبدال غيرهم بهم إن شاء.وفي الإشارة إلي مسئولية كل إنسان عن عمله تؤكد الآيات أن نفسا لا تحمل وزر أخري, وإن دعت نفس مثقلة بالذنوب أحدا من الخلق ليحمل عنها شيئا من ذنوبها في يوم الحساب فإن ذلك لا يمكنها أبدا, وإن كان ذا قرابة معها, لانشغال كل امرئ بذنوبه وهمومه, وفي ذلك تقول الآيات:
﴿ وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِن تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لاَ يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى إِنَّمَا تُنذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَمَن تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ وَإِلَى اللَّهِ المَصِيرُ﴾( فاطر:18).
وبعدد من المقابلات الرائعة تعاود الآيات في سورة فاطر توجيه الخطاب إلي خاتم الأنبياء والمرسلين ـ صلي الله عليه وسلم ـ للمرة الثالثة مؤكدة أن الله ـ تعالي ـ أرسله بالحق بشيرا ونذيرا كما أرسل من قبله من الأنبياء والمرسلين, فتقول:
﴿ وَمَا يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ*وَلاَ الظُّلُمَاتُ وَلاَ النُّورُ*وَلاَ الظِّلُّ وَلاَ الحَرُورُ*وَمَا يَسْتَوِي الأَحْيَاءُ وَلاَ الأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي القُبُورِ*إِنْ أَنْتَ إِلاَّ نَذِيرٌ*إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلاَّ خَلا فِيهَا نَذِيرٌ*وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتَابِ المُنِيرِ*ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ ﴾
(فاطر:19 ـ26)وبعد استعراض عدد من آيات الله في الخلق التي تدعو العلماء إلي خشية الله الخالق أكثر من غيرهم من الناس, لفهمهم الدقة المطلقة, والانضباط الشديد في كل أمر من أمور الكون, أوردت سورة فاطر عددا من صفات عباد الله المؤمنين فتقول:
﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنَ الجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ*وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ العُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ*إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِراًّ وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ*لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ﴾ ( فاطر:27 ـ30).
ثم تعاود الآيات توجيه الخطاب ـ للمرة الرابعة ـ إلي خاتم الأنبياء والمرسلين ـ صلي الله عليه وسلم ـ مؤكدة فضل القرآن الكريم علي غيره من الكتب, وقد جعله الله ـ تعالي ـ ميراثا للذين اصطفاهم من عباده المسلمين الذين منهم المقصر والمقتصد والسابق بالخيرات فتقول:
﴿وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الكِتَابِ هُوَ الحَقُّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ*ثُمَّ أَوْرَثْنَا الكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الفَضْلُ الكَبِيرُ*جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ*وَقَالُوا الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ*الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ المُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لاَ يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ﴾ ( فاطر:31 ـ35).وبعد ذلك تنتقل الآيات إلي تصوير جانب من أحوال الكافرين في نار جهنم فتقول:
﴿إِنَّ اللَّهَ عَالِمُ غَيْبِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ*هُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ فِي الأَرْضِ فَمَن كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَلاَ يَزِيدُ الكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِلاَّ مَقْتاً وَلاَ يَزِيدُ الكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ إِلاَّ خَسَاراً﴾ ( فاطر:38 ـ39).
وتنتقل سورة فاطر بعد ذلك مباشرة إلي لوم المشركين علي شركهم فتقول:
﴿ قُلْ أَرَأَيْتُمْ شُرَكَاءَكُمُ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَوَاتِ أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَاباً فَهُمْ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّنْهُ بَلْ إِن يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُم بَعْضاً إِلاَّ غُرُوراً ﴾
( فاطر:40).
ثم تنتقل السورة إلي تأكيد حقيقة أن الله ـ تعالي ـ بعلمه وحكمته وقدرته, هو الذي يحفظ السماوات والأرض من الزوال, ولو قدر لهما الزوال فلا تستطيع قوة في الوجود غير قدرة الله ـ سبحانه وتعالي ـ علي إعادتهما والإمساك بهما, وفي ذلك تأكيد علي حاجة المخلوقين إلي خالقهم في كل لحظة من لحظات وجودهم.وتشير الآيات إلي عدد من الكافرين الذين كانوا قد أقسموا قسما مغلظا لئن جاءهم نذير من الله ـ تعالي ـ ليكونن أهدي من غيرهم من الأمم التي كذبت رسل ربها, فلما جاءهم نذير منهم ما زادتهم دعوته إلا نفورا منه, ومكرا به, وكراهية له, واستكبارا عليه, وفي ذلك تقول الآيات مهددة إياهم:
﴿وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِن جَاءَهُمْ نَذِيرٌ لَّيَكُونُنَّ أَهْدَى مِنْ إِحْدَى الأُمَمِ فَلَمَّا جَاءَهُمْ نَذِيرٌ مَّا زَادَهُمْ إِلاَّ نُفُوراً *اسْتِكْبَاراً فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلاَ يَحِيقُ المَكْرُ السَّيِّئُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ سُنَّةَ الأَوَّلِينَ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلاً وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً *أَوَ لَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِن شَيْءٍ فِي السَّمَوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيماً قَدِيراً﴾ ( فاطر:42 ـ44).
وتختتم سورة فاطر بتأكيد أن كل بني آدم خطاؤون, وأن خير الخطائين التوابون, وعلي أن الآخرة حق, وأن الحكم فيها عدل مطلق, وفي ذلك تقول:
﴿ وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيراً ﴾ ( فاطر:45).
وفي المقال القادم إن شاء الله ـ تعالي ـ سنعرض لكل من ركائز العقيدة والإشارات الكونية في سورة فاطر, كما سنعرض لومضة الإعجاز العلمي في قوله ـ تعالي:
﴿ إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ أَن تَزُولا وَلَئِن زَالَتَا إِنْ َمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً ﴾ (فاطر:41).
والله يقول الحق, ويهدي إلي سواء السبيل, وصلي الله وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه ومن تبع هداه ودعا بدعوته إلي يوم الدين, وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.