منتديات احفاد الرسول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احفاد الرسول

بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتفسير القران الكريم قراءة القران الكريماذاعات القران الكريمكتبقنواتقصص رائعة منتديات الياس عيساوي بث قناة الجزيرةاوقات الصلاةاستماع للقراءن الكريم
دليل سلطان للمواقع الإسلامية

 

 جميع دروس العوم الطبيعية لسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكلونوجيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eliasissaoui
Admin
eliasissaoui


ذكر عدد المساهمات : 16999
تاريخ التسجيل : 04/07/2013
الموقع : https://www.youtube.com/watch?v=QriWAmC6_40

جميع دروس العوم الطبيعية لسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكلونوجيا Empty
مُساهمةموضوع: جميع دروس العوم الطبيعية لسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكلونوجيا   جميع دروس العوم الطبيعية لسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكلونوجيا I_icon_minitimeالخميس فبراير 06, 2014 1:22 am

الحصة التعلمية:مظاهر نمو الكائنات الحية.
1- المعارف المبنية: يتمثل 
النمو في تزايد كتلة و قد العضوية
طرح الإشكالية:
- مــا هـي مظــاهر
النمــو عند الكــائن الحي؟
ب-3- صياغة الفرضياتتوقعات
إجابة التلاميذ).
- الزيادة في الطول و الوزن، الزيادة في العدد، تغير 
في الملامح.
- الخلاصة: - النمو هو الزيادة في كتلة و قد العضوية

الحصة
التعلمية:مناطق النمو عند النبات.
1- المعارف المبنية: - المرستيم 
القمي هو المسؤول على النمو الطولي في الجذرو الساق
- طرح الإشكالية:
-
أيــن تـوجد منــاطق النــمو عنـد النــبات؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
-
في الجذر أو في الساق، في الخلايا أو في أنويتها.
- الخلاصة:

المرستيم القمي هو المسؤول على النمو الطولي للجذور و السيقان.

الحصة
التعلمية:التجديد الخلوي
- المعارف المبنية: - عمر خلايا الجسم محدد في
الزمان و المكان لذلك تقوم العضوية بتجديدها.
طرح الإشكالية:

كيــــــف يتـم تعـويض الخــلايا التــــالفة؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
-
عن طريق البروتينات، عن طريق الغذاء،عن طريق ولادة خلايا جديدة.

الخلاصة:
- التجديد الخلوي هو تجديد الخلايا التالفة عن طريق الإنقسام

الحصة
التعلمية:آليات النمــو
- المعارف المبنية: - ينتج النمو عن تكاثر عدد 
الخلايا و تزايد أبعادها و تركيب المادة الحية
طرح الإشكالية:

مــــا هــي آليــــــات النـــمو؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق 
زيادة حجم الخلايا، عن طريق زيادة عدد الخلايا.

- الخلاصة:

النمو هو ناتج عن تكاثر عدد الخلايا و تزايد أبعادها و تركيب المادة 
الحيوية.


الحصة التعلمية:التضاعف الخلوي
- المعارف المبنية: 
التعرف على الإنقسام الخلوي ، و يتعرف على مراحل الإنقسام الخيطي المتساوي 
عند الخلايا النباتية.
طرح الإشكالية:
- كـــيف يتم تضــاعف 
الخلايا؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق التطاول، عن طريق التزاوج، 
عن طريق بناء المادة الحية إنطلاقا من الغذاء
- الخلاصة: - الانقسام 
الخيطي هو ظاهرة حيوية مستمرة يمكن تقسيمها إلى 4 مراحل حسب مظهر الصبغيات:
مرحلة تمهيدية و مرحلة استوائية، مرحلة انفصالية و أخرى نهائية.

الحصة
التعلمية: مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند النبات
- المعارف 
المبنية: - تنمو النبيتات إعتمادا على المدخرات الغذائية بينما النبات 
المورق يعتمد على المغذيات التي ينقلها النسغ الكامل عبر اللحاء.
2- طرح
الإشكالية:
- ما هو مـصدر المـواد الضـرورية للبنـاء الحـيوي للنبات؟
ب-3-
صياغة الفرضيات: - من بقايا الرائعات أو النباتات، من التربة، مصدرها 
المياه المعدنية أو مياه السقي
- الخلاصة: - النبات يستعمل المواد 
المعدنية الموجودة في النسغ الناقص لإنتاج مواد عضوية (نسغ كامل).
- عند
الرائع تنتقل المغذيات عن طريق الدم الذي يوزعها إلى كل الأنسجة

الحصة
التعلمية:الدعامة النسيجية لدوران النسغ الكامل
المعارف المبنية: - 
ينتقل النسغ الكامل عبر اللحاء(الأنابيب الغربالية
طرح الإشكالية:

ما هي الـدعامة النسيجـية لنقـل النـسـغ الكـامل؟
ب-3- صياغة الفرضيات: -
ينتقل عبر السيقان، عبر الأوراق، عن طريق ضغط من الأوراق، عبر الخشب.
-
الخلاصة:
- ينتقل النسغ الكامل من الأوراق إلى كل أعضاء النبات عبر 
اللحاء (الأنابيب الغربالية).


الحصة التعلمية: مصدر المادة 
الضرورية للبناء الحيوي عند الرائع
- المعارف المبنية: - يحتاج الرائع 
مواد بسيطة يتحصل عليها من مواد معقدة يتناولها في غذائه.
ب-2- طرح 
الإشكالية:
- ما هو مصدر المواد الضرورية للنمو و التجديد الخلوي عند 
الرائع؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- مصدره الغذاء، مصدره رائعي، مصدره 
نباتي.
- الخلاصة:
- يأخذ الرائع المواد اللازمة من الغذاء ثم يفككها
و يستعملها بشكلها البسيط من أجل بناء مواد عضوية

الحصة 
التعلمية:بناء المادة الحية (التمثيل الغذائي
- المعارف المبنية: - 
عملية بناء الأغذية هي عملية عكسية لعملية تفكيك المواد المعقدة
- طرح 
الإشكالية:
- كيـف يحـدث تـركيـب مـواد عضـوية معـقدة؟
ب-3- صياغة 
الفرضيات:
- تصنع في الدم، يحتفظ بها الجسم كما هي من الغذاء ليستغلها 
أثناء الحاجة، يحدث تركيبها في الأمعاء.
5- الخلاصة: - تحدث عملية 
البناء بشكل معاكس لعملية الهدم لكن الأولى تحدث داخل الخلايا و المسؤول 
الأول عليها هي النواة (أنوية الخلايا).

http://www.staralgeria.net/t3752-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://info-noor-islam.ahlamontada.com
 
جميع دروس العوم الطبيعية لسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكلونوجيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع دروس العلوم الطبيعية أولى ثانوي جذع مشترك آداب
» جميع دروس العلوم الطبيعية السنة الثانية ثانوي ش ع ط
» مخططات ملخصة لجميع دروس العلوم الطبيعية ثالثة ثانوي
» حلول جميع تمارين مجال: الأعداد و الحساب في كتاب الرياضيات سنة اولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
» جميع مصطلحات التاريج والجغرافيا لسنة الثانية ثانوي حصريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احفاد الرسول :: منتدى التعليم لكافة المراحل الدراسية :: التعليم الثانوي-
انتقل الى:  
تعليقات فيسبوك

تابعنا على فيسبوك
جميع دروس العوم الطبيعية لسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكلونوجيا Flags_1
online
تويتر طائر


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا