eliasissaoui Admin
عدد المساهمات : 16999 تاريخ التسجيل : 04/07/2013 الموقع : https://www.youtube.com/watch?v=QriWAmC6_40
| موضوع: جميع دروس العوم الطبيعية لسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم وتكلونوجيا الخميس فبراير 06, 2014 1:22 am | |
| الحصة التعلمية:مظاهر نمو الكائنات الحية.1- المعارف المبنية: يتمثل النمو في تزايد كتلة و قد العضويةطرح الإشكالية:- مــا هـي مظــاهرالنمــو عند الكــائن الحي؟ب-3- صياغة الفرضياتتوقعاتإجابة التلاميذ).- الزيادة في الطول و الوزن، الزيادة في العدد، تغير في الملامح.- الخلاصة: - النمو هو الزيادة في كتلة و قد العضويةالحصةالتعلمية:مناطق النمو عند النبات.1- المعارف المبنية: - المرستيم القمي هو المسؤول على النمو الطولي في الجذرو الساق- طرح الإشكالية:-أيــن تـوجد منــاطق النــمو عنـد النــبات؟ب-3- صياغة الفرضيات:-في الجذر أو في الساق، في الخلايا أو في أنويتها.- الخلاصة:- المرستيم القمي هو المسؤول على النمو الطولي للجذور و السيقان.الحصةالتعلمية:التجديد الخلوي- المعارف المبنية: - عمر خلايا الجسم محدد فيالزمان و المكان لذلك تقوم العضوية بتجديدها.طرح الإشكالية:- كيــــــف يتـم تعـويض الخــلايا التــــالفة؟ب-3- صياغة الفرضيات:-عن طريق البروتينات، عن طريق الغذاء،عن طريق ولادة خلايا جديدة.- الخلاصة:- التجديد الخلوي هو تجديد الخلايا التالفة عن طريق الإنقسامالحصةالتعلمية:آليات النمــو- المعارف المبنية: - ينتج النمو عن تكاثر عدد الخلايا و تزايد أبعادها و تركيب المادة الحيةطرح الإشكالية:- مــــا هــي آليــــــات النـــمو؟ب-3- صياغة الفرضيات:- عن طريق زيادة حجم الخلايا، عن طريق زيادة عدد الخلايا.- الخلاصة:- النمو هو ناتج عن تكاثر عدد الخلايا و تزايد أبعادها و تركيب المادة الحيوية.الحصة التعلمية:التضاعف الخلوي- المعارف المبنية: التعرف على الإنقسام الخلوي ، و يتعرف على مراحل الإنقسام الخيطي المتساوي عند الخلايا النباتية.طرح الإشكالية:- كـــيف يتم تضــاعف الخلايا؟ب-3- صياغة الفرضيات:- عن طريق التطاول، عن طريق التزاوج، عن طريق بناء المادة الحية إنطلاقا من الغذاء- الخلاصة: - الانقسام الخيطي هو ظاهرة حيوية مستمرة يمكن تقسيمها إلى 4 مراحل حسب مظهر الصبغيات:مرحلة تمهيدية و مرحلة استوائية، مرحلة انفصالية و أخرى نهائية.الحصةالتعلمية: مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند النبات- المعارف المبنية: - تنمو النبيتات إعتمادا على المدخرات الغذائية بينما النبات المورق يعتمد على المغذيات التي ينقلها النسغ الكامل عبر اللحاء.2- طرحالإشكالية:- ما هو مـصدر المـواد الضـرورية للبنـاء الحـيوي للنبات؟ب-3-صياغة الفرضيات: - من بقايا الرائعات أو النباتات، من التربة، مصدرها المياه المعدنية أو مياه السقي- الخلاصة: - النبات يستعمل المواد المعدنية الموجودة في النسغ الناقص لإنتاج مواد عضوية (نسغ كامل).- عندالرائع تنتقل المغذيات عن طريق الدم الذي يوزعها إلى كل الأنسجةالحصةالتعلمية:الدعامة النسيجية لدوران النسغ الكاملالمعارف المبنية: - ينتقل النسغ الكامل عبر اللحاء(الأنابيب الغرباليةطرح الإشكالية:- ما هي الـدعامة النسيجـية لنقـل النـسـغ الكـامل؟ب-3- صياغة الفرضيات: -ينتقل عبر السيقان، عبر الأوراق، عن طريق ضغط من الأوراق، عبر الخشب.-الخلاصة:- ينتقل النسغ الكامل من الأوراق إلى كل أعضاء النبات عبر اللحاء (الأنابيب الغربالية).الحصة التعلمية: مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند الرائع- المعارف المبنية: - يحتاج الرائع مواد بسيطة يتحصل عليها من مواد معقدة يتناولها في غذائه.ب-2- طرح الإشكالية:- ما هو مصدر المواد الضرورية للنمو و التجديد الخلوي عند الرائع؟ب-3- صياغة الفرضيات:- مصدره الغذاء، مصدره رائعي، مصدره نباتي.- الخلاصة:- يأخذ الرائع المواد اللازمة من الغذاء ثم يفككهاو يستعملها بشكلها البسيط من أجل بناء مواد عضويةالحصة التعلمية:بناء المادة الحية (التمثيل الغذائي- المعارف المبنية: - عملية بناء الأغذية هي عملية عكسية لعملية تفكيك المواد المعقدة- طرح الإشكالية:- كيـف يحـدث تـركيـب مـواد عضـوية معـقدة؟ب-3- صياغة الفرضيات:- تصنع في الدم، يحتفظ بها الجسم كما هي من الغذاء ليستغلها أثناء الحاجة، يحدث تركيبها في الأمعاء.5- الخلاصة: - تحدث عملية البناء بشكل معاكس لعملية الهدم لكن الأولى تحدث داخل الخلايا و المسؤول الأول عليها هي النواة (أنوية الخلايا).http://www.staralgeria.net/t3752-topic | |
|