Heating >Vetilation<And <Air conditioning
اولاً : التكيف _ هو عبارة عن مجموعة من العمليات التي نجريها على الهواء لكي نحصل على هواء بمواصفات نحن نريدها و هي تناسب راحة الانسان
1 _ تخفيض او زيادة درجة حرارة الهواء حسب احتياج الانسان
2 _ التحكم بنسبة رطوبة الهواء لان زيادة نسبة الرطوبة تسبب الضيق و عدم الراحة للاشخاص
3 _ تقليل او الى حد ما ازالة تامة للشوائب و الغبار الموجودة في الهواء
4 _ التحكم في سرعة تدفق الهواء و ذلك لكي يتسنى للاشخاص العمل و الجلوس براحة تامة
ثانياً _ التبريد : هو عملية تجرى على الاجسام و المواد ان كانت حية او جامدة
و ذلك للحفاظ على شكلها لمدة طويلة , نقوم بانشاء طقس معين بدرجة حرارة نحن نختارها لكي تناسب الاشياء المراد تبريدها
.. مثلاً الفواكه و الخضروات .... المياه ...
في المشافي نحتاجه ايضاً في حفض الاعضاء و و و و و و الخ ...
ثالثاً _ التهوية : و هي ايضاً عميلة نجريها على المواد و اكثر تلك المواد الهواء لغرض ما ... فمثال على ذلك ..
غرف الكهرباء و الطاقة ... لا نستطيع في اغلب الاحيان تكيفها فنكتفي بالتهوية
او المنازل العادية التي نقطنها ... في اغلب الاقطار العربية لا نحتاج للتكيف نكتفيبعملية التهويةالعادية
التبريد حديثاً
قلت حديثاً لان التبريد في الزمن القديم يختلف تماماً
لنقوم بتبريد الاشياء و التحكم بدرجة حرارتها بالشكل المطلوب لا بد من توفر دارة ميكانيكية لتعمل ذلك و الدارة الميكانيكة يجب ان تدار بالطاقة الهربائية و يسيطر على الدارة الميكانيكية باجهزة تحكم كهربائية و ميكانيكة
لو شاهدت برادك المنزلي فسوف تلاحظ وجود كل من هذه الاجزاء
1 _ الضاغط : Compressor
هو جهاز ميكانيكي يعمل على الكهرباء .. مكون من مكبس و اسطوانته و يوجود بداخله ملفات كهربائية لكي تقوم على رفع درجة حرارة الزيت الموجود بداخل الضاغط
و ذلك ليؤدي عمله في ليونة بوجود سائل لزج و ساخن
يقوم الضاغط على سحب و طرد الغاز بنفس الوقت طبعاً ... لان الضاغط هذا موصل عليه ثلاث خطوط على الاقل و هي
1 _ خط السحب : هو الخط الذي ينقل الغاز المبخر الى الضاغط
2 _ خط الطرد : هو الخط الذي ينقل الغاز من الضاغط الى المكثف
3 _ خط الخدمة : هو خط فقط لعمليه الشحن و التفريغ عند اصلاح اي عطل بالدارة
للضاغط ثلاثة انواع : و لكل نوع انواع لا نريد ان ندخل في تفاصيل الموضوع لانه علم بحد ذاته لكن اكتفي بروؤس اقلام
1_ الضاغط المغلق ... نراه في الدارات الصغيرة كالبراد المنزلي و هو غير قابل للاصلاح الا بطريقة قص الهيكل الخارجي و هذا يؤدي الى تلفه بعد اصلاحه بعدة اشهر
2 _ الضاغط نصف مفتوح ... و هو يحتوي على قسمين .... قسم ميكانيكي مغلق ... و قسم كهربائي مفتوح ... فيمكننا بهذا اصلاح اي عطل كهربائي في الضاغط دون تبديله
3 _ الضاغط المفتوح : نستطيع اجراء الاصلاحات عليه و بسهولة لان حجمه كبير و نستطيع فك اجزائه كلها الميكانيكية و الكهربائية
2 _ المكثف : CONDENSER
المكثف هو عبارة عن جهاز ميكانيكي يقوم على تكثيف ( تحويل الغاز الى سائل ) الغاز ليصبح سائل و ذلك بسحب الحرارة منه
تراه واضح في خلفية البراد المنزلي : يكون على شكل مواسير و عليها زعانف طولية و عرضية و تفيد هذه الزعانف في توسيع عملية احتكاك الهواء بالمكثف لسحب برودة الهواء و اعطائها للغاز الذي يكون داخل المواسير حار و تستطيع اكتشاف ذلك بلمسه عندما يكون الضاغط في حالة العمل
للمكثف انواع متعددة اهمها
1_ مكثفات هوائية تعمل على تبادل حرارة الهواء و الغاز التي تحتويه
2 _ مكثفات مائية و تقوم على تبادل الحرارة بين الماء و الغاز التي تحتويه
له انواع من حيث المعدن و من حيث العمل ... لا داعي لذكرها
3 _ الماسورة الشعرية :CAPILARY هي انبوب صغير القطر يصل بين المكثف و المبخر
لا نراها الا في اجهزة التكيف و التبريد الصغيرة
لان الاجهزة الكبيرة تحتاج الى جهاز خاص و يسمى صمام التمددEXPANSION VALVE بدل من الماسوة الشعرية
عملها : يدخل السائل فيها الذي خرج من المكثف و يمر عبرها الى المبخر حيث في نهايتها و دخوله نحو المبخر يكون قطر المقطع ( مقطع الماسورة ) للمبخر كبير
فعندها يحصل عملية تسمى انفلاش السائل لانه كان في مقطع صغير جداً
و دخل مقطع اكبر ... فعندها يتحول السائل الى غاز
و هذا في بداية المبخر ... ( الفريزر ) و هذا التحول من سائل الى غاز هو الذي يؤدي الى سحب الحرارة من الاجسام الموجودة داخل المكان المبرد
4 _ المبخر : هو عبارة ايضاً عن ملفات هكذا يكون في دارات التبريد و التكيف الصغيرة ... يقوم على تبخير السائل و تحويله الى غاز
له اشكال مختلفة حسب دارة التبريد و حسب حجمها
5 _ المواسير : pipes هي انبابيب تكون تحتوي الغاز بداخلها و تنقله عبر الدارة
ممكن ان تكون نحاسية او معدن اخر ان كانت دارات التكيف و التبريد كبيرة و بدل الغاز الي سائل يتم تغير الانابيب حسب تخطيط الدارة
6 _ الغاز gas هو المادة التي تقوم بالتحول من الحالتين السائلة الي الغازية و ذلك بحسب تغير الضروف المحيطة بها
اكثر الغازات استخدام في دارات التكيف و التبريد الصغيرة
غاز الفريون .... له اشكال مختلفة جداً
فريوم 12 .. فرين 36 ... الخ حسب تكوينه
في الدارات الكبيرة يستخدم غاز النشادر بشكل كبير و ذلك لوصوله لدرجة حرارة منخفضة جداً تفوق قدرات غاز الفريون
[b]..*{ ملاحظة [/b][b]ما ذُكِر للان مجرد شرح بسيط عن دارة التبريد [/b][b]صغيرة الحجم ( المنزلية )[/b][b]لو كان للموضوع تقييم و جمهور [/b][b]سأقوم بالتوسع حتى نصل الى تكييف المباني الكبيرة [/b][b]و السعات الضخمة [/b][b]و ارفاق صور حقيقة من طبيعة العمل [/b][b]مثال على ذلك مشروع مبنى مطار دبي العالمي [/b][b]dubai air port [/b][b]الذي قمنا في تصميمه و تجهيزه بنظام تكييف و تبريد [/b][b]عالمي [/b][b]مع طاقم من المشرفين و المهندسين و المخططين تجاوز [/b][b]6000 الاف شخص و مدة زمنية 3 سنوات [/b][b]فقط لخدمات التكييف و التبريد [/b][b]و طاقم كامل لكافة الخدمات الكهربائية و الكنترولية [/b][b]و انضمة اطفاء الحرائق و انظمة توزيع المياه و تصرفيها [/b][b]تجاوز عدد العمال 40000 [/b][b]شخص بنفس المدة المذكورة [/b]_ واسع جداً هذا المجال حتى ان كل المباني الحديثة من بيوت و مشافي و مولات و قاعات ,معامل , اي شيء يحتاج لهذا النضام لاحياء و تجديد الهواء
_ غالبية طرق التهوية تحتاج الى مراوح fans لتحريك الهواء و نقله في المباني الكبيرة عبر مجاري duct و هذه المجاري بشكل صناديق مستطيلة او مدورة حسب استطاعة الدارة و حسب المكان المكيف يكون اختيار معدن تلك المجاري الهوائية
فمثلاً : في المطابخ يجب استخدام مجاري من بلاك ستيل black steel معدن اسود اللون مقاوم للصدء لان الهواء في داخله يكون رطب و فيه بخار الطبخ و الزيوت
_ في اماكن التي تحتوي رطوبة عالية جداً كغرف الغسيل يكون مجري الهوى من الالمنيوم alaminum dact لمقامة الرطوبة العالية و الصدء
_ في الحمامات العادية يكون مجرى الهواء الموصل على المروحة g.i sheet
_ في اماكن تصدر غازات سامة مثل غرف الطاقة و ما شابه يكون مجرى الهواء ستانليس ستيل Stainless steel... و حديثاً انتشر استخدام مجاري هواء من المواد اللينة { الفوم } تسمى .bre insulated duct
المراوح : هي جهاز يقوم بنقل و تحريك الهواء و ذلك عبر شفراته الواضحة يتكون جهاز المروحة من
1 _ البودي الخارجي هو ذلك الجسم الذي يحيط بشفرات المروحةfan cover
2 _ شفرات المروحة vents وهي الجسم الذي يقوم على سحب و دفع الهواء موصل على موتور المروحة و الذي يعمل بالطاقة الكهربائية
3 _ محرك المروحة :يشمل ملفات الكهرباء بداخله و اما ان يكون داخل الهيكل او خارجه حسب حجم المروحة
4 _ الشبك الخارجي : fan net و ذلك لحماية العامل من خطورة دوران الشفرات اثناء عمل المروحة
مثلاً حسب العمل هنالك مرواح ...
1 _ مرواح الشفط : تركب في كل من الحمامات و الاماكن التي يراد سحب الهواء منهاexhaset air fan
2_ مراوح التخليص : تركب في الاماكن التي يراد منها سحب الهواء الفاسد تماماً و رميه extract air fan
{ الفرق بين المروحتين المذكورتين ان الاولى ممكن ان نستفيد من الهواء المسحوب اما الثانية لا نستطيع ذلك }
3 _ مراوح تغذية : و تقوم على تزويد المكان المطلوب بالهواء المسحوب من الخارج او من مكنة تكيف .supply air fan
4_ مرواح لشفط الدخان الناتج عن الحريق : مهمة جداً هذه المرواح و تركب في كل الاماكن و توصل على مجاري هواء لنقل الدخان الذي تصدره الحراق داخل المكان و نقله للخارج لكي ينجو الاشخاص من الاختناق
لها طريييقة عمل خاصة : فهي لا تعمل الا اثناء الحريق . و ذلك عبر صمام يركب عليها موصل على حساس انذار الحريق .fire alarm فعند وجود اشارة للحريق تعمل هذه المروحة و تقوم بعملها المذكور سابقاً . اسم المروحة smoke extact eir fan
5 _ مراوح صغيرة الحجم لسحب الهواء من الحمامات و المطابخ . تركب اغلب الاحيان في نافذة المكان .toilet exhaset air fan
kitchen exhaset air fan
صور لبعض اشكال المراوح المستخدمة في عملية التهوية و التي كما ذكرت توصّل على مجاري هواء تصل بين المكان
المراد سحب او تغذيته بالهواء الى المكان المراد رمي الهواء فيه
او اعطاء الهواء له و تختلف احجامها حسب حجم و سرعة الهواء
المراد وكل هذا له عمليات حسابية لقياس احمال التكيف و سأقوم في المرات القادمة بالتوسع اكثر من ذلك في الشرح
و هذه صور لمجاري الهواء التي توصل مع المراوح لنقل الهواء
عبر المكان المراد تخديمه
طبعاً احجام المجاري يجب ان تتناسب مع سرعة الهواء الجاري في داخلها و حجم الهواء
لكي لا يصدر الهواء صوت اثناء جريانه في داخلها و نحصل على تهوية و تكيف من غير ازعاج للاشخاص