منتديات احفاد الرسول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احفاد الرسول

بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتفسير القران الكريم قراءة القران الكريماذاعات القران الكريمكتبقنواتقصص رائعة منتديات الياس عيساوي بث قناة الجزيرةاوقات الصلاةاستماع للقراءن الكريم
دليل سلطان للمواقع الإسلامية

 

 أثر عمر بن الخطاب في الرجل الذي ترك لحيته حتى كثرت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eliasissaoui
Admin
eliasissaoui


ذكر عدد المساهمات : 16999
تاريخ التسجيل : 04/07/2013
الموقع : https://www.youtube.com/watch?v=QriWAmC6_40

أثر عمر بن الخطاب في الرجل الذي ترك لحيته حتى كثرت Empty
مُساهمةموضوع: أثر عمر بن الخطاب في الرجل الذي ترك لحيته حتى كثرت   أثر عمر بن الخطاب في الرجل الذي ترك لحيته حتى كثرت I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 14, 2013 11:38 am

السؤال
حصل بيني وبين صديق لي نزاع في مسألة اللحية وهل يجوز حلقها. فذهبت إلى عدم الجواز تمسكا بالأحاديث الآمرة بإعفاء اللحية. بينما هو يذهب إلى الجواز. واستدل بأثر عن عمر -رضي الله عنه- مضمونه أن امرأة شكت إليه قبح منظر زوجها؛ لأنه كان أشعث اللحية, فأمره عمر بحلق لحيته، ففعل, ولما رجعت المرأة ورأت زوجها حليقا أعجبها ذلك، وفرحت به على هذا المنظر. فالسؤال هو: هل ثبت هذا الأثر عن عمر؟ وأين أرجع للوقوف على هذا الأثر؟ أفيدوني أثابكم الله.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلم نطلع على هذا الأثر عن الفاروق عمر، ولا عن أحد من الصحابة رضي الله عنهم جميعا، ونكاد نجزم بأنه لا وجود له. وإنما الذي روي عن عمر ـ كما نقله الطبري، وابن بطال (9/146) والعيني (22/47) في شرح صحيح البخاري ـ أنه رضي الله عنه رأى رجلا قد ترك لحيته حتى كثرت، فأخذ بحديها ثم قال: ائتوني بجلمين ـ يعني المقراض ـ ثم أمر رجلا فجزَّ ما تحت يده، ثم قال: اذهب فأصلح شعرك أو أفسده؛ يترك أحدكم نفسه حتى كأنه سبع من السباع. اهـ.
فهذا إن صح إنما هو في أخذ ما زاد عن القبضة من اللحية، لا في حلقها !! وقد سبق لنا بيان أن من أهل العلم من رخص في ذلك، وراجع الفتويين: 3851، 47753. كما سبق لنا بيان أقوال أهل العلم في الأخذ من اللحية في الفتويين: 14055، 71215. وراجع في حكم حلق اللحية الفتويين: 2711، 192001.

ومما ينسب لعمر في موضوع اللحية ما قاله أبو طالب المكي في (قوت القلوب): ردَّ عمر بن الخطاب، وابن أبي ليلى قاضي المدينة، شهادة رجل كان ينتف لحيته. اهـ. وذكره أيضا الغزالي في (الإحياء).

والله أعلم.



http://fatwa.islamweb.net/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://info-noor-islam.ahlamontada.com
 
أثر عمر بن الخطاب في الرجل الذي ترك لحيته حتى كثرت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير الآيات 128 - 129، اختار الله الأنبياء من صفوة البشر، وعلى الإنسان أن يؤدي الذي عليه ويترك لله الذي له.
»  تفسير الآيات 128 - 129، اختار الله الأنبياء من صفوة البشر، وعلى الإنسان أن يؤدي الذي عليه ويترك لله الذي له.
»  تفسير الآيات 128 - 129، اختار الله الأنبياء من صفوة البشر، وعلى الإنسان أن يؤدي الذي عليه ويترك لله الذي له.
»  تفسير الآيات 128 - 129، اختار الله الأنبياء من صفوة البشر، وعلى الإنسان أن يؤدي الذي عليه ويترك لله الذي له.
»  ) : تفسير الآيات 128 - 129، اختار الله الأنبياء من صفوة البشر، وعلى الإنسان أن يؤدي الذي عليه ويترك لله الذي له. لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احفاد الرسول :: المنتدى: القسم الإسلامي العام :: منتدى فتاوى و فقه-
انتقل الى:  
تعليقات فيسبوك

تابعنا على فيسبوك
أثر عمر بن الخطاب في الرجل الذي ترك لحيته حتى كثرت Flags_1
online
تويتر طائر


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا