eliasissaoui Admin
عدد المساهمات : 16999 تاريخ التسجيل : 04/07/2013 الموقع : https://www.youtube.com/watch?v=QriWAmC6_40
| موضوع: مذكرة ( آية ) -الصف الثانى - الترم الثانى - لغة عربيةالمقرر الجديد 2014م شرح كامل +تدريبات متنوعة ووافية +نماذج شاملة السبت يناير 18, 2014 10:39 am | |
| كل عام وجميع أبناء مصر بخير بمناسبة ذكرى المولد النبوى الشريف ندعو الله أن يحفظ مصر من كل سوء وأن يجنبها الفتن وتزول الغمة ويعود الأمن والأمان .• يسعدنى أن أقدم للجميع أولياء أمور وأساتذتى الأفاضل يسعدنى أن أقدم لكم مذكرة ( آية ) وشرح كامل للمقرر الجديد الخاص بموضوعات ودروس الصف الثانى الابتدائى فى مادة اللغة العربية – الفصل الدراسى الثانىهذا بالاضافة الى شرح بعض القواعد والتراكيب كما يوجد تدريبات متنوعة ووافية فى نهاية كل درس والدروس مكتوبة كاملة وعقب كل درس يوجد جدول يحتوى المعانى والمفرد والجمع والمضاد وبعد ذلك شرح مبسط للدرس على شكل سؤال وجواب وفى نهاية كل وحدة هناك نموذج اختبارى شامل وكامل . أدعو الله أن تنال الاعجاب وأن تحقق الفائدة والمذكرة متاحة ومتوفرة لمن يريد تحميلها وطباعتها ولكن أستحلفكم بالله أن يستفيد منها الجميع دون تغيير أو تعديل وهذا رجاء كما أطلب من الجميع أن يقول كل انسان رأيه وتعليقه وملحوظاته خاصة من يشاهدها ويحملها وللجميع أقول أنه عمل متواضع حاولت قدر الامكان أن يكون مفيدا لأولادنا وبناتنا من التلاميذ والتلميذات فلو كان هناك أى خطأ أو تقصير فأرجو السماح والمعذرة خاصة لو كانت هناك أخطاء مطبعية حيث أننى أقوم بكتابة المذكرة بنفسى وبالتأكيد الأخطاء واردة أرجو كل من يشاهدها ويحملها أن يدعو لى بالصحة والعافية والرزق الحلال وأن يوفقنى الله فى تربية بناتى ( إيمان) و (آية ) وأن يصلح الله أحوالهم ويؤدبهم بأدب القرآن كما أننى فى خدمة الجميع تلاميذ وأولياء أمور والسادة المعلمين للرد على أى سؤال يتعلق بالمادة أو المذكرة وأحب أن أوجه الشكر لكل المتصلين بى سواء من داخل مصر وخاصة من الاسكندرية ومحافظات الصعيد أو من خارج مصر . وفقنى الله واياكم لعمل الخير دائما E************************************************* ************************************************** ************************************************** *******مذكرة ( آية )فى اللغة العربيةللصف الثاني الابتدائيالفصل الدراسى الثانى -2014مإعداد / عزازى عبده محمود العوضىمعلم مرحلة ابتدائية م 01114695141• أرجو من الله أن تنال الاعجاب وأن تحقق • الفائدة لأبنائنا التلاميذ وأهديها الى بناتى( ايمان ) و ( آية )و لكل تلميذ ومعلم وولى أمر وكل الرجاءأن كل من يشاهدها ويحملها أن يدعو لى بالصحة والعافية وأن يغفر الله لى ويرزقنى الرزق الحلال ويوفقنى الله فى تربية بناتى ( ايمان وآية ) ويهديهم ويصلح أحوالهم كما أستحلفكم بالله الأ يغير أى أحد فيها أى شئ ويستفيد منها كما يشاء دون تغيير وأرحب بكل نقد أو تعليق ولا مانع من النقل بشرط الأمانة فى الاشارة للمصدر لا تنسوا الدعاء لنا ولمصرنا الحبيب************************************************** ***********محتويات المذكرة • الجزء الأول : شرح التراكيب اللغوية.• الجزء الثانى : شرح كامل للدروس تدريبات وافية ومتنوعة لكل درس على حدة + اختبار فى نهاية كل وحدة .• الجزء الثالث : اختبارات عامة شاملة .1- شرح التراكيب اللغوية .1- أسماء الاشارة : ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء )1- هذا : اسم اشارة للمفرد المذكر هذا ولد هذا رجل هذا فلاح 2- هذه : اسم اشارة للمفرد المؤنث هذه بنت هذه مهندسة هذه فلاحة 3- هذان : اسم اشارة للمثنى المذكر هذان فلاحان هذان معلمانهذان ولدان 4-هاتان : اسم اشارة للمثنى المؤنث هاتان فلاحتان هاتان مهلمتان هاتان طبيبتان هؤلاء : اسم اشارة لجمع العاقل المذكر والمؤنث هؤلاء فلاحون هؤلاء معلمون هؤلاء أطباء هؤلاء معلمات **********************• لاحظ أننا نستخدم اسم الاشارة ( هذه )لجمع غير العاقل مثال : هذه أشجار هذه مدارس نظيفة ************************************************2- ضمائر المتكلم :( أنا - نحن )1-أنا : ضمير متكلم للمفرد ( مذكر ومؤنث )• أنا معلم • أنا لاعب • أنا مهندس ب) نحن : ضمير متكلم للجمع والمثنى بنوعيه • نحن معلمان • نحن فلاحون • نحن بنتان • نحن طبيبات **************************************************3- ضمائر المخاطب :( أنت – أنت – أنتما – أنتم – أنتن )• أنت : ضمير مخاطب للمفرد المذكر • أنت فلاح • أنت معلم • أنت عامل أنت : ضمير مخاطب للمفرد المؤنث • أنت معلمة • أنت فلاحة • أنت طبيبة أنتما :ضمير مخاطب للمثنى ( مذكر ومؤنث )*أنتما فلاحان أنتما تلميذتان أنتما عاملان • أنتم : ضمير مخاطب لجمع المذكر• أنتم فلاحون • أنتم معلمون • أنتم جنود • أنتم تلاميذ أنتن : ضمير مخاطب لجمع المؤنث أنتن معلماتأنتن مهندسات أنتن طبيبات .*********************************************4- ضمائر الغائب : ( هو – هى – هما – هم – هن )• هو : ضمير غائب للمفرد المذكر • هو فلاح • هو معلم • هو تلميذب) هى : ضمير غائب لمفرد المؤنث * هى معلمة هى طبيبة هى فلاحة ج) هما : ضمير غائب للمثنى ( مذكر ومؤنث )* هما عاملان* هما فلاحتان * هما تلميذان * هما بنتان د) هم : ضمير غائب لجمع المذكر * هم معلمون * هم جنود * هم فلاحون ه) هن : ضمير غائب لجمع المؤنث • هن فلاحات• هن معلمات* هن عاملات************************2- اللام القمرية : هى التى تنطق وتكتب ولاحظ دائما أن حرف اللام يكون فوقع علامة سكون ( ْ ) ولاحظ أن الألف واللام زائدة عن حروف الكلمة وليست أصلية .هناك حروف تأتى دائما بعد اللام القمرية مباشرة مثل ( ا – ب – ج – ح – خ – ع – غ – ف - ق – ك – م – و- ه – ى ) بمعنى عندما نجد أى حرف من هذه الحروف بعد اللام مباشرة نعرف أنها لام قمرية • أمثلة :• الأرنب ( لام قمرية ) • البحر ( لام قمرية )• الحمار ( لام قمرية ) • الخروف ( لام قمرية ) • العنب ( لام قمرية )• الغراب ( لام قمرية )• الفراولة ( لام قمرية )• القمر ( لام قمرية )• الكتاب ( لام قمرية ) • الموز ( لام قمرية )• الورد ( لام قمرية )• الهدهد ( لام قمرية )• اليد ( لام قمرية )• ******************2- اللام الشمسية : بداية الألف واللام تكون زائدة عن الكلمة وليست أصلية واللام الشمسية تكتب ولا تنطق ولاحظ دائما أن الحرف التالى مباشرة لحرف اللام يكون دائما مشدودا أى فوقه علامة شدة بمعنى أن الحرف يكون مضعفا ينطق مرتين ويكتب مرة واحدة • لاحظ أن هناك حروف تأتى دائما بعد اللام الشمسية مباشرة ( ت- ث –د-ذ – ر –ز - س – ش - ص – ض – ط- ظ – ل – ن )أمثلة : كلمات بها لام شمسية * التفاح * الثعبان * الد رس * الذئب * الرمش * الزرع * السمك * الشمس * الصورة * الضابط * الطريق * الظهر * اللبن * النور 3- أنواع الأساليب : 1- أسلوب استفهام :- عبارة عن سؤال يبدأ بأداة استفهام وينتهى بعلامة استفهام ( ؟ )من أدوات الاستفهام : ( متى – أين – كيف – ما – ماذا – هل – من – لماذا) .أمثلة :-• هل تحب الفاكهة ؟ • من يزرع القطن ؟• متى يظهر البرتقال ؟• أين يعيش الفيل ؟• كيف نذهب الى القاهرة ؟• ماذا شاهدت فى حديقة الحيوان ؟**************************************3- أسلوب نداء هو جملة تبدأ بحرف النداء يا أمثلة :-• يا محمد ، ساعد الفقراء .• يا شباب مصر حافظوا على الوطن .• يا مهند مارس الرياضة .*************************************4- أسلوب نفى : أمثلة : 1- لا أكذب فى أقوالى .2- لم أكتب الواجب .3- لن يستمر السكوت عن الجق .4- لا أحب لعب الكرة .*********************************************مع تحيات : ا/ عزازى عبده محمود العوضى • معلم أول بمدرسة كفرشاويش الابتدائية – فاقوس – شرقية • العنوان / كفركشك- فاقوس –شرقية م 01114695141Ezazi_school*********** الوحدة الأولى : تعلمت من هؤلاء1- الدرس الأول : شجاعة طفل 2- الدرس الثانى : لا تكذب 3- الدرس الثالث : فكر مع جحا 4- الدرس الرابع : نشيد هيا نقرأ ( حفظ – شعر )*************************************1- الدرس الأول : شجاعة طفل يحكى أن الأطفال كانوا يلعبون . رأى الأطفال الأمير قادما من بعيد . هرب الأطفال إلا طفلا وقف مكانه.قال له الأمير : " لماذا لم تهرب مع الأطفال ؟ " . قال الطفل : " أيها الأمير ، ليست الطريق ضيقة فأوسعها لك ، ولم أخطئ فأخاف منك " . شكر الأمير الطفل على شجاعته . المفردات والتراكيبالكلمة المعني المفرد الجمع الكلمة المضاديحكى يقص-يروى الطفل الأطفال الأطفال الشيوخرأى شاهد الأمير الأمراء قادما راجعا-ذاهباالأمير الملك -الحاكم مكان أماكن-أمكنة بعيد قريبهرب جرى خائفا الطريق الطرق وقف سارشجاعته جرأته ضيقة واسعةهرب جرى خائفا الطريق الطرق أخطئ أصيبشجاعته جرأته شجاعته جبنهالشرح 1- ماذا كان يفعل الأطفال ؟*الأطفال كانوا يلعبون 2- من الذى رآه الأطفال قادما من بعيد ؟* رأى الأطفال الأمير قادما من بعيد .3- ماذا فعل الأطفال عندما شاهدوا الأمير قادما من بعيد ؟* هرب الأطفال إلا طفلا وقف مكانه4- بم سأل الأمير الطفل ؟ * قال له الأمير : " لماذا لم تهرب مع الأطفال ؟5- بم رد الطفل على سؤال الأمير ؟* قال الطفل :" أيها الأمير ، ليست الطريق ضيقة فأوسها لك ولم أخطئ لأخاف منك "6- لماذا شكر الأمير الطفل ؟ * شكر الأمير الطفل على شجاعته .7- ماذا تتعلم من موقف الطفل مع الأمير ؟* نتعلم الشجاعة والثقة بالنفس وعدم الخوف .************************************************** **************** تدريبات وأنشطة 1- صل كل كلمة بمعناها المناسب :-* يحكى شاهد* وقف جرأته* هرب يقص* رأى سار * شجاعته فر ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء2- صل كل مفرد بالجمع المناسب :- * الطفل الأمراء* الطريق أماكنه * الأمير الأطفال* مكانه الطرق 3- صل كل كلمة بالمضاد المناسب :-* الأطفال - قريب * وقف - جبن * ضيقة - واسعة * بعيد - سار *شجاعة -الشيوخ ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء4- ماذا كان يفعل الأطفال ؟ .................................................ب) من شاهده الأطفال وهو قادم من بعيد ؟ .................................................. .....ج) بم أجاب الطفل على سؤال الأمير ؟ ...............................................د) ماذا أعجبك فى تصرف الطفل فى هذا الموقف ؟ ولماذا ؟ .................................................. ..5- كون كلمات من الحروف التالية :-* ر - ب - ه ..............................* ي - ا - ق - ر – ل – ط ..............................* د - ب - ي - ع ..............................6- رتب كلمات كل سطر وكون جملا مفيدة : • بعيد - قادما - رأى - الأمير – الأطفال - من . -............ ..............................................• الأطفال – تهرب – لم – مع – لماذا ؟ .............. ........................................... ؟• الطفل - شجاعته - شكر – على –الأمير .................................................. .........ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء7- حلل الكلمات الى أصوات * يلعبون .................................................. ..* هرب .................................................. ....8- هات ثلاث كلمات تنتهى بتاء مفتوحة وأخرى بتاء مربوطة ............................................... / .......................... / ...................... / .................. / ...............ب) استخدم الضمير المناسب : ( هو - هى - هما – هم )- .................. فلاح مجد ................. تلميذان ماهران - ................... لاعبون - .................... معلمة صادقة .ج) حول الجمل الفعلية الى جمل اسمية : - كتب المعلم الدرس .................................................. ....- فاز الفريق بالكأس .................................................. ......- صاح الديك الأحمر .................................................. ........الدرس الثانى :لا تكذب قفز الأطفال الى البحيرة يعومون .ابتعد طفل وصرخ : " انى أغرق " . أسرع الأطفال ، لانقاذه فضحك وعام بسرعة . بعد قليل أحس الطفل بالغرق . صرخ " أنقذونى " فلم يصدقه أحد . رآه أحد الصيادين فأنقذه ، وقال له : "لا تكذب ، حتى يصدقك الناس " .*********************************************المفردات والتراكيبالكلمة المعني المفرد الجمع الكلمة المضادقفز نط- وثب الطفل الأطفال ابتعد اقتربيعومون يسبحون البحيرة البحيرات أسرع أبطأصرخ رفع صوته عاليا الصياد الصيادون-الصيادين ضحك بكىلانقاذه لنجدته قليل كثيرأحس شعر يصدقه يكذبهالغرق هو الموت بالاختناق تحت الماء قال صدق**************************************************الشرح1- أين قفز الأطفال ليعومون ؟* قفز الأطفال الى البحيرة 2- ماذا قال أحد الأطفال حين ابتعد وصرخ ؟* ابتعد طفل وصرخ : " انى أغرق " .3- لماذا أسرع الأطفال الى الطفل ؟ وماذا فعل الطفل ؟* أسرع الأطفال لانقاذه فضحك الطفل وعام بسرعة .4- هل أعجبك ما فعله الطفل ؟ ولماذا؟*لا لم يعجبنى لأنه يكذب على أصحابه .5- بم أحس الطفل بعد قليل ؟ *بعد قليل أحس الطفل بالغرق6- هل صدق أحد الطفل عندما صرخ " أنقذونى " فى المرة الثانية ؟ ولماذا ؟* لا لم يصدقه أحد لأنه كذب فى المرة الأولى .7- من أنقذ الطفل من الغرق ؟ * رآه أحد الصيادين فأنقذه 8- بم نصح الصياد الطفل ؟ ولماذا ؟ * قال الصياد للطفل : "لا تكذب ، حتى يصدقك الناس " .9- ما الدروس المستفادة من هذه القصة ؟ *الصدق وعدم الكذب حتى يصدقنا الناس فى جميع المواقف والأحوال .************************************************** **********عزازى عبده محمود العوضى • معلم أول بمدرسة كفرشاويش الابتدائية – فاقوس – شرقية العنوان / كفركشك- فاقوس –شرقية م 01114695141/ Ezazi_school*********** • تدريبات وأنشطة 1- صل كل مفرد بجمعه * البحيرة الصيادين- الطفل البحيرات- الصياد الأطفال 2- صل كل كلمة بمعناها المناسب * قفز - نجده-يعومون - شعر- صرخ - نط - أحس - يسبحون - أنقذه - رفع صوته عاليا 3- صل كل كلمة بالمضاد المناسب :-* ابتعد - تصدق * أسرع - اقترب * ضحك - بكى* تكذب - أبطأ4- لماذا قفز الأطفال الى البحيرة ؟ .................................................. ...........................ب) لماذا أسرع الأطفال الى الطفل ؟ .................................................. ...................ج) ما الذى شعر به الطفل بعد قليل ؟ .................................................. ............د) من أنقذ الطفل من الغرق ؟ وبم نصحه ؟ .................................................. ........5- كون كلمات من الحروف : * ة – ل – ح - ب - ا - ر - ي ............................* ق – ا - ر- غ - ل ..............................* ب - ك - ذ - ت ..............................6- رتب كلمات كل سطر وكون جملا مفيدة : - يعومون - قفز - البحيرة - الى - الأطفال ................... .........................................* الناس – حتى – لا – الناس – يصدقك – تكذب ................ ........................................* بالغرق - قليل – أحس – بعد - الطفل ............................ ......................................7- هات كلمات على نفس الوزن :-* الناس ................... / ................ / ........................ /....................* قليل ...................... / ................. / ............................ / .................8- اكتب اسم الاشارة المناسب :-1- ........................ طفل 2- ................. طريق واسع 2- ..................... بحيرة جميلة 3- .................. ولدان 3- .................... أطفال 6- .................. كتب جميلة 9- ضع دائرة حول كل كلمة بها حرف ينطق ولا يكتب :-المذكرة كاملة وجاهزة داخل المرفقاتعفوا / كلما حاولت رفع المذكرة يقال لى أن حجم الملف كبير على فكرة عندى مذكرات جميع الصفوف لغة عربية ولكن مع وجود هذه المشكلة لن أستطيع التحميل ىأرجو حلها من جانب المشرفين | |
|