منتديات احفاد الرسول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احفاد الرسول

بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتفسير القران الكريم قراءة القران الكريماذاعات القران الكريمكتبقنواتقصص رائعة منتديات الياس عيساوي بث قناة الجزيرةاوقات الصلاةاستماع للقراءن الكريم
دليل سلطان للمواقع الإسلامية

 

 القلب السليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eliasissaoui
Admin
eliasissaoui


ذكر عدد المساهمات : 16999
تاريخ التسجيل : 04/07/2013
الموقع : https://www.youtube.com/watch?v=QriWAmC6_40

القلب السليم                  Empty
مُساهمةموضوع: القلب السليم    القلب السليم                  I_icon_minitimeالجمعة يناير 03, 2014 10:01 am

8

القلب السليم                  Line
بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة :
الأستاذ :
 بسم الله الرحمن الرحيم ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أسعد الله أوقاتكم مشاهدينا الكرام ، وأهلاً ومرحباً بكم معنا في هذه الحلقة الجديدة من برنامج ( وذَكّر) الذي يأتيكم يومياً على الهواء مباشرةً عبر شاشتي أبو ظبي الأولى ، وأبو ظبي الإمارات ، نستضيف في كل حلقة من حلقات هذا البرنامج ضيفاً كريماً من ضيوف سيد صاحب السمو رئيس الدولة .
 اسمحوا لي مع بداية اللقاء أن أرحب بضيفي وضيفكم ، فضيلة الشيخ الدكتور محمد راتب النابلسي ، حياكم الله فضيلتكم مرة أخرى معنا في برنامج ( وذَكّر ).
الدكتور راتب :
 بارك الله بكم ونفع بكم .
الأستاذ:
 اللهم آمين ، حياكم الله .
 مشاهدينا الكرام يمكنكم التواصل معنا عبر الأرقام التي تظهر أمامكم أسفل الشاشة لأسئلتكم واستفساراتكم سواء في الحلقة ، أو في غيرها بإذن الله سبحانه وتعالى ، وذلك عبر الأرقام التي تظهر أمامكم أسفل الشاشة ، فحياكم الله .
 حياكم الله فضيلتكم ، اليوم إن شاء الله تعالى حديثنا حديثٌ جميل ، حديثٌ عن القلب وفي البداية نستشهد فضيلتكم بكلام سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام ، حينما قال :
﴿وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ * يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ﴾
[سورة الشعراء الآيات:87-89]
 لو نتحدث بدايةً فضيلتكم عن مفهوم القلب السليم ، ما هو القلب السليم ؟
مفهوم القلب السليم
الدكتور راتب :
 بادئ ذي بدء ، الله عز وجل يقول :
﴿الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا﴾
[سورة الكهف الآية:46]
 والشيء اللطيف في هذه الآية أن المال من دون أولاد مشكلة كبيرة ، وأن الأولاد من دون مال مشكلة أكبر ، لكن القرآن الكريم دقيق جداً :
﴿الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا﴾
  ثم يقول :
القلب السليم                  01
﴿وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ﴾
[سورة الكهف الآية:46]
 كأن الله عز وجل بكلمة
﴿وَالْبَاقِيَاتُ﴾
 وصف المال والبنون زائلات ، الذي يبقى العمل الصالح ، وقال بعضهم : الباقيات الصالحات أن تعرف الله ، وأن تطيعه ، وأن تتقرب إليه ، وأن تسعد بقربه في الدنيا والآخرة ، هذا الذي يبقى .
على كلٍ :
﴿ يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ﴾
  أولاد كثر بأماكن عالية جداً ، بشهرة كبيرة ، لكن حينما يأتي إنسان إلى الله عز وجل لا ينفعه إلا عمله الصالح ، والعمل الصالح هو الذي يبقى .
 لذلك الشيء الدقيق جداً : الذي يقف قبل العمل الصالح القلب السليم ، من أدق ما شرح المفسرون عن القلب السليم هو القلب الذي لا يشتهي شهوة لا ترضي الله ، بمعنى أن الإنسان الله عز وجل أودع فيه الشهوات ، وهذه الشهوات ، أو لولا الشهوات ما ارتقينا إلى رب الأرض والسماوات ، تصور كيف نتقرب إلى الله إن لم نحب المال ؟ لو كان المال شيء تافه بحياتنا لا يصلح للقربى إلى الله ، أودع فينا حب المال ، وحب المرأة ، وحب العلو في الأرض هذه الشهوات التي أودعها الله فينا ، حينما نتحرك من خلال الشرع ، كأن الشهوة يمكن أن تتحرك من خلالها180 درجة ، لكن الشرع سمح لك بمئة درجة ، فما دامت الحركة ضمن الحد الأمر طبيعي ، والدليل على ذلك :
﴿وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنَ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ﴾
[سورة القصص الآية:50]
 
القلب السليم                  02
عند علماء الأصول هناك المعنى المخالف ، يعني الذي يتبع هواه وفق هدى الله لا شيء عليه ، يعني أريد أن اطمئن الأخوة الكرام ، والشباب منهم ، الإسلام ليس فيه حرمان ، في ترشيد ، في تنظيم ، يعني أنت حين تمشي في حقل وتقرأ لوحة كتب عليها : حقل ألغام ممنوع التجاوز ، لا تشعر ولا لثانية واحدة أن هذه اللوحة تحد من حريتك ، إنها ضمان لسلامتك ، هذا هو الفقه في الدين ، أنا حينما أفهم أن هذه الأوامر وتلك النواهي من عند الخالق ، وهو الصانع وهو الخبير ، وهذه الأوامر سبب سلامتنا وسعادتنا ، والسبعة مليارات إنسان على وجه الأرض ما منهم واحد إلا وهو حريص على سلامته ، وعلى سعادته ، وعلى استمراره ، فأنت أعقد آلة بالكون ، ولهذه الآلة صانع عظيم وحكيم ، ولهذا الصانع العظيم والحكيم تعليمات التشغيل والصيانة ، فأنت انطلاقاً من حرصك على سلامتك ، انطلاقاً من حبك لذاتك ، انطلاقاً من أنانيتك ، لا بد من أن تتبع تعليمات الصانع ، لأنها تضمن لك سلامتك وسعادتك واستمرارك فأنا حين أفهم الدين ، حدود لسلامتي وليس قيود لها ، أكون قد ثقفت في الدين ، فالإنسان حينما يتحرر في الدنيا بشهوات وفق المنهج الذي رسمه الله له .
﴿وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنَ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ﴾
 
القلب السليم                  03
معنى ذلك ما في حرمان ، تشتهي المال العمل بين يديك ، تشتهي المرأة الزواج بين يديك ، تشتهي التفوق التفوق بين يديك ، يعني ما من شهوة أودعها الله في الإنسان إلا جعل لها قناة نظيفة تسري خلالها ، قضية ترشيد ، تنظيم ، تصحيح ، لا قضية حرمان ، لأن الجهلة وأعداء الدين يوهمون الناس أن الإسلام قيود ، الإسلام منع ، الإسلام أكثره حرام ، لا ، ما من شهوة أودعها الله في الإنسان إلا جعل لها قناةً نظيفةً طاهرةً ترويها .
 يعني تقريباً للتقريب : البنزين مادة متفجرة ، إذا وضع البنزين في المستودع المحكم وسال في الأنابيب المحكمة ، وانفجر في الوقت المناسب ، وفي المكان المناسب ، ولد حركة نافعة ، نقلتك وأهلك في العيد إلى مكان جميل ، هي انفجارات ، أما البنزين نفسه إذا صب على المركبة وجاءته شرارة ، أحرق المركبة ومن فيها .
 فالشهوات إما أنها قوة دافعة ، أو قوة مدمرة ، جاء الدين كي يعرفني أن هذه الشهوات ينبغي أن تتحرك وفق منهج الله ، منظمة لها ، وليس مانع لها ، لأن الشهوة قوة محركة تصور أن إنسان ، المحرك يمثل الشهوة ، والمقود يمثل العقل ، والمنهج الطريق ، فما دام المحرك يعمل في شهوات ، والعقل يضبط هذه الحركة ، وعلى منهج واضح ، هذا الدين ، الدين حركة بدافع الشهوات ، موجهة ومرشدة بالعقل ، ثم تتحرك على منهج ، هذا الدين ، والدين شيء تخضع له ، تدين له .
الأستاذ : 
 وهنا يظهر القلب السليم فضيلة الدكتور .
الدكتور راتب :
 
القلب السليم                  04
نعم ، الآن القلب السليم هو القلب الذي لا يشتهي شهوةً لا ترضي الله ، يعني قلت قبل قليل في شهوات .
﴿ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ﴾
[سورة آل عمران الآية:14]
 يعني المزارع ، المركبات الآن ، المرأة ، المال ، هذه الشهوات أودعها الله فينا أودعها فينا كلمة دقيقة ، ما أودع الله فينا الشهوات إلا لنرقى بها إلى رب الأرض والسماوات طريق إلى الله لأن أنت تحب المال وإنفاق المال بطولة ، تحب الراحة فالاستيقاظ على صلاة الفجر بطولة ، تحب أن تملئ عينك من محاسن المرآة فغض البصر بطولة ، فلذلك التناقض بين الطبع والتكليف ثمن الجنة .
﴿وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى﴾
[سورة النازعات الآية: 40-41]
 
القلب السليم                  05
لكن بالمقابل ما في حرمان ، يعني الشهوة التي أنت ابتعدت عنها خوفاً من الله موفرة لك بطريق مشروع .
 يعني مرة قال لي أخ : أنا بعد ما تزوجت ما وجدت أسعد من زوجة مؤمنة ، صالحة صادقة ، فكل الحاجات موفرة في هذا البيت الرائع .
الأستاذ :
 الآن فضيلتكم هذا حديثٌ عن القلب السليم .
الدكتور راتب :
 ما كملت ، لا يشتهي شهوة لا ترضي الله ، ولا يصدق خبراً يتناقض مع وحي الله قد يقول قائل أن الإنسان كان قرد ، قبل أن يكون إنساناً ، فنحن عنا بالقرآن في سيدنا آدم ، كان في خبر ، أو نظرية يتناقض مع وحي الله ، القلب لا يقبله السليم .
 الآن ولا يعبد غير الله ، ثلاثة صفات ، صفات القلب السليم : لا يشتهي شهوة لا ترضي الله ، لكن ما من شهوة أودعها الله فينا إلا لها قنوات طاهرة نظيفة تحقق الهدف ، الشيء الثاني : لا يقبل خبراً يتناقض مع وحي الله ، الوحي حق مطلق ، الثالثة : ولا يعبد غير الله ، لا يخضع إلا لله عز وجل ، هذا القلب السليم ، يوم القيامة :
﴿يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ﴾
 يعني ضمن استقامته ، وحركته ، وعبادته .

القلب المنيب
الأستاذ :
 أحسن الله عليكم ، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يثبت قلوبنا ، فضيلتكم هناك كذلك القلب المنيب ، الله سبحانه وتعالى يقول :
﴿مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ﴾
[سورة ق الآية:23]
 هل هناك فارق فضيلتكم بين القلب المنيب والقلب السليم ؟
الدكتور راتب :
 
القلب السليم                  06
الحقيقة هو المؤمن ، من صفات المؤمن ، في كل قضية تظهر أمامه ، في كل مشكلة تعرض له ، في كل مأزق يعانيه ، له مرجع ، المرجع هو القرآن والسنة ، معنى المرجع أنه أناب إليه ، عاد ، أناب : عاد ، فأنا في عندي مشكلة في البيت مع زوجتي مثلاً ، المشكلة ترجع إلى المنهج الإلهي ، أرجع إلى المنهج فأتعامل معها ، فأنا أرجع ، فلذلك المؤمن لا يفعل ليس مزاجي ، وليس عمله من عنده ، في منهج يمشي عليه ، يطيع خالق الأكوان ، فالمنيب راجع ، أناب : رجع ، يعني عاد إلى الله ، في مشكلة تجارية عدنا إلى الله للحكم ، يعني له مرجع ، الآخر ما له مرجع .
 يعني أنا أقول كلمة دقيقة : ما معنى زواج إسلامي ؟ يعني الله بين الزوجين ، فكل طرف يخشى الله أن يظلم الطرف الآخر ، وكل طرف يتقرب إلى الله بخدمة الطرف الآخر العلاقة عبر الله عز وجل .
الأستاذ :
 والله شيخ ، لو يطبق الأزواج ما تقوله ، يعني وما أمرنا الله سبحانه وتعالى ، لما وجدنا هذه المشاكل .
الدكتور راتب :
 سيدي ، كلمة أقولها وأعنيها بدقة : ما من مشكلة على وجه الأرض من آدم إلى يوم القيامة إلا بسبب خروجٍ عن منهج الله ، وما من خروجٍ عن منهج الله إلا بسبب الجهل ، والجهل أعدا أعداء الإنسان ، والجاهل يفعل في نفسه ما لا يستطيع عدوه أن يفعله به ، بالضبط ، لذلك أزمة أهل النار في النار أزمة جهل .
﴿وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ﴾
[سورة الملك الآية : 10]
 لأن الإنسان يحب سلامته ، ويحب سعادته ، يحب استمراره ، فسلامته بالاستقامة وسعادته بالعمل الصالح ، واستمراره بأولاده ، إذا ربى أولاده كانوا خلفاء من بعده ، فالإنسان يحب سلامته بإتباع تعليمات الصانع ، ويحب سعادته بالإقبال على الله ، ويحب استمرار وجوده بأولادٍ يخلفونه من بعده ، والإنسان له عقل يدرك ، وقلب يحب ، وجسم يتحرك ، العقل غذائه العلم ، والقلب غذائه الحب ، والجسم غذائه الطعام والشراب ، فإذا غذى عقله وقلبه وجسمه معاً تفوق ، فإذا اكتفى بواحدة تطرف .
الأستاذ :
 أحسن الله عليكم فضيلتكم ، إذاً هذا هو القلب المنيب فضيلتكم .
الدكتور راتب :
 القلب يرجع ، في له مرجع ، يعني عفواً ، لو فرضنا موظف في دائرة ، وفي نظام داخلي الدائرة ، طويل من مئة بند ، فكل ما واجه مشكلة يفتح النظام الداخلي ، هذا المنيب يرجع إلى الله ، في مشكلة مع زوجته ، مشكلة بعمله ، مشكلة مع أولاده ، مشكلة مع جيرانه هذه المشكلات تحل بالمرجعيات .

الأسئلة
الأستاذ :
 أحسن الله عليكم فضيلتكم ، طيب تسمحوا لنا فضيلتكم كذلك نفتح المجال للاتصالات الهاتفية إن شاء الله تعالى .
 مشاهدينا الكرام تواصلوا معنا باتصالاتكم عبر الأرقام التي تظهر أمامكم أسفل الشاشة ومعنا اتصل هاتفي من فرنسا أختي سامية تفضلي .
الأخت سامية :
 ألو ، السلام عليكم .
الأستاذ :
 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الأخت سامية :
 لدي سؤال لفضيلة الشيخ لو سمحت ، سؤالي هو : هل قضاء الوقت في شهر رمضان في متابعة برامج دينية ، تلفزيونية دينية ، هل يعتبر مضيعة للوقت ؟ شكراً 
الأستاذ :
 حياكم الله أختي سامية ، نأخذ اتصال آخر ، من فرنسا كذلك ، أختي فاطمة .
الأخت فاطمة :
 ألو ، السلام عليكم .
الأستاذ :
 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، تفضلي أختي فاطمة .
الأخت فاطمة :
 أنا بدي أسأل الشيخ أن زوجي ما كان يصوم ، اكتشفت بهذا الشهر أن زوجي ما كان يصوم ، وأنا لا أعرف ماذا أفعل ، وبدي تنصحني يا شيخ ماذا أفعل . 
الأستاذ :
 طيب تسمعي ، من دون عذر أختي فاطمة ، ما عنده عذر الزوج ، طيب 
انقطع الاتصال .
 نأخذ اتصال آخر من الكويت عمر .
الأخ عمر :
 أهلا ، مرحبا .
الأستاذ :
 حياك الله أخوي عمر ، سؤالك ، تفضل يا عمر .
الأخ عمر :
 كل عام وأنتم بخير ، سؤالي لفضيلة الشيخ ، إذا أنا مقيم في الكويت ، وأنا كل ليلة أكلم زوجتي يعني حرام ، يعني مثل هذا الكلام ، يعني لزوجتي بالتلفون ، هل هو حرام أو حلال ؟ 
الأستاذ :
 تسمع التوجيه أخي عمر ، اتصال من فرنسا كذلك ، أختي هند ، تفضلي أختي هند أختي هند اسمعيني عبر الهاتف ، وسؤالك بارك الله فيك .
الأخت هند :
 ألو ، السلام عليكم .
الأستاذ :
 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الأخت هند :
 أريد الحديث مع الشيخ ، إني أحبك في الله يا شيخ النابلسي .
الدكتور راتب :
 بارك الله بك .
الأخت هند :
 عندي سؤال ، بعد صلاة التراويح مع الإمام ، صلاة الوتر ، هل من ممكن أن أصلي لوحدي قبل صلاة الفجر ؟ وسؤال آخر ، أنا لا أسمع .
الأستاذ :
 أختي هند بارك الله فيك ، نحن نسمعك ، اخفضي صوت التلفزيون ، وصوتك واضح بارك الله فيك ، السؤال الثاني .
الأخت هند :
 سؤالي الآخر هو : عندي مرض الرأس الشقيقة ، عندما أفطر في رمضان ، هل عندي نفس الأجر في إرجاع اليوم ، أم لا ؟ 
الأستاذ :
 في القضاء يعني ؟ في قضاء الصيام ، واضح السؤال إن شاء الله ، واضح السؤال أختي هند . 
الأستاذ :
 أم محمد من فرنسا ما شاء الله ! المكالمات اليوم كثيرة من فرنسا ونقول حيياهم الله أم محمد تفضلي .
الأخت أم محمد :
 بارك الله فيك ، السلام عليكم .
الأستاذ :
 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الأخت أم محمد :
 عندي أسئلة من فضلك .
الأستاذ :
 باختصار بارك الله فيك .
الأخت أم محمد :
 باختصار باختصار ، أنا أدرس القرآن في المسجد هنا في فرنسا ، مرة في الأسبوع وأحيانا أكون في حالة العذر الشرعي ، هل أدخل المسجد أم لا ؟ وإذا دخلت في حالة العذر هل يعتبر تعدي على حدود الله ؟ أفيدوني من فضلكم .
 سؤالي الثاني من فضلك : إن والدي متوفي منذ تسعة وعشرون سنة ، ما هو الشيء الذي أقوم به لكي ينور قبره ويجعله روضة من رياض الجنة ؟ وهل من حقي أن أقول : اللهم أعطي كل حسناتي لوالدي الله يرحمه ؟
 سؤال آخر من فضلك : هل هناك دعاء مميز تقوله الزوجة لزوجها إذا كان الزوج صالح ؟ وأنا الحمد لله زوجي صالح ، أقولها أمام الملأ الحمد لله .
الأستاذ:
 تسمعي إن شاء الله الإجابة أخت أم محمد .
الأخت أم محمد :
 بارك الله بكم ، السلام عليكم .
الأستاذ :
 حياكم الله ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، من الأمارات أخي محمد ، السلام ورحمة الله وبركاته .
الأخ محمد :
 من فضلك أنا سؤالي عن زكاة المال ، أنا أعرف أنه يتخذ من العام للعام على مبلغ المال الذي يحول عليه العام ، المبلغ الذي يأتي بهذا الوقت ممكن أوزعه خلال العام ولا يتوزع مرة واحدة ، أم خلال العام ؟ 
الأستاذ :
 تسمع الإجابة إن شاء الله تعالى ، وشكراً لك يا محمد ، اتصال من ايرلندا أم آدم .
الأخت أم آدم :
 ألو ، السلام عليكم .
الأستاذ :
 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الأخت أم أدم : 
 السلام عليكم ، وأولاً وقبل كل شيء أشكركم على هذا البرنامج الذي يعطي جميع النصائح ، وكل الإفادات ، عندي ثلاث أسئلة ، السؤال الأول هو : هل يجوز زكاة الفطر ، هل يجوز إذا أنا أعيش في ايرلندا وسأعود إلى المغرب بعد ستة أيام ، هل يجوز أن احتفظ بها إلى أن أذهب إلى المغرب وأعطيها ، أم يجب أن أرسلها عن طريق البريد أو شيء من هذا ؟ وهل تجوز أن أعطيها إلى خالي الذي هو أخ أمي ؟ 
 وسؤالي الثاني هو : أنني البارحة في الليل حلمت أنني اجتمع مع شخص ، هل يجوز لي الصيام اليوم أم يجب أن أغتسل ، و أتوضأ الوضوء الأكبر وأصلي وأصوم ؟
 وسؤالي الثالث : اسمحوا لي على الإطالة ، سؤالي الثالث هو : هل تجوز الصدقة في شخص تعرف أنه سيعطيها إلى شخص ولكنه سيستعملها في شيء من الإدمان ، أو في تدخين أو في شيء من هذا ، الشخص الذي سأعطيه إليه أنني أعرف سيعطي منها لأبنه ، والابن مدمن ، وشكراً لكم .
الأستاذ :
 تسمعي الإجابة ، جزاكم الله خير أختي أم آدم ، لكن أنا لي طلب من الأخوة والأخوات جزاهم الله خير ، الاختصار في الأسئلة ، يعني سؤالين يكفي ، أو سؤال واحد لأن ما شاء الله كم من المكالمات كبيرة جداً ، ونود أن نستفيد من وجود ضيفنا الكريم ، فبارك الله فيكم .
الأجوبة
 طيب فضيلتكم نعود للأسئلة ، أختنا سامية من فرنسا تقول : هل يجوز لها ؟ هل هذا فيه شيء أن تقضي ساعات طويلة أمام التلفاز ، بمشاهدة البرامج الدينية تقول .
الدكتور راتب :
 الحقيقة هو ......... ، أحد مهماته هو الدعوة إلى الله ونقل العلم ، فالإنسان حينما يطلب العلم ، لا يمكن أن يكون طلب العلم إما بدرس ، إما بمسجد ، إما بكتاب ، إما بتلفاز أن يعد مضيعةً للوقت ، بل بالعكس إنه استثمار للوقت ، فالإنسان بضعة أيام ، كلما انقضى يوم انقضى بضع منه ، فالإنسان كما قال الله عز وجل :
﴿وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ﴾
[سورة العصر الآية 1-2]
 إله يقول بعد قسم ، أقسم الله بمطلق الزمن أن الإنسان خاسر ، لماذا ؟ لأن مضي الزمن فقط يستهلكه ، فلذلك هذه الخسارة محققة ، كيف استثمر الوقت ؟ استثمره في عملٍ ينفعني بعد انقضاء الوقت ، فطلب العلم استثمار للوقت رائع ، لأن الإنسان حينما يطلب العلم سوف يتحرك حركة صحيحة ، لأن القناعات تتراكم ، التراكم لهذه القناعات تدعو إلى تغير السلوك فالسلوك يبدأ بالفهم ، يبدأ بالاستماع ، يبدأ بطلب العلم .
الأستاذ :
 إذاً ليس علها شيء فضيلتكم .
الدكتور راتب :
 أبداً لا شيء عليها ، لكن حينما تهمل تأمين طعام لزوجها هذا الشيء في مشكلة حين تؤدي واجباتها الأساسية ، الأولويات ، طبعاً الله عز وجل جعل العبادة أنواع منها : عبادة الهوية .
 أنت من ؟ أنت امرأة : العبادة الأولى رعاية الزوج والأولاد .
 أنت غني : العبادة الأولى إنفاق المال .
 أنت قوي : العبادة الأولى احقاق الحق ، وإبطال الباطل .
 أنت عالم : العبادة الأولى إلقاء العلم .
 فالزوجة ينبغي أن تعبد الله فيما أقامها ، مقامها زوجة ينبغي أن تؤدي واجباتها كزوجة في الدرجة الأولى ، الوقت الفراغ من نعم الله الكبرى ، ساعتها إذاً نفتح ، نشاهد البرامج الدينية ، ليست مضيعة للوقت بل هو استثمار للوقت .
الاستاذ :
 أحسن عليكم فضيلتكم ، فاطمة من فرنسا تقول زوجها لا يصوم ، فما هي نصيحتكم لها ؟
الدكتور راتب :
 لا تملك إلا النصيحة ، لكن هي حينما تبالغ بإسعاده ، تبالغ بخدمته ، وتأتي منها نصيحة يخجل الزوج ألا يطبقها ، فإذا كانت زوجة متفوقة من أعلى مستوى ، قوتها في إتقان عملها مع زوجها ، فإذا ساهمت في خدمته ، وفي تكريمه ، هو بشر كمان ، قد يستحي منها وقد يصوم ، وأنا أقول لك يقيناً عندي عدد كبير من الأخوة في الجامع سبب هدايتهم زوجاتهم فحينما تقوم بواجبها تجاه ، وتطلب منه من حين لآخر أن يصوم ، وتقول له ناصحة الصيام فرض يا زوجي ، وأنت زوجي وأقرب الناس لي ، أغلب الظن يستجيب لها .
الأستاذ :
 نسأل الله أن يفتح عليها ، ويرقق قلب زوجها ، وأن يهديه .
 فضيلتكم عمر من الكويت يقول أنه يكلم زوجته ليلاً ، يعني كلام يدور بين الزوج وزوجته ، بالهاتف فهل في ذلك شيء فضيلتكم .
الدكتور راتب :
 لا ، ما في شيء قطعاً ، لأنه في الأساس بليل رمضان مسموح اللقاء الزوجي الحقيقي .
الأستاذ :
 أحسن الله عليكم ، هند من فرنسا تسأل عن صلاة الوتر ، هل يجوز أن تصليها منفردة بعد صلاة التراويح ، يعني أن تصليها قبل صلاة الفجر ؟
الدكتور راتب :
 ما في مانع .
الأستاذ :
 أحسن الله عليكم ، تقول هي مريضة فعليها قضاء ، الآن قضائها بعد رمضان هل تأخذ نفس أجر صيام أيام رمضان فضيلتكم ؟ هل لها نفس الآجر ؟
الدكتور راتب :
 لا ، حينما تفطر بتوجيه من الله في رمضان ، في نهار رمضان ، في الجهاد ، ففي أشخاص استمروا بالصيام ، فقال : أولئك لعصاه ، يعني الإنسان حينما يقبل رخصة الله له أجر كمان .
الأستاذ :
 أحسن الله عليكم فضيلتكم ، أم محمد من فرنسا تقول أنها تدرس القرآن جزاه الله الخير مرة في الأسبوع ، فتقول الآن إذا كان عندها عذر شرعي ، هل يجوز لها أن تدخل المسجد ؟
الدكتور راتب :
 سيدي ، جواب آخر ، عنا مدرسات بالعالم الإسلامي ، والمدرسة في عندها عذر شرعي ، وهي مدرسة ديانة ، وقرآن كريم ، لا شيء عليها ، مدام في التدريس ، بالتدريس لا شيء عليها ، لا بدخول مسجد ، ولا بتلاوة قرآن ، أنا أضرب لك مثل أوضح : في عنا مئات ألوف المدرسات التربية الدنية ، كلهن عندهن عذر شرعي من حين لآخر ، فكيف يسمح لمدرسة التربية الدينية أن تقرأ القرآن ، لذلك قالوا : قراءة القرآن ، وكتابة القرآن ، وسماع القرآن في العمل التدريسي والتعليمي جائز .
تقول كذلك والدها متوفى من تسع وعشرين عام ، فتسأل كيف تكون بارة به ؟
الدكتور راتب :
 هي قالت متوفي ، هو متوفى ، المتوفي هو الله .
الأستاذ :
 صحيح ، كيف تكون بارة به فضيلتكم ؟ 
الدكتور راتب :
 سُئل النبي الكريم ماذا بقي علي من بر والدي بعد موتهما ؟ فقال عليه الصلاة والسلام : أن تصل صديقهما ، وأن أنفذ عهدهما ، وأن أصل الرحم التي لم يكن لها صلة إلا بهما ، فهذا الذي بقي علي من برهما بعد موتهما ، أن تنفذ عهدهما ، أن تصل صديقهما ، أن تصلي عليهما عند الوفاة ، في أربع واجبات بعد الوفاة .
الأستاذ :
 أحسن الله عليكم ، وأختنا كذلك أم محمد جزاها الله خير تقول أريد أن أدعو لزوجي وهي تقول رجل صالح جزاه الله خير ، فتقول كيف أوفيه ذلك ؟ كيف أدعو له ؟
الدكتور راتب :
 يعني أنا أقول ............ ، لو دعت ربها بلغتها العامية ، بقلب حاضر ، يريد قلوبنا ، ربنا عز وجل يريد قلوبنا أن تكون حاضرة مع دعائنا ، فإذا كان الدعاء معه القلب حاضر الصياغة لا قيمة لها ، لا تقدم ولا تؤخر .
الأستاذ :
 أحسن الله عليكم ، وبارك الله فيها بذلك أن تدعو لزوجها .
 أم محمد من الأمارات ، فضيلتكم ، تسأل عن زكاة المال ، وأخونا محمد عموماً يعني يسألون عن زكاة المال ، المبلغ ، هل يستطيعون توزيع هذا المبلغ توزيعه طوال السنة ؟ أم يخرج مع الحول ؟ 
الدكتور راتب :
 أنا لي رأي لعله مقبول عند الأخوة المستمعين والمشاهدين ، أنا أديت زكاة مالي في رمضان عن العام السابق وانتهى الأمر ، أنا أفتح دفتر حسابات لزكاة العام القادم ، فكلما وجدت إنسان بحاجة للمبلغ ، إنسان يحتاج لعمل جراحي ، هذه على مدار السنة يكون الزكاة تنفق في مكانها الصحيح ، معي سنة ، فأنا حينما أسجل هذا الرقم دفعة مسبقة لزكاة العام القادم ، آخر السنة برمضان القادم أنا في عليّ عشرة آلاف ، دافع تسعة ، باقي ألف ، يعني مسموح أن تدفع زكاة مالك مقدماً ، فأنا أقول كل أخ كريم يفتح حساب زكاة للعام القادم ، فكل ما وجد حالة واضحة جداً تحتاج إلى عمل جراحي ، إلى مساعدة ، إلى خدمة ، إلى قسط مدرسة مثلاً ، يدفعه بمكانه الصحيح بعد دراسة متأنية لأنه على مدار السنة ، يصل للعام القادم لرمضان في عليه عشر آلاف ، دافع ثمانية ، عليه ألفين باقي ، هذا شيء رائع جداً ، أما لو فرضنا زكاة السنة ممكن أنا أن أدفعها دفعة وحدة للفقير ، أو على أقساط ، ممكن أقساط ، إذا أخدها دفعة واحدة قد ينفقها في شهر ، أما على 12 شهر أفضل ، مسموح . 
الأستاذ :
 أحسن عليكم فضيلتكم ، أم آدم من ايرلندا تسأل عن زكاة الفطر ، هي تقول ستسافر إلى المغرب آخر ستة أيام من شهر رمضان ، فهل تخرج الآن زكاة الفطر في المغرب أم في البلد التي كانت فيه ايرلندا ؟ 
الدكتور راتب :
 والله أغلب الظن بالمغرب أولى ، في فقر أشد .
الأستاذ :
 أحسن الله عليكم ، إذاً بالبلد التي هي فيه .
الدكتور راتب :
 نعم ، وفي آخر رمضان ، لكن قبل صلاة العيد .
الأستاذ :
 وتسأل عن الاحتلام فضيلتكم ، يعني يلزم أن تكمل صيامها أم أن تقضي ، الاحتلام في شهر رمضان .
الدكتور راتب :
 لا ، تكمل صيامها .
الأستاذ :
 نعم ، أحسن الله عليكم ، وكذلك تسأل هل يجوز صدقة وهي تعلم أن الشخص الذي تصدق عليه أنه سيعطي ابنه الذي هو مدمن على المخدرات ، هل تجوز هذه الصدقة وهي تعلم أن أبن ذلك الرجل هو الذي سيأخذ المبلغ وسيستخدمه في شراء المخدرات .
الدكتور راتب :
 والله الأقربون أولى بالمعروف ، دقق ، العلماء قالوا : الأقربون إلى الدين أولى والأقربون نسباً أولى ، والأقربون إلى الفقر أولى ، أقرب إلى الفقر ، أقرب إلى الدين ، أقرب نسباً فأحياناً تتنازع الأمور ، فأنا لي إنسان قريبي ، لكن إذا أعطيته زكاة مالي أنفقها على شيء لا يرضي الله ، لا ، أعطي واحد آخر ، أنا يهمني أن زكاة المال أن تذهب إلى مكانها الصحيح عند العوام بمجرد ما دفع الزكاة ارتاح ، لا ، لا يكفي ، أنت يجب أن تدرس دراسة متأنية لمن تعطي هذه الزكاة .
الأستاذ :
 أحسن الله عليكم فضيلتكم ، إن شاء الله تعالى سنكمل هذا التواصل مع الأخوة والأخوات ، المشاهدين والمشاهدات ، في استفساراتهم ، وكذلك الحديث عن القلب ، معكم فضيلة الشيخ الدكتور محمد راتب النابلسي ، لكن تسمح لنا فضيلتكم نتوقف مع هذا الفاصل ، ثم بعده نتواصل معكم مشاهدينا الكرام ، فأبقوا معنا ، فبرنامجكم ( وذكر ) مستمر بأذن الله .
 حياكم الله مشاهدينا الكرام مرة أخرى ، نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج وذكر برفقة ضيفنا الكريم فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي من ضيوف سيدي صاحب السمو صاحب الدولة ، حياكم الله مرة أخرى دكتور .
الدكتور راتب :
 بارك الله بكم ، ونفع بكم .
الأستاذ :
 حياكم الله ، وحياكم الله أنتم كذلك مشاهدينا الكرام باستفساراتكم عبر الأرقام التي تظهر أمامكم أسفل الشاشة .

كيفية بقاء القلب سليماً
 نكمل إذاً معكم الحديث الجميل هذا فضيلتكم ، حديثنا عن القلب ، كيف يكون القلب سليماً ؟
الدكتور راتب :
 الحقيقة أخي الكريم ؛ أن الإنسان هو المخلوق الأول رتبتاً ، والله عز وجل سخر له هذا الكون تسخيرين ، تسخير تعريف وتكريم ، هذا الكون الثابت الأول في حياته لأنه مظهر لأسماء الله الحسنى ، وصفاته الفضلة ، فإذا فكر في خلق السماوات والأرض تعرف إلى الله وأصل الدين معرفة الله ، إنك إذا عرفت الله ، ثم عرفت أمره تفاديت في طاعته ، أما إذا عرفت أمره ولم تعرفه تفننت في معصيته ، فالأصل أن نعرف الله ، والثابت الأول هذا الكون ، لذلك في بالقرآن 1300 آية ، تتحدث عن الكون والإنسان ، والآية الأصل في هذا :
﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ﴾
[سورة آل عمران الآية: 190-191]
 أنت حينما تعرف من هو الآمر ، إنه خالق السماوات والأرض ، ماذا ينتظرك أيها الإنسان لو أطعته ؟ سعادة الدنيا والآخرة ، ما ينتظر العاصي لو عصا ؟ شقاء الدنيا والآخرة أصل الدين معرفة الله ، والنبي الكريم أبقى أصحابه سنوات طويلة في مكة لتعريفهم بالله عز وجل ، وكأن هذا الجانب من الدين أهمل ، حينما نعلم أمره ولا نعلم من هو الآمر يضعف الالتزام ، تضعف الطاعة ، فأنا أقول المرحلة المكية لا بد منها في كل عصر ، مرحلة معرفة الله والله عز وجل أسماؤه كلها حسنى ، وصفاته فضلى ، والكون مظهر لأسمائه الحسنى ، وصفاته الفضلى ، في آيات كونية ، في آيات تكوينية ، يعني أفعال الله آيات تكوينية .
 
القلب السليم                  07
حينما تغرق سفينة يدعي الذي بناها أن القدر لا يستطيع إغراقها ، تي تانك ، هذا الدرس من السماء للأرض ، هذه من أفعاله ، في أقوله القرآن ، آياته القرآنية ، وفي آياته الكونية آياته التكوينية ، الكونية خلقه ، والتكوينية أفعاله ، والقرآنية كلامه ، وهذه القنوات سالكة لمعرفة الله عز وجل ، فإذا عرفنا من هو الآمر ، تأتي رسالة يد ، تعال تسلم رسالة مسجلة غداً ، قد تأتي الرسالة من جهة قوية ، وقد لا تعلم ما المصير ، لا تنام الليل ، الفرق بين الرسالتين الآمر ، فإذا عرفت من هو الآمر ، تفاديت في طاعته ، لذلك أصل الدين معرفة الله ، لذلك 1300 آية في القرآن لتعريف بالله ، هذه الآيات من أجل أن نعرف من هو الآمر ؟ عنده السعادة ، عنده السلامة ، عنده الرضا ، عنده القبول ، عنده الأمن ، عنده الآمان ، عنده نجاح الزواج ، عنده نجاح العمل ، عنده نجاح الأولاد ، كل الخير ، كلام دقيق جداً .
﴿وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى * وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى * إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى * فَأَمَّا﴾
[سورة الليل الآيات : 1-5]
 الآن البشر على اختلاف مللهم ، ونحلهم ، وانتماءاتهم ، وأعراقهم ، وأنسابهم وطوائفهم ، و و و ، هم عند الله صنفان :
﴿ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى﴾
[سورة الليل الآية:5-6]
﴿بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى﴾
[سورة الليل الآية:8-9]
 الحسنى هي الجنة ، لأنه صدق أنه مخلوق للجنة ، اتقى أن يعصي الله ، بنى حياته على العطاء ، الرد الإلهي :
﴿فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى ﴾
[سورة الليل الآية:7]
 أموره ميسرة ، زواجه ميسر ، عمله ميسر ، صحته ميسرة ، أولاه ميسرين ، الآن :
﴿وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى ﴾
[سورة الليل الآية : 8-9]
 ما صدق بالآخرة ، ما أدخلها في حساباته إطلاقاً ، آمن بالدنيا ، فلما صدق بالدنيا استغنى عن طاعة الله ، بنى حياته على الأخذ ، فالأول عرف الله ، اتقى أن يعصيه ، بنى حياته على العطاء ، الثاني غفل عن الله ، استغنى عن طاعته ، بنى حياته على الأخذ ، أنت من أهل الآخرة ، أما الذي كان أن يسعدك أنت تأخذ أنت من أهل الدنيا ، فهذه نقطة دقيقة جداً .
 
القلب السليم                  08
الآن أنا إذا عرفت الله عرفته ، الآن أتفانى في طاعته ، الآن يأتي دور أنني سأكون أخلاقياً ، صار في اتصال بالله ، الاتصال بالرحيم يكسب الرحمة ، الاتصال بالعدل يكسب العدالة والإنصاف ، ما في إنسان يتصل بالله إلا وله من اتصاله نصيب ، مكارم الأخلاق مخزونة عند الله تعالى ، فإذا أحب الله عبداً منحه خُلقاً حسناً ، قال :
﴿وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾
[سورة القلم الآية:4]
 النبي له آلاف الصفات ، لما أراد الله مدحه ، مدحه بأخلاقه ، وابن القيم يقول : الإيمان هو الخلق ، فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك بالإيمان ، فالإيمان حقيقة اتصال بالله من خلال هذا الاتصال يشتق الإنسان الكمالات ، فأنت اتصلت بالرحيم صرت رحيم بالعدل صرت منصف ، اتصلت باللطيف كنت لطيف ، فمكارم الأخلاق جاءت من الاتصال بالله ، هي الأصيلة ، هي الحقيقية .
الأستاذ :
 أحسن الله عليكم فضيلتكم ، المخرج يقول الاتصالات كثيرة ، وما تبقى إلا أقل من ربع ساعة فضيلتكم ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://info-noor-islam.ahlamontada.com
 
القلب السليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغيرة - القلب السليم (1) - الشيخ عمر عبد الكافي 2013
» القلب السليم . لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي
» اسطوانة من القلب إلى القلب From Heart To Heart باللغة الإنجليزية - تحميل برابط مباشر
» القلب
»  القلب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احفاد الرسول :: المنتدى: القسم الإسلامي العام :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى:  
تعليقات فيسبوك

تابعنا على فيسبوك
القلب السليم                  Flags_1
online
تويتر طائر


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا