منتديات احفاد الرسول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احفاد الرسول

بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتفسير القران الكريم قراءة القران الكريماذاعات القران الكريمكتبقنواتقصص رائعة منتديات الياس عيساوي بث قناة الجزيرةاوقات الصلاةاستماع للقراءن الكريم
دليل سلطان للمواقع الإسلامية

 

 الامتحان الموحد المحلي لمادة اللغة العربية / دورة يناير 2013 /

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eliasissaoui
Admin
eliasissaoui


ذكر عدد المساهمات : 16999
تاريخ التسجيل : 04/07/2013
الموقع : https://www.youtube.com/watch?v=QriWAmC6_40

الامتحان الموحد المحلي لمادة اللغة العربية / دورة يناير 2013 / Empty
مُساهمةموضوع: الامتحان الموحد المحلي لمادة اللغة العربية / دورة يناير 2013 /   الامتحان الموحد المحلي لمادة اللغة العربية / دورة يناير 2013 / I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 10:37 am


* نص الانطلاق :                                            البلبل والعصفور والثلج


        1- بالأمسِ تساقطُ الثلجُ الجميلُ، فغطَّى الأرضَ والأشجارَ والسطوحَ؛ واليومَ سطعتِ الشمسُ الدافئةُ..مرت
الامتحان الموحد المحلي لمادة اللغة العربية / دورة يناير 2013 / %25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A8%25D9%2584%25D8%25A8%25D9%2584+%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D8%25B5%25D9%2581%25D9%2588%25D8%25B1+%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AB%25D9%2584%25D8%25AC
[font]


العطلة سريعا،واقترب موعد سفري إلى المدينة حيث أتابع دراستي. نظرتُ من الشرفةِ، فأعجبني المنظرُ البديعُ.وقبل أن أحزم أمتعة السفر،قلتُ في نفسي: سأصعدُ إلى السطحِ، لأتمتَّعَ بجمال الطبيعةِ الخلاَّب... ولكني تذكَّرتُ البلبلَ الصامت الذي لم يغرّدْ منذ يومين. لعلّه يحسّ بالبردِ، لذلك حملتُ القفصَ، وصعدتُ إلى السطحِ، ووضعتُهُ قريباً مني، تحتَ أشعَّةِ الشمسِ الدافئةِ، فنفشَ البلبلُ ريشَهُ، وقفزَ، وغرَّد قليلاً ثم صمت.
        2 - وبينما كنتُ أرسلُ نظري إلى الأفقِ البعيدِ، أتمتع بمنظرِ البساطِ الناصعِ البياضِ الذي يكسو الأرضَ، سمعتُ زقزقةً صاخبةً، وشاهدتُ عصفوراً كان يقف على حافَّةِ المدخنة. قلت لنفسي: لعلَّ العصفورَ يحسّ الآن بالبرد، ويريدُ أن يأوي إلى مكانٍ دافئٍ. وفي الحالِ، اقتربتُ من القفصِ، وفتحتُ البابَ، ثم ابتعدتُ عنه، لعلَّ العصفور الغريبَ يستأنسُ بالبلبلِ فيأتي إليهِ، ويدخلُ القفصَ.
        3 - غرَّدَ البلبلُ، فردَّ العصفورُ بزقزقةِ عذبة... فرحتُ كثيراً، وحسبتُ أنهما يتبادلان الحديثَ، وأن العصفورَ لابدَّ أن يأتيَ إلى القفصِ ليأكلَ الحبَّ ويشربَ الماءَ، ويشاركَ البلبلَ في مسكنهِ الدافئ... ولكنْ ياللعجب!!! كم كانت دهشتي كبيرة حين شاهدتُ البلبلَ يخرجُ من القفصِالمفتوح بابه ويطيرُ حيث يقفُ العصفورُ،ويرسلُ الاثنان ألحاناً عذبةً رائعةً، ثم يطيرانَ معاً، ويحلّقان في السماءِ الصافيةِ الزرقاءِ.

[/font]
محمد قرانيا.سرب العصافير . موقع القصة السورية . http://syrianstory.com/


- اقرأ النص قراءة متأنية ثم أنجز الأنشطة التالية :
[font]
- أولا : القراءة : ( 8ن ) :
[/font]
1- ضع علامة امام الجواب الصحيح :                                                                                                                               (1ن)
[font]
- نوع النص : - تفسيري[ ] - سردي[ ] - حجاجي [ ] 
- الفقرة التي ينسجم معها عنوان النص هي : - الفقرة الأولى [ ] – الفقرة الثانية [ ] – الفقرة الثالثة [ ]
2- استخرج من النص ضد الكلمتين التاليتين : - يستوحش # ................................ – هادئة # .....................................         (1ن)
3- ضع خطا تحت الحدث المناسب لمضمون النص من بين الأحداث التالية :                                                                             (1ن)
                أ- سفر السارد إلى المدينة بعد نهاية العطلة 
                ب – تمكن السارد من سجن العصفور مع البلبل داخل القفص 
               ج- تفضيل الطائرين الحرية على العيش في القفص[/font]

4- استخرج من الفقرة الأخيرة من النص أربعة ألفاظ دالة على معجم الطبيعة :                                                                        (1ن)
…………………………………………………………………………………………………...………
5- استخرج من النص المكان المناسب لكل رمز مما يلي :                                                           (1ن)

الرمز
المكان الذي يدل عليه
- الانعتاق والحرية 
- الأسر  والسجن
…………………………..……… 
…………………………………..

6- أبرز القيمة المتضمنة في النص مستدلا عليها بما يناسب :                                                     (1ن)
………………………………………………….…...………………………….....………..
………………………………………………….....………......…………………….………


7- أبد رأيك في تصرف البلبل في نهاية النص : ...........................…........…......................... (2ن)
.........................................................................................................................……..........................................................................................................…….

- ثانيا : الدرس اللغوي : ( 6ن )
1- اضبط ماتحته خط داخل النص بالشكل التام           ( الدافئة – أتمتع - يأوي – كبيرة )                   (1ن)
2- استخرج من الفقرة الأخيرة من النص مثالا لاسم المكان و آخر لاسم الفاعل :                                                                (1ن)
- اسم مكان : ..............…….................... - اسم فاعل : ......................…........................
3- ركب جملة مفيدة توظف فيها اسم آلة غير قياسي (مع الشكل) :                                          (1.5ن)
.......................................................………........................................................
4- انسب إلى الأسماء التالية (مع الشكل) محددا ما طرأ عليها من تغيير بعد النسبة :                                                        (1.5ن) 
الأسماء
النسبة إليها
التغيير الطارئ
- السطوح
- الزرقاء
- فخر الدين
......………................
................................
................................
..........................................…..............
...........................................................
...........................................................
[font]

5- أعرب إعرابا تاما ما كتب بخط مضغوط داخل النص : ( المفتوح بابه )                                    (1ن)
...................................................................................................................………
..............................................................................................................................
- ثالثا : التعبير والإنشاء: (6ن 
        أتمم النص التالي مسترشدا بما درسته في مهارة وصف رحلة. 

       وقفت واجما في مكاني أراقب البلبل والعصفور وهما يبتعدان في الأفق البعيد ..ولأول مرة في حياتي أدركت معنى الحرية وجوهرها..وما كنت لأصل إلى هذا المعنى لولا أن علمني هذا الطائر الصغير..فعفوك أيها البلبل المسكين ، أرجو أن تسامحني عن أيام مضت سجنتك فيها داخل القفص وحرمتك من حريتك.
       نزلت إلى غرفتي وحزمت أمتعتي وغادرت القرية..وكان خروجي منها رفقة ابن عمي محمد على الساعة العاشرة صباحا في اتجاه المدينة...

...................................................................................................……………..................
.............................................................................................................…………...........
........................................................................................................................…………
......................................................................................................................................
..............................................................................................................................….....
..........................................................................................................................…….....
..........................................................................................................................…….....
.................................................................................................................................…..
.......................................................................................................................…........…
......................................................................................................................................[/font]


وفقك الله .../

تصحيح الامتحان                                                                                     تحميل الامتحان بصيغة pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://info-noor-islam.ahlamontada.com
 
الامتحان الموحد المحلي لمادة اللغة العربية / دورة يناير 2013 /
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامتحان الموحد المحلي لمادة اللغة العربية / دورة يناير 2011
» الامتحان الموحد المحلي لمادة اللغة العربية / دورة يناير 2007
» الامتحان الموحد المحلي لمادة اللغة العربية / دورة يناير 2008
» الامتحان الموحد المحلي لمادة اللغة العربية – دورة يناير 2014
» الامتحان المحلي (النموذج 6) في اللغة العربية للسادس ابتدائي دورة يناير 2013 مع التصحيح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احفاد الرسول :: منتدى التعليم لكافة المراحل الدراسية :: التعليم الثانوي-
انتقل الى:  
تعليقات فيسبوك

تابعنا على فيسبوك
الامتحان الموحد المحلي لمادة اللغة العربية / دورة يناير 2013 / Flags_1
online
تويتر طائر


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا