منتديات احفاد الرسول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احفاد الرسول

بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتفسير القران الكريم قراءة القران الكريماذاعات القران الكريمكتبقنواتقصص رائعة منتديات الياس عيساوي بث قناة الجزيرةاوقات الصلاةاستماع للقراءن الكريم
دليل سلطان للمواقع الإسلامية

 

 "...وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً..." (آل عمران:97)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eliasissaoui
Admin
eliasissaoui


ذكر عدد المساهمات : 16999
تاريخ التسجيل : 04/07/2013
الموقع : https://www.youtube.com/watch?v=QriWAmC6_40

"...وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً..." (آل عمران:97) Empty
مُساهمةموضوع: "...وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً..." (آل عمران:97)   "...وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً..." (آل عمران:97) I_icon_minitimeالجمعة يوليو 19, 2013 11:38 am

"...وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً..." (آل عمران:97)


بقلم : د زغلول النجار - التاريخ : 2008-12-15

"...وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً..." (آل عمران:97) 29073_250
في تفسير هذا النص القرآني الكريم‏ ذكر ابن كثير‏ ـ‏ رحمه الله ـ‏ في تفسيره ما نصه‏:‏ وقوله ـ تعالى ـ ‏: )...وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً... (يعني حرم مكة إذا دخله الخائف يأمن من كل سوء‏,‏ وكذلك كان الأمر في حال الجاهلية‏,‏ كما قال الحسن البصري وغيره‏:‏ كان الرجل يَقتل فيضع في عنقه صوفة ويدخل الحرم‏,‏ فيلقاه ابن المقتول فلا يهيجه حتى يخرج.
وعن ابن عباس قال‏:‏ من عاذ بالبيت أعاذه البيت‏,‏ ولكن لا يُؤوى ولا يُطعم‏,‏ ولا يُسقى‏,‏ فإذا خرج أخذ بذنبه‏,‏ وقال ـ تعالى ـ ‏: ) أَوَ لَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَماً آمِناً وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ‏ " الآية‏,‏ وقال ـ تعالى ـ ‏: "‏ فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا البَيْتِ . الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ (,‏ وحتى إنه من جملة تحريمها حرمة اصطياد صيدها وتنفيره عن أوكاره‏,‏ وحرمة قطع شجرها وقلع حشيشها‏,‏ كما ثبتت الأحاديث والآثار في ذلك‏.‏ ففي الصحيحين ـ واللفظ لمسلم ـ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏ :‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة‏: "‏ لا هجرة ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا‏",‏ وقال‏: "‏ إن هذا البلد حرمه الله يوم خلق السموات والأرض‏,‏ فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة‏,‏ وإنه لم يحل القتال فيه لأحد قبلي‏,‏ ولم يحل لي إلا في ساعة من نهار‏,‏ فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة‏:‏ لا يعضد شوكه‏,‏ ولا ينفر صيده‏,‏ ولا تلتقط لقطته إلا من عرفها‏,‏ ولا يختلي خلاه ‏",‏ فقال العباس‏:‏ يا رسول الله إلا الإذخر فإنه لقينهم ولبيوتهم‏.‏ فقال‏: "‏ إلا الإذخر"، وعن أبي شريح العدوي أنه قال لعمرو بن سعيد وهو يبعث البعوث إلى مكة‏:‏ ائذن لي أيها الأمير أن أحدثك قولاً قال به رسول الله ـ‏ صلى الله عليه وسلم‏ ـ‏ الغد من يوم الفتح‏,‏ سمعته أذناي، ووعاه قلبي، وأبصرته عيناي حين تكلم به:‏ إنه حمد الله وأثنى عليه ثم قال‏ :‏" إن مكة‏ حرمها الله ولم يحرمها الناس فلا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسفك بها دما‏,‏ أو يعضد بها شجرة‏,‏ فإن أحد ترخص بقتال رسول الله فيها فقولوا له‏:‏ إن الله أذن لنبيه ولم يأذن لكم‏,‏ وإنما أذن لي فيها ساعة من نهار‏,‏ وقد عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس فليبلغ الشاهد الغائب ",‏ فقيل لأبي شريح ما قال لك عمرو؟ قال‏:‏ أنا أعلم بذلك منك يا أبا شريح‏,‏ إن الحرم لا يعيذ عاصياً ولا فاراً بدم ولا فاراً بخربة‏ ـ‏ أي سرقة إبل‏.‏
وعن جابر رضي الله عنه قال‏:‏ سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول‏: "‏ لا يحل لأحد ان يحمل السلاح بمكة ‏". وعن عبد الله بن الحمراء الزهري‏‏ أنه سمع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول وهو واقف بالحرورة بسوق مكة‏: "‏ والله إنك لخير أرض الله‏,‏ وأحب أرض الله إلى الله‏,‏ ولولا أني أخرجت منك ماخرجت‏ ".‏
وأضاف ابن كثير في نهاية هذه التطوافة المباركة قوله‏:‏ وقال بعضهم في قوله ـ تعالى ـ‏ : )...وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً... ( قال‏:‏ آمنا من النار‏,‏ (وهذا بعد بالمعنى عن الأمن الدنيوي الذي هو واضح القصد من النص)‏.‏
ولم يزد بقية المفسرين على هذا التفصيل شيئاً يستحق تكراره هنا‏ .‏
من الدلالات العلمية للنص القرآني الكريم :
من معانى هذا النص القرآني الكريم الذي يقول فيه ربنا‏ـ تبارك وتعالى‏ ـ:
)...وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً... ( (آل عمران:97)
التأكيد على أمن من دخل إلى الحرم المكي على اتساع مساحته‏,‏ فكل من دخل في هذا الحرم صار آمناً على نفسه‏,‏ مطمئناً على ماله ولو كان مطلوباً للثأر ولاذ به‏,‏ كان ذلك في الجاهلية‏‏ من بقايا إجلال الناس هذا المكان‏ الذي كرمه ربنا‏ ـ تبارك وتعالى ـ وفضله على جميع بقاع الأرض‏,‏ وجعله أشرفها على الإطلاق‏,‏ متبوعاً في هذا الحرمة بالمدينة المنورة‏,‏ ثم بمدينة القدس‏ (‏ فك الله إسارها وإسار وجميع أرض فلسطين، وباقي أراضى المسلمين من أيدي المحتلين لها اللهم آمين يا رب العالمين‏).‏
وفي أثناء الفتح الإسلامي لمكة المكرمة أمر رسول الله‏ ـ صلى الله عليه وسلم‏ ـ بمنادٍ ينادي‏:‏ "من دخل المسجد فهو آمن‏,‏ ومن دخل داره فهو آمن‏,‏ ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن"‏.‏
أما اليوم فمن اقترف في الحرم المكي جرماً من جرائم الحدود أقيم عليه الحد والأمن في الحرم المكي ليس للإنسان فقط‏,‏ بل هو أيضاً للحيوان والنبات‏,‏ فقد حرم رسول الله‏ ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏ أن يُعضد شوكه‏,‏ أو يُقلع حشيشه‏,‏ أو يُقطع شجره‏,‏ أو يُنفر صيده‏.‏
وقد لاحظ المراقبون أن الحيوانات الضارية لا تصطرع في الحرم المكي‏,‏ ولا يؤذي بعضها بعضا‏ًً,‏ بل تخالط من الحيوانات ما تعودت على افتراسه خارج الحرم المكي‏,‏ ولا تتعرض له فيه أبداً بأذى‏.‏
ويروي لنا التاريخ أن كل جبار قصد الحرم المكي بسوء أهلكه الله‏,‏ ولم يمكنه من ذلك‏,‏ كما حدث مع أصحاب الفيل‏.‏ وربنا‏ ـ‏ تبارك وتعالى ـ‏ يقرر حمايته لبيته العتيق بقوله‏ ـ عز من قائل ـ : ‏" وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُّذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ " ‏ ‏ ‏ ‏ ‏ ‏ ‏ ‏ (‏الحج‏:25) .
وتفسيرا لهذا الوعد الإلهي قال المصطفى ‏ـ صلى الله عليه وسلم‏ ـ :‏ " لَيْسَ مِنْ بَلَدٍ إِلَّا سَيَطَؤُهُ الدَّجَّالُ إِلَّا مَكَّةَ وَالْمَدِينَةَ "‏ (أخرجه الشيخان في صحيحيهما)،
وقال -صلي الله عليه وسلم-:" لن تغز مكة بعد هذا العام أبدا "‏ (أخرجه الإمام أحمد في مسنده) .
بعض الشواهد العلمية على أمن الحرم المكي ‏:‏
أولاً ‏:‏ حماية مكة المكرمة من الهزات الأرضية والثورات البركانية ‏:‏
على الرغم من انفتاح قاع البحر الأحمر بخسوف أرضية عميقة‏,‏ واتساع هذا القاع بمعدل ‏1‏ـ‏3‏ سنتيمترات في كل سنة‏ (‏ تقاس عند باب المندب‏),‏ وعلى الرغم من تحرك الجزيرة العربية ككل في الاتجاه الشمالي الشرقي ـ‏ أي في عكس اتجاه عقرب الساعة‏ ـ متباعدة عن القارة الإفريقية‏,‏ وعلى الرغم من السجلات الزلزالية المدونة‏,‏ و‏الثورات البركانية العنيفة التي تركت طفوحاً هائلة من الحمم والرماد البركاني‏ في منطقة تهامة والحجاز قديماً وحديثاً‏,‏ والتي تقدر بنحو‏2586‏ حدثاً زلزالياً ‏(‏ بقدر يتراوح من‏3.1‏ إلى‏6.7‏ درجة‏)‏ خلال الفترة من سنة‏627‏ م إلى‏1989‏ م‏,‏ وما تلي ذلك من زلازل حتى اليوم تجاوز قدر أعلاها‏6‏ درجات على مقياس رختر,‏ وامتدت من اليمن جنوباً (مثل زلزال ذمار الذي حدث في13/‏12/1982م‏) إلى زلازل خليج العقبة شمالا‏ًً,‏ فلم تسجل هزة أرضية عنيفة في الحرم المكي كله الممتد من وادي الشميسي غربا‏ًً (‏ على بعد‏15‏ كم من مكة المكرمة‏)‏ إلى الجعرانة شرقاً (‏ على بعد‏16‏ كم‏),‏ ومن أضاه جنوباً ‏(‏ على بعد‏12‏ كم‏)‏ إلى التنعيم شمالاً ‏(‏ على بعد‏6‏ كم‏),‏ وإلى وادي نخلة في الشمال الشرقي من مكة المكرمة‏(‏ على بعد‏14‏ كم‏),‏ أي في منطقة تقدر مساحتها بنحو ستمائة كيلومتر مربع‏,‏ وذلك على الرغم من وقوع زلزال مروِّع في المدينة المنورة سنة‏1256‏ م‏,‏ صاحبته ثورة بركانية عنيفة‏,‏ وعلى الرغم من وجود أكثر من تسعين ألف كيلومتر مربع من الطفوح البركانية وآلاف الفوهات البركانية على طول أرض الحجاز ‏.‏
ثانيا‏ًً :‏ إثبات توسط مكة المكرمة لليابسة‏ :‏
في دراسة علمية دقيقة لتحديد اتجاهات القبلة من المدن الرئيسية في العالم‏‏ أثبت الأستاذ الدكتور حسين كمال الدين تمركز مكة المكرمة في قلب دائرة تمر بأطراف جميع القارات‏,‏ أي أن اليابسة موزعة حول مكة المكرمة توزعاً منتظما‏ًً,‏ واستنتج من ذلك أن هذه المدينة المباركة تعتبر مركزاً لليابسة، وهى تنفرد بذلك عن جميع بقاع اليابسة.
ثالثا‏ًً :‏ انتفاء الانحراف المغناطيسي على مسار خط طول مكة المكرمة‏ :‏
كذلك أثبت هذا العالم المصري الجليل‏ ـ الذي نسأل الله تعالى له الرحمات ـ‏ أن الأماكن التي تشترك مع مكة المكرمة في نفس خط الطول‏ (39.817‏ درجة شرقا‏)‏ تقع جميعها في الإسقاط الذي قام به على خط مستقيم هو خط الشمال -الجنوب الجغرافي،‏ بمعنى انعدام الانحراف المغناطيسي على طول هذا الخط‏,‏ مع وجوده على باقي خطوط الطول الأخرى‏,‏ وهي ميزة ينفرد بها خط طول مكة المكرمة ‏.‏
هذه الخصوصية لا ‏(‏ ولم‏)‏ تمنع تعرض تلك الأرض المباركة لبعض الهزات الأرضية الخفيفة ولعدد من التغيرات المناخية التي تسبب هطول الأمطار الموسمية بغزارة على ندرة حدوث ذلك‏,‏ وقد تصاحب هذه الأمطار الغزيرة بالسيول الجارفة التي طاف فيها بعض الطائفين حول الكعبة المشرفة سباحة‏ًً.‏
بعض الشواهد القرآنية على كرامة الحرم المكي :

· في عشرات الآيات يقابل القرآن الكريم الأرض‏ ـ على ضآلتها النسبية‏ ـ بالسماء‏ ـ على اتساعها المذهل، وهذه المقابلة لابد أنها متعلقة بوضع خاص للأرض بالنسبة إلى السماء‏.‏

· يذكر القرآن الكريم تعبير السماوات والأرض وما بينهما في عشرين آية قرآنية صريحة‏,‏ وهذه البينية لا تتم إلا إذا كانت الأرض في مركز السماوات‏,‏ أي في مركز الكون‏.

· كذلك يؤكد مركزية الأرض من الكون قول الحق‏ ـ تبارك وتعالى‏ ـ في سورة الرحمن‏ :‏ ) يَا مَعْشَرَ الجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ (
‏‏ (‏ الرحمن‏:33) ‏ ‏
وذلك لأن قطر أي شكل هندسي هو الخط الواصل بين طرفيه مروراً بمركزه‏,‏ فإذا انطبقت أقطار السماوات ـ‏ مع ضخامتها ـ‏ مع أقطار الأرض‏ ـ على ضآلتها النسبية ـ‏ فلابد و أن تكون الأرض في مركز السماوات‏.
- إثبات الأستاذ الدكتور حسين كمال الدين‏ ـ‏ رحمه الله رحمة واسعة ـ‏ توسط مكة المكرمة لليابسة‏,‏ وإثبات وجود الأرضين السبع كلها في أرضنا‏,‏ انطلاقاً من دراسة نتائج الهزات الزلزالية الطبيعية والصناعية ومن أقوال سيد المرسلين‏ ـ عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم‏ ـ‏ التي منها أقوله الشريفة: " من أخذ شيئا من الأرض بغير حقه خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين " (رواه البخاري).

· " إن الحرم حرم مناء من السماوات السبع والأرضين السبع "‏.

· " يا معشر قريش‏,‏ يا معشر أهل مكة‏,‏ إنكم بحذاء وسط السماء‏,‏ وأقل الأرض ثيابا‏ًً,‏ فلا تتخذوا المواشي‏ "

· " البيت المعمور منا مكة "‏،‏ ووصفه البيت المعمور بأنه بيت في السماء السابعة على حيال الكعبة تماما حتى لو خر لخر فوقها‏. ‏
كل ذلك يؤكد لنا أن الأرض في مركز الكون‏,‏ وأن الكعبة المشرفة في مركز الأرض الأولى‏,‏ ومن دونها ست أرضين‏,‏ ومن حولها سبع سماوات‏,‏ والكعبة تحت البيت المعمور مباشرة‏,‏ وهو كعبة الملائكة‏.
‏ هذا الموقع المتميز للحرم المكي أعطاه من الشرف والكرامة‏,‏ والبركة والعناية الإلهية ما جعل من الوصف القرآني في قول ربنا –تبارك تعالى-‏: )...وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً... ( حقيقة مدركة ملموسة؛ لأنه دخل في أمان الله وظل عرشه‏,‏ وهل يمكن أن يُضام من نال شرف التواجد في هذا المكان ؟ .
من هنا كان اختيار الحرم المكي ليكون أول بيت وضع للناس على الأرض، و أول بيت عُبد الله‏ ـ تعالى ـ‏ فيه على الأرض‏,‏ وجعله قبلة للمسلمين‏,‏ ومقصداً لحجهم واعتمارهم‏,‏ وجعل الصلاة فيه بمائة ألف صلاة‏,‏ والحسنة فيه بمائة ألف حسنة‏,‏ لذلك قال رسول الله ـ‏ صلى الله عليه وسلم ـ‏ في حق مكة المكرمة عشرات الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد خصوصية المكان‏,‏ ومكانته عند الله ـ سبحانه وتعالى‏ ـ ومنها:

· " هذا البيت دعامة الإسلام‏,‏ من خرج يؤم هذا البيت من حاج أو معتمر كان مضمونا على الله إن قبضه أن يدخله الجنة‏,‏ وإن رده أن يرده بأجر وغنيمة ‏" .
‏فسبحان الذي اختار مكة المكرمة موقعاً لأول بيت عُبد فيه في الأرض‏,‏ واختاره بهذه المركزية من الكون‏,‏ وغمره بالكرامات والبركات‏,‏ وقرر أن من دخله كان آمناً‏ .‏ وهذه حقائق ما كان للإنسان أن يدركها لولا نزول القرآن الكريم‏,‏ وحفظه بلغة وحيه بحفظ الرحمن الرحيم‏,‏ فالحمد لله على نعمة الاسلام‏,‏ والحمد لله على نعمة مكة المكرمة‏,‏ والحمد لله على نعمة القرآن الكريم‏,‏ والحمد لله على بعثة خاتم الأنبياء والمرسلين الذي قال فيه ربه ـ تبارك وتعالى‏ ـ : ) يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً . وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً ( ‏ (‏الأحزاب‏:46,45).
فصل اللهم وسلم وبارك عليه، وعلى آله وصحبه ,‏ ومن تبع هداه، ودعا بدعوته إلى يوم الدين,‏ والحمد لله رب العالمين‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://info-noor-islam.ahlamontada.com
 
"...وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً..." (آل عمران:97)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ﴿فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً﴾ [آل عمران‏:97]
» ﴿فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً﴾ [آل عمران‏:97]
» ﴿‏ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ العَالَمِينَ﴾ (‏ آل عمران‏:97)‏
» (وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ*)
» (وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ*)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احفاد الرسول :: المنتدى: القسم الإسلامي العام :: المنتدى: الاعجاز العلمي في القران الكريم-
انتقل الى:  
تعليقات فيسبوك

تابعنا على فيسبوك
"...وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً..." (آل عمران:97) Flags_1
online
تويتر طائر


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا