منتديات احفاد الرسول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احفاد الرسول

بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتفسير القران الكريم قراءة القران الكريماذاعات القران الكريمكتبقنواتقصص رائعة منتديات الياس عيساوي بث قناة الجزيرةاوقات الصلاةاستماع للقراءن الكريم
دليل سلطان للمواقع الإسلامية

 

 حكم سجود السهو لمن نسي دعاء القنوت في الوتر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eliasissaoui
Admin
eliasissaoui


ذكر عدد المساهمات : 16999
تاريخ التسجيل : 04/07/2013
الموقع : https://www.youtube.com/watch?v=QriWAmC6_40

حكم سجود السهو لمن نسي دعاء القنوت في الوتر Empty
مُساهمةموضوع: حكم سجود السهو لمن نسي دعاء القنوت في الوتر   حكم سجود السهو لمن نسي دعاء القنوت في الوتر I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 18, 2013 1:57 am






فتاوى ومسائل في فقه الطهارة والصلاة
Posted: 17 Sep 2013 04:03 PM PDT
السؤال:
أريد أن أعلم المسائل المتفق عليها في فقه الطهارة والصلاة بحيث تكون متسلسلة.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فهناك كتب اعتنت بهذا الباب مثل الإجماع لابن المنذر، ومراتب الإجماع لابن حزم، ومن أجمع هذه الكتب كتاب: الإجماع لابن القطان الفاسي، إذ هو يحاول أن يجمع ما تفرق في كتب المتقدمين من إجماعات، وقد حققه د. فاروق حمادة، فأجاد، فيمكنك الاطلاع عليه.
تنبيه: مع جلالة مسائل الإجماع وأهميتها، فإنها لا تكفي لبناء تصور مكتمل لباب فقهي، وعليه فلا بد من الاطلاع على الأبواب الفقهية بصورة كاملة من مظانها، ويمكنك مراجعة الفتاوى التالية أرقامها، ففيها بعض المسائل المجمع عليها:
62336، عنوان الفتوى: المسائل المجمع عليها في باب المياه.
1795، عنوان الفتوى: نواقض الوضوء المجمع عليها والمختلف فيها.
3682، عنوان الفتوى: فرائض الوضوء المتفق عليها والمختلف فيها.
63891، عنوان الفتوى: النجاسات المتفق عليها بين الفقهاء وفي مذهب مالك.
134277، عنوان الفتوى: أدلة الفقهاء في أركان الصلاة وواجباتها وشروطها، مذكور فيها بعض المجمع عليه.
7637، عنوان الفتوى: شروط صلاة الجمعة، وفيها ذكرللشروط المجمع عليها، والمختلف فيها.
والله أعلم.
حكم طاعة الوالدين في تأخير الزواج
Posted: 17 Sep 2013 03:55 PM PDT
السؤال:
أنا شاب ملتزم ولله الحمد في الخامسة عشر، أعاني من شهوة زائدة جدا، وأرغب في الزواج بفتاه بنفس عمري، لكن أهلي يقولون لي هذا عيب وما إلى ذلك. فهل من نصيحة للإقناع.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن كنت تقدر على الزواج، وتخشى على نفسك الوقوع في الحرام، فالواجب عليك أن تتزوج، ولا طاعة لوالديك في ترك الزواج، لكن ينبغي أن تبين لوالديك حاجتك للزواج، وخوفك على نفسك من الوقوع في الحرام، ويمكنك توسيط بعض الصالحين من الأقارب أو غيرهم ممن له وجاهة عند والديك ليكلموهما في أمر زواجك، فإن أصر والداك على منعك من الزواج فلا تلزمك طاعتهما في ذلك. وأما إن كنت غير قادر على الزواج، فلتصبر ولتستعف.
فقد سئل الشيخ ابن عثيمين –رحمه الله- عن شاب يحتاج الزواج، ووالداه يرفضان بحجة صغر سنه.
فأجاب :  ..إذا كنت قادراً على النكاح فتزوج ولو منعك أبوك وأمك؛ لأن أمامك أمر الرسول عليه الصلاة والسلام، وهو مقدم على أمر والديك. أما إذا كنت عاجزاً ليس عندك مال وعند أبيك مال، فإن الواجب على أبيك أن يزوجك، وإذا امتنع فإنه آثم. فإن كان أبوك فقيراً فقد أرشد النبي عليه الصلاة والسلام الشباب إذا لم يستطيعوا الباءة أن يصوموا، قال: (فعليه بالصوم فإنه له وجاء) أي: قطع؛ لأن الصوم يقلل الشهوة. اللقاء الشهري (15/ 23).
وللمزيد فيما يتعلق بالصبر والتغلب على الشهوة نوصيك بمراجعة الفتويين: 36423،23231.
والله أعلم.
الأمران لا حرج فيهما في الرقية
Posted: 17 Sep 2013 03:54 PM PDT
السؤال:
هل يجوز لي أن أقرأ القرآن على ماء، ثم أعطيه لأخي ليشرب منه ؟؟؟ هل يعتبر هذا تحصينا له أم لا بد أن يقرأ هو لنفسه، وقراءتي لا تنفعه ؟؟

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
 فإنه لا حرج في هذا الأمر، فقد روي فعله عن الإمام أحمد، ولا حرج أن يقرأ أخوك لنفسه في الماء.
  فقد قال ابن القيم في المدارج: كان يعرض لي آلام مزعجة بحيث تكاد تقطع الحركة مني، وذلك في أثناء الطواف وغيره، فأبادر إلى قراءة الفاتحة وأمسح بها على محل الألم، فكأنه حصاة تسقط. جربت ذلك مرارا عديدة. وكنت آخذ قدحا من ماء زمزم فأقرأ عليه الفاتحة مرارا، فأشربه، فأجد به من النفع والقوة ما لم أعهد مثله في الدواء ...اهـ.
 وفي الآداب  الشرعية لابن مفلح: قال صالح ( يعني ابن الإمام أحمد رحمهما الله تعالى ) ربما اعتللت، فيأخذ أبي قدحا فيه ماء فيقرأ عليه، ويقول لي: اشرب منه، واغسل وجهك ويديك .
ونقل عبد الله أنه رأى أباه يعوذ في الماء، ويقرأ عليه، ويشربه، ويصب على نفسه منه.
قال عبد الله: ورأيته قد أخذ قصعة النبي صلى الله عليه وسلم فغسلها في جب الماء، ثم شرب فيها، ورأيته غير مرة يشرب ماء زمزم فيستشفي به، ويمسح به يديه ووجهه .. اهـ.
 والله أعلم.
حكم جمع الصلاة لمن نوى الإقامة في سفره لمدة لا تزيد عن أربعة أيام
Posted: 17 Sep 2013 03:53 PM PDT
السؤال:
أود السؤال عن جمع الصلاة لمن نوى الإقامة مدة أقلها يومان، وأكثرها أربعة، لمسافة تزيد عن 81 كم. ما أحكامها وماذا يترتب عليها؟

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:         
 فالمسافر إذا عزم على إقامة أربعة أيام فأكثر، فإنه ينقطع سفره, وبالتالي فلا يشرع له الجمع ولا القصر. وإن تردد هل إقامته ستكون يومين أو أربعة أيام أو أكثر, فإنه يبقى في حكم المسافر ويجمع ويقصر؛ وراجعي الفتوى رقم: 6215، والفتوى رقم: 185335
وبناء على ما سبق، فالمسافر إذا نوى إقامة تحتمل أن تكون يومين أو أربعة, فإنه باق على سفره, وله الجمع والقصر حتى ينقطع سفره.
والله أعلم.
لا أثر للطلاق قبل العقد
Posted: 17 Sep 2013 03:47 PM PDT
السؤال:
من فضلكم أتمنى إجابة تريح القلب: ما علاج الوسواس القهري في موضوع ألفاظ الطلاق؟ وما حكم قول رجل غير عاقد ولا خاطب: لو تزوجت وفعلت الزوجة كذا فلن أبقى معها لحظة... مع العلم أن القولة كانت في حالة انفعال ونقاش حاد حول لباس النساء الفاضح في عصرنا الحالي، فالرجل همه العفاف والستر وزوجة صالحة تعينه على طاعة علام الغيوب... أصبح هذا الرجل يخاف كثيرا من موضوع الزواج وينتابه وسواس قهري بسبب الألفاظ التي صدرت منه، فما نصيحتكم له؟ وبارك الله فيكم ونفع الله بكم.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالطلاق لا يصح قبل عقد النكاح، قال ابن قدامة رحمه الله: فأما غير الزوج، فلا يصح طلاقه، لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الطلاق لمن أخذ بالساق ـ وروى الخلال بإسناده عن علي أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: لا طلاق قبل نكاح.
وعليه، فلا عبرة بما قاله هذا الرجل قبل عقده على المرأة.
ونصيحتنا لمن يعاني من الوسواس القهري أن يعرض عن الوساوس جملة وتفصيلاً ولا يلتفت إليها، وننصحه بعرض نفسه على طبيب نفسي مختص مع الاستعانة بالله وصدق اللجوء إليه وكثرة الدعاء، وراجع في وسائل التخلص من الوسوسة الفتاوى التالية أرقامها:39653، 103404، 3086، 51601.
ويمكنك التواصل مع قسم الاستشارات النفسية بالموقع لمزيد من الفائدة.
والله أعلم.
الصائم يستخدم جهاز ضخ الهواء المرطب
Posted: 17 Sep 2013 03:43 PM PDT
السؤال:
أعاني من اختناق النوم وانقطاع النَفَسْ ـ Sleep Apnea ـ وقد تم وصف جهاز ضخ الهواء الموجب المتواصل ـ CPAPـ أثناء النوم سواء ليلا، أو نهارا، أو ظهرا عند القيلولة، وبحسب ما علمت فإن استعمال الجهاز بحاجة إلى مرطب وما إلى ذلك، ونظرا لضخ الهواء المتواصل فإن ذلك يؤدي إلى جفاف الحلق ـ كالشوك ـ فهل هذا الجهاز في ضوء استخدام المرطب مفطر في شهر رمضان الفضيل؟ وشكرا جزيلا

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فمن المعلوم أن كثيرا من مستجدات الطب الحديث قد وقع الخلاف بين أهل العلم المعاصرين في كونه مفطرا، وهذا ليس بمستغرب فقد وقع الخلاف قديما في أشياء أوضح منها، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: أما الكحل والحقنة وما يقطر في إحليله ومداواة المأمومة والجائفة: فهذا مما تنازع فيه أهل العلم... والأظهر أنه لا يفطر بشيء من ذلك، فإن الصيام من دين المسلمين الذي يحتاج إلى معرفته الخاص والعام، فلو كانت هذه الأمور مما حرمها الله ورسوله في الصيام ويفسد الصوم بها لكان هذا مما يجب على الرسول بيانه، ولو ذكر ذلك لعلمه الصحابة وبلغوه الأمة كما بلغوا سائر شرعه. اهـ. 
وقد عقدت عدة ندوات ومؤتمرات ومجامع فقهية لبحث هذه الأمور، ومن ذلك مسألة استعمال بخاخ الربو، وهو يستعمل عن طريق الفم، بخلاف الجهاز محل السؤال هنا فإنه يستعمل عن طريق الأنف، فهو أولى بالعفو من بخاخ الربو، الذي استظهرت اللجنة الدائمة للإفتاء عدم الفطر باستعماله، لأنه ليس في حكم الأكل والشرب بوجه من الوجوه، وبذلك أفتى الشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن جبرين وغيرهما، قال ابن عثيمين: استعمال هذا البخاخ جائز للصائم، سواء كان صيامه في رمضان أم في غير رمضان، وذلك لأن هذا البخاخ لا يصل إلى المعدة، وإنما يصل إلى القصبات الهوائية، فتنفتح لما فيه من خاصية، ويتنفس الإنسان تنفساً عادياً بعد ذلك، فليس هو بمعنى الأكل ولا الشرب، ولا أكلاً ولا شرباً يصل إلى المعدة، ومعلوم أن الأصل صحة الصوم حتى يوجد دليل يدل على الفساد من كتاب، أو سنة، أو إجماع، أو قياس صحيح. اهـ.
وقد ناقش مجمع الفقه الإسلامي موضوع المفطرات للصائم، وعد في الأمور التي لا تعتبر من المفطرات: غاز الأوكسجين وغازات التخدير -البنج- ما لم يعط المريض سوائل ومحاليل مغذية، وما يدخل الجسم امتصاصًا من الجلد، كالدهون والمراهم واللصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية، أو الكيميائية، وتم تأجيل إصدار قرار في بعض الصور، للحاجة إلى مزيد من البحث والدراسة في أثرها على الصوم، ومن ذلك بخاخ الربو واستنشاق أبخرة المواد، وأما الندوة الفقهية الطبية المنعقدة لموضوع المفطرات فقد رأى أكثر المجتمعين أن قطرة العين، وبخاخ الأنف، وبخاخ الربو، من الأمور التي لا تعتبر مفطرة، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 25751.
وهناك عدة أبحاث مفيدة في هذا الموضوع، نشرت في مجلة مجمع الفقه الإسلامي، منها بحث: المفطرات في ضوء الطب الحديث ـ من إعداد الدكتور محمد هيثم الخياط، جاء فيه: يظهر من النصوص أن ثمة قدرا مَعْفُوًّا عنه، فلا شك في أن من يمضمض يبقى في فمه شيء من الماء الذي مضمض به مختلطًا باللعاب، وهو لا شك مبتلعه، ولكنه لا يفطر بنص الحديث.. ولو مضمض المرء بماء موسوم بمادة مشعة، لاكتشفنا المادة المشعة في المعدة بعد قليل، مما يؤكد وجود قدر يسير معفو عنه، وهو يسير يزيد ـ يقينًا ـ عما يمكن أن يتسرب إلى المريء من بخاخ الربو إن تسرب، أو من بخاخ الأنف أو قطرة الأنف إن تسربا، أو من القرص الذي يوضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية إن تسرب، أو من قطرة الأذن التي انثقب غشاء طبلتها إن تسرب، فلا مسوغ طبًّا وشرعًا للقول بتفطير هذه الأشياء، لكون ما يصل منها إلى جوف المعدة ـ إن وصل ـ أقل بكثير من القدر اليسير المعفو عنه ـ إن شاء الله ـ وقل مثل ذلك في ما يصل إلى المعدة من الأنف إذا بالغ المرء في الاستنشاق، مما يدل على أن المراد بقوله صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة في الحديث الذي رواه أبو داود بإسناد صحيح: وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا ـ أنه عفو عن الأمر بالمبالغة في الاستنشاق، لا نهي عن هذه المبالغة، ولا نص على أنها تفطر، لا سيما وهو نهي بعد أمر, فإذا صح ذلك ـ وهو صحيح إن شاء الله ـ فإن ما قيس على هذا الحديث من مفطرات يغدو غير ذي موضوع، كذلك لا يرى كثير من الفقهاء حرجًا في أن يذوق المرء الطعام ولا في أن يمضغ العلك اعتمادًا على أقوال بعض الصحابة والتابعين، مع أن ذوق الطعام ومضغ العلك يوصل إلى المعدة قدرًا يسيرًا معفوًّا عنه ـ إن شاء الله ـ من الطعام أو الشراب. اهـ.
وأثر جهاز ضخ الهواء أقل من هذا وأيسر، حيث إن الترطيب فيه يعتمد على تشبيع الأكسجين بالماء، فالمستنشق على أية حال إنما هو غاز ليس له جرم، والحاصل أن استعمال هذا الجهاز عند الحاجة إليه لا يفطر على الراجح إن شاء الله تعالى. 
والله أعلم.
حكم الاتفاق على صيانة المستصنع مدى الحياة
Posted: 17 Sep 2013 03:30 PM PDT
السؤال:
اشتريت شقة تحت الإنشاء بموجب عقد، وذلك في مشروع واحة مكة بالأقساط والدفعات، واشترط المالك للمشروع أن أدفع مبلغا آخر وذلك لصيانة الشقة مدى الحياة. فهل هذا العقد صحيح؟ وماذا علي إذا كان غير ذلك، علما أنني قد أنهيت مع المالك للمشروع العقد، وقد بدأت في سداد الدفعات والأقساط ومنها مبلغ الصيانة؟ حفظكم الله ورعاكم.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالظاهر من السؤال أن المعاملة التي تمت بينك وبين مالك المشروع هي عقد استصناع.
وفي المعايير الشرعية لصفة عقد الاستصناع وشروطه ما يلي:
(2/2/1 عقد الاستصناع ملزم للطرفين إذا توافرت فيه شروطه، وهي: بيان جنس الشيء المستصنع، ونوعه، وقدره، وأوصافه المطلوبة، ومعلومية الثمن، وتحديد الأجل إن وجد. ويثبت للمستصنع الخيار إذا جاء المصنوع مخالفاً للمواصفات المشروطة.
 2/2/2 بما أن الاستصناع عقد لازم بنفسه، فإنه تترتب آثاره بمجرد العقد، ولا حاجة إلى إعادة إيجاب وقبول بعد الصنع، وهذا بخلاف الوعد بالمرابحة للآمر بالشراء الذي يحتاج إلى إنشاء البيع بإيجاب وقبول بعد تملك المؤسسة للمبيع....
3/1/7 يجوز تحديد مدة لضمان عيوب التصنيع، أو الالتزام بالصيانة لمدة معينة يتفق عليها الطرفان، أو يجري بها العرف.)
وللمزيد انظرالفتويين: 74087، 106835
 ويتبين مما سبق أنه لا حرج في الاتفاق على صيانة المستصنع فترة محددة، وأما التعاقد على الصيانة مدى الحياة فلا يجوز ولا يصح؛ لما فيه من الجهالة والغرر؛ وانظرالفتوى رقم: 168409 
وعليه؛ فلا بد من فسخ العقد المذكورالمتضمن لاشتراط الصيانة مدى الحياة، أو تصحيحه حتى يكون منضبطا بالضوابط الشرعية، ومنها: تحديد أجل الصيانة بمدة معلومة. 
والله أعلم.
يعتبر في إخراج زكاة الفطر البلد الذي يتواجد فيه من وجبت عليه
Posted: 17 Sep 2013 03:26 PM PDT
السؤال:
صمت نصف رمضان في المغرب ثم التحقت بزوجتي وأولادي في فرنسا، فهل أخرج زكاة الفطر بقيمة المغرب أم بقيمة فرنسا، مع العلم أنني مقيم بالمغرب ولا أمكث في فرنسا سوى شهر واحد؟.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالواجب إخراج زكاة الفطر باعتبار البلد الذي فيه المُخرِج، والذي تعلق وجوب الفطرة بذمته وهو فيه، فيخرج عن نفسه صاعاً من القوت الغالب في ذلك البلد، وصاعٌا عن كل واحد ممن تلزمه نفقته، قال النووي في المجموع: الواجب في الفطرة عن كل شخصٍ صاعٌ من أي جنس أَخرج سواء البر والتمر والزبيب والشعير وغيرها من الأجناس المجزئة، ولا يجزئ دون صاع من شيء منها، وبهذا قال مالك وأحمد وأكثر العلماء. اهـ.
وعليه؛ فالاعتبار ـ في حالتك ـ بفرنسا، تصرف فطرتك لفقرائها من المسلمين، ولا يجزئ إعطاؤها لغير المسلمين، ولا لغير الفقراء، فإن أردت إخراج القيمة بدلاً من الطعام، لكونها أنفع لفقراء تلك المنطقة، تقليداً لمن أجاز ذلك، فأخرجها بقيمتها في فرنسا، وإن كان الأحوط إخراجها طعاماً لا بالقيمة، تبعاً لقول أكثر العلماء.
والله أعلم.
كيفية تطهير الثوب من المذي
Posted: 17 Sep 2013 03:15 PM PDT
السؤال:
هل تنتقل النجاسة؟ وما هي شروط الانتقال؟ فمثلا: إذا تيقنت خروج مذي وأنه قد أصاب الثياب ـ الملابس الداخلية ـ فهل أنضح ما أصابه وأنضح معه الملابس الخارجية ـ السروال؟ وأيضا: أمي جاءها الحيض ونزلت بقعة كبيرة ـ إلى حد ما ـ على السرير، فقامت أختي بغسل الملاءة وبقيت آثار الدماء، فهل أتنجس إذا لمست الموضع ويدي رطبة، أو نمت عليه؟ لا تحيلوني على فتوى أخرى، وشكرا.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد سبق أن بينا أحوال انتقال النجاسة في الفتوى رقم: 117811، فراجعها.
والمذي نجس يجب غسل ما أصابه من البدن، سواء كان رطباً أو يابساً، ففي الصحيحين عن علي قال: كنت رجلاً مذاءً وكنت أستحي أن أسأل النبي صلى الله عليه وسلم لمكان ابنته، فأمرت المقداد بن الأسود فسأله فقال: يغسل ذكره ويتوضأ.
وما أصاب من الثياب يجزئ فيه النضح، لحديث سهل بن حنيف قال: كنت ألقى من المذي شدة، وكنت أكثر من الاغتسال فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال: إنما يجزيك من ذلك الوضوء، قلت: يا رسول الله، فكيف بما يصيب ثوبي منه؟ قال: يكفيك أن تأخذ كفاً من ماء فتنضح بها من ثوبك حيث ترى أنه أصابه. أخرجه أحمد، وأبو داود، والترمذي وحسنه الألباني.
فقوله صلى الله عليه وسلم: من ثوبك حيث ترى أنه أصابه ـ يدل على عدم نضح الملابس الخارجية ـ البنطال ـ إلا إذا أصابه المذي.
وأما بقاء لون الدم بعد غسله: فلا يؤثر إذا شقت إزالة اللون، قال الإمام النووي: ولا يضر بقاء لون، أو ريح عسر زواله.
وقال المرداوي في الإنصاف: لا يضر بقاء لون، أو ريح، أو هما على الصحيح من المذهب.
وعليه، فلو نمت عليه، أو مسسته بيد رطبة لم يضرك، إذ القاعدة أن ما ترتب على المأذون فيه فهو مأذون فيه، قال أحمد ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ في المستجمر: يعرق في سراويله: لا بأس به.
وكونه بقي بعد الغسل الجيد يقتضي أنه لن ينتقل بالأولى بيد فيها رطوبة يسيرة، فلا شيء عليك في ذلك، واحذر من الوسوسة.
والله أعلم.
ميراث دية الجنين الذي أجهضته أمه
Posted: 17 Sep 2013 03:06 PM PDT
السؤال:
عفوا لقد بعثت بسؤالي هذا رقم: 2402625، بتاريخ 11ـ 04ـ 2013، ووصلتي الفتوى رقم: 2107550، والتي لا علاقه لها به وسؤالي هو: أجهضت جنينها غير الشرعي في أربعة أشهر فلمن تدفع الدية؟ بمعنى من هم ورثة الجنين؟ علما بأنه ليس للزانية أطفال، ولها أم، وجدة ـ أم الأم ـ وثلاثة إخوة، وأربع أخوات، وخالات، فمن منهم يستحق الدية؟ وما هو نصيب كل شخص؟. 

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فجريمة الزنا لا تبرر جريمة الإجهاض، كما سبق بيانه في الفتويين رقم: 6045، ورقم: 47191.
ومتى خرج الحمل عن طور النطفة، وذلك بعدما تمر عليه أربعون يوما ويدخل في الأربعين الثانية، فإنه تلزم فيه دية الجنين ـ غرة ـ على الراجح من أقوال أهل العلم، وقد سبق لنا بيان ذلك وتعليله في الفتويين رقم: 9332، ورقم: 130939.
والذي يظهر من السؤال أن الأم هي التي أجهضت جنينها عمدا، وعندئذ لا تستحق شيئا من إرثه، ويلزمها دفع ديته لمن عداها من ورثته، وهم في مسألتنا المذكورة: جدته ـ أم أمه ـ ولها السدس، والباقي لعصبة أمه بالنفس، وهم أخواله الذكور الثلاثة وحدهم، ولا شيء للخالات، لأنهن عصبة بالغير، وهذا على الراجح من أقوال أهل العلم في ميراث ابن الزنا، فإنهم قد اختلفوا في ذلك، قال ابن عبد البر في التمهيد: اختلف العلماء في ميراث ولد الملاعنة، فقال قائلون: أمه عصبته، وممن قال ذلك عبد الله بن مسعود وجماعة، قال ابن مسعود: أمه عصبته، فإن لم تكن، فعصبتها، وقال آخرون: عصبته عصبة أمه، قال ذلك جماعة، وإليه ذهب أحمد بن حنبل، قال: ابن الملاعنة ترثه أمه وعصبتها، والقائلون بهذين القولين يقولون بتوريث ذوي الأرحام... وقال ابن مسعود: عصبته عصبة أمه، وهو قول الحسن وابن سيرين وجابر بن زيد وعطاء والشعبي والنخعي وحماد والحكم وسفيان والحسن بن صالح وشريك ويحيى بن آدم وأحمد بن حنبل وأبي عبيد، إلا أنهم اختلفوا، فمنهم من لم يجعل عصبة أمه عصبته إلا عند عدم أمه، ومنهم من أعطاها فرضها وجعل الباقي لعصبتها ابنا كان لها، أو أخا لابنها، أو غيره من عصبتها، والذين جعلوا أمه عصبته، فإذا لم تكن، فعصبتها، احتجوا بحديث واثلة بن الأسقع عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: المرأة تحرز ثلاثة مواريث: عتيقها، ولقيطها، وابنها الذي لاعنت عليه ـ وبحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ميراث ابن الملاعنة لأمه ولورثتها من بعدها.. اهـ.
وقال الخطابي في معالم السنن: جعل ابن الملاعنة، لأمه ولورثتها من بعدها ظاهره أن جميع ماله لأمه في حياتها، ولورثتها إن كانت أمه قد ماتت، وإلى هذا ذهب مكحول والشعبي وهو قول سفيان الثوري، وقال أحمد بن حنبل: ترثه أمه وعصبة أمه وقد روي عن ابن مسعود وابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قالا: الأم عصبة من لا عصبة له، وقال مالك والشافعي: إن كانت أمه مولاة كان ما فضل عن سهمها لمواليها، وإن كانت عربية، فإن ما بقي لبيت المال، وهو قول الزهري.. اهـ.
وقال الشوكاني في نيل الأوطار: ميراثه لأمه ولقرابتها، كما يدل على ذلك حديث عمرو بن شعيب المذكور، وتكون عصبته عصبة أمه، وقد روي نحو ذلك عن علي وابن عباس، فيكون للأم سهم، ثم لعصبتها على الترتيب. اهـ.
وقال ابن رشد في بداية المجتهد: هذه الآثار المصير إليها واجب، لأنها قد خصصت عموم الكتاب، والجمهور على أن السنة يخصص بها الكتاب، ولعل الفريق الأول ـ يعني الجمهور الذين يقولون: ليس لأمه إلا الثلث والباقي لبيت المال ـ لم تبلغهم هذه الأحاديث، أو لم تصح عندهم، وهذا القول مروي عن ابن عباس وعثمان، وهو مشهور في الصدر الأول، واشتهاره في الصحابة دليل على صحة هذه الآثار، فإن هذا ليس يستنبط بالقياس. اهـ.
وعلى ترجيح القول بأن الأم عصبة ولدها من الزنا، فإن عدمت فالوارث هو عصبتها، فإن المراد بالعصبة هنا: العصبة بالنفس دون العصبة بالغير، على الراجح، لأن التوريث هنا ليس بالفرض، وإنما بالتعصيب، فيكون لأولى رجل ذكر، فلو اجتمع الخال والخالة فلا شيء لها، لأنها عصبة بالغير، قال ابن قدامة في المغني: إن خلف ابن أخته وبنت أخته، أو خاله وخالته، فالباقي للذكر. اهـ.
وقال البهوتي: إن خلف خالة وخالا ومولى أم، فالكل للخال، لأنه عصبة من ذوي النسب، والخالة من ذوي الأرحام، والمولى مؤخر عن عصبة النسب... ومنه يعلم أن المراد بعصبة الأم العصبة بالنفس لا بالغير. اهـ.
وقال الطحاوي في مختصر اختلاف العلماء: قال سفيان في ابن الملاعنة: ترك خالا وخالة، فالمال للخال.. الخال عصبة الأم. اهـ. 
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في المحرر في الفقه على مذهب الإمام أحمد: من انقطع نسبه من الأب لكونه منفيا بلعان، أو ولد زنا، أو استلحقته امرأة دون زوجها وألحقناه بها، ورثت أمه وذو الفروض منهم فروضهم، فكان عصبته بعد ذكور ولده عصبة أمه، اختارها الخرقي، وعنه أن أمه عصبته، فإن لم تكن، فعصبتها، وعنه إن كان له ذو فرض رد عليهم، وإن لم يكن ذو فرض بحال فعصبته عصبة أمه، حكاها القاضي، فعلى هذه: إذا خلف أما وبنتا وخالا، فالباقي بعد سدس الأم ونصف البنت: رد عليهما، وعلى الثانية هو للأم، وعلى الأولى هو للخال، ولو خلف: الأم ومولاها، فالباقي بعد ثلث الأم لمولاها على الأولى، ولها على الثانية والثالثة، وقد تضمنت الثالثة تقديم الرد على الولاء، وإن خلف: خالا وخالة.. فالمال للخال رواية واحدة. اهـ.
تنبيه: هذا الجواب بناء على  أن إخوة الأم وأخواتها هنا هم أشقاؤها، وكذلك يكون الحال إذا كانوا لأب، وأما إن كانوا ـ أو بعضهم ـ إخوة لأم، فليسوا عندئذ من عصبة الأم، بل هم من ذوي الأرحام، فلا سهم لهم في الميراث، لأن الرد مقدم على توريث ذوي الأرحام، قال ابن قدامة: الرد يقدم على ميراث ذوي الأرحام، فمتى خلف الميت عصبة، أو ذا فرض من أقاربه أخذ المال كله، ولا شيء لذوي الأرحام، وهذا قول عامة من ورث ذوي الأرحام. اهـ.
والله أعلم.
حكم الضرب على الطاولة الخشبية بإيقاعات
Posted: 17 Sep 2013 02:54 PM PDT
السؤال:
هل القيام بإيقاعات على قطعة خشب ـ طاولة مثلاً ـ من الموسيقى المنهي عنها؟ وبارك الله فيكم.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الطاولة وما أشبهها من الآلات الخشبية لا يعتبر ضربها مثل العزف الموسيقي المحرم، وظاهر كلام الشافعية أن حكمه كحكم التصفيق للعب، فقيل يكره، وقيل يحرم، فقد جاء في حشية قليوبي: فرع: قال ابن حجر: يكره التصفيق خارج الصلاة مطلقا, ولو بضرب بطن على بطن, وبقصد اللعب, ومع بعد إحدى اليدين عن الأخرى، وقال شيخنا الرملي: إنه حرام بقصد اللعب, وكتصفيق فيما ذكر ضرب الصبي على بعضه, أو بنحو قضيب، أو ضرب خشب على مثله, حيث حصل به الطرب. اهـ.
والله أعلم.
إجهاض الجنين بعد الأربعين يوما
Posted: 17 Sep 2013 02:51 PM PDT
السؤال:
أنا أم لبنت عمرها 17 شهرا، وولد 5 أشهر. وقد علمت أني حامل، ولكني لست مستعدة لذلك، علما أني حبلت قبل ابنتي وسقط الجنين وحده أي بين كل حمل والآخر 5 أشهر فقط، وأنا عندما أكون حاملا أتعب جداً، وأنا مقيمة فى الخارج، ولدي مشكل في الإقامة وعلي العودة إلى بلادى مع أطفالي، والبقاء هناك أكثر من 9 أشهر حتى يحل المشكل. وعند الولادة هناك يجب الانتظار أكثر لإقامة المولود الجديد. سؤالي هو: هل يمكنني الإجهاض والجنين تجاوز 40 يوما ب 5 أيام فقط؟ أريد الإجابة من حضراتكم في أقرب وقت ممكن، لا يمكنني الانتظار وبارك الله فيكم.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن العلماء مختلفون في حكم إجهاض الجنين قبل نفخ فيه الروح - أي : قبل إتمام الجنين مائة وعشرين يوما - وقد بينا أقوالهم في الفتوى رقم:65114 .
والمختار عندنا أن الإجهاض بعد تجاوز الجنين للأربعين يوما، محرم لا يجوز إلا في حال الضرورة، وما ذكرته من التعب وظروف الإقامة ليست من الضرورة المبيحة للإجهاض. وانظري للفائدة الفتوى رقم : 8781 .
والله أعلم.
كيفية التغلب على وساوس الطهارة والصلاة
Posted: 17 Sep 2013 02:50 PM PDT
السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم ‏ سؤالي يتعلق بالوسواس القهري. أرجو من الله تعالى أن يشفي كل من ابتلي به، ويحمي جميع ‏المسلمين. ‏ عند ما كنت في الثانية عشر من عمري، أصبحت أحافظ على الصلاة ‏في المسجد، وفي بعض الأحيان في البيت إذا فاتتني الصلاة. وبعد ‏قرابة سنتين أو ثلاث سنوات بدأت معي الوسوسة في الصلاة، ‏أأخذ وقتا كي أكبر تكبيرة الإحرام، وأصبحت حالتي تزداد سوء ‏حتى أني إذا أردت أن أصلي ركعتين فقط آخذ ثلاث ساعات وأنا ‏واقف، وليست المشكلة في الوقوف، بل المشكلة أنه أصبحت هناك ‏ضغوط نفسية. تعبت تعبت، تعبت جدا، أبكي بكاء بسبب حالتي. وإذا ‏أردت أن أتوضأ يقف أحد من أهلي كي يرى وضوئي. ( مرة أتت ‏صلاة المغرب فذهبت لأتوضأ فجلست أعيد وأعيد حتى أقيمت ‏الصلاة، فقلت لأهلي تابعوا وضوئي، ولم أنته منه حتى أذن ‏للعشاء، مع العلم أن أهلي يقولون وضوؤك صحيح لا تعد. ‏وأصبحت لا أزور أصدقائي إلا إذا صليت. وأبي يهتم بي اهتماما ‏شديدا زائدا عن بقية إخوتي، علما بأني أصغر إخوتي. أعتقد أن اهتمامه ‏هذا بسبب أني محافظ على الصلاة، يعني من اهتمامه بي أني إذا ‏تضايقت بسبب حالتي تضايق هو أيضا، حتى إن أبي الآن أصبح ‏طريح الفراش. والآن أصبحت مثل المجنون، بل قل ‏المجنون أعقل مني. باختصار شديد أصبحت الآن بسبب الوسواس ‏القهري لا ألمس شيئا في البيت، أقول هذا نجس فمثلا إذا أردت ‏شرب ماء لا أمسك بيدي صنبور الماء بل أي شيء لا أمسكه بيدي. بل أيضا أمسك نفسي لا أذهب- أعزكم الله- إلى الحمام ‏قرابة أربعة أيام خيفة المكوث فيه طويلا. أنا الآن لا آكل جيدا، ولا ‏أشرب كثيرا حتى لا أذهب لقضاء الحاجة حتى إذا قضيت حاجتي ‏سريعا تعتقدون كم من الوقت أمكث ..؟؟؟ ساعة كاملة. ليست ‏هذه المشكلة.. المشكلة في غسل الجنابة، وهذه هي الأعظم ‏أمكث تحت الدش أربع ساعات أو ثلاث ساعات حتى إني أجد لون جلدي ‏قد تغير حتى يدي والأصابع فيها تصفطات. أما الآن وقبل ‏يومين أو ثلاثة تحديدا جلست ست ساعات وأنا أغتسل من ‏الجنابة، أريد أن أخرج ولكن لم أستطع بسبب الوساوس واشتد علي ‏لدرجة أني أرى بقعة على ثوبي لا أعرف من أين أغتسل ‏من الجنابة؟ وقبل مدة ذهبت إلى عدة مشايخ قرؤوا علي ولكن ‏دون جدوى، وسألت بعض المطاوعة والمشايخ يقولون نفس القول ‏تقريبا وأيضا في ( النت ..) كذلك نفس الكلام أنك تترك ‏الوساوس، ولكني أحاول أحاول من ( ثمان سنوات ) ولكن ‏دون فائدة، والله تعبت، تعبت. ماذا أفعل قلت أترك الصلاة فلا ‏يرتاح بالي، مع العلم أن أضرار الوسواس ليست في الدين بل ‏في حياتي أيضا مع أهلي، مع أقربائي في كل شيء لا أذهب إلى ‏أصحابي، هم يعرفون حالتي أني مريض يعاملوني كأني ( خبل ‏بمعنى مجنون ) ولكن لا يوضحون لي. أنا لا أهتم للغير أهتم ‏فقط لديني، وأنا في حالتي أحس أن الدين عسير عسير جدا ماذا ‏أفعل؟ سأفعل أحد أمرين أن أترك الصلاة؛ لأنها مشقة ومضرة ‏لقوله تعالى: (وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ‏وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) ( آية 195) من سورة البقرة ( ‏ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ) ‏ أو أصلي صلاتي حتى إذا كان علي نجاسة أم جنابة فقط ‏أتوضأ، إذا عجزت عن الوضوء أتيمم حتى لو كان الماء موجودا، ‏فأصلي صلاتي لقوله تعالى {لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا ‏كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} (البقرة 268) ( لا يكلف الله نغسا إلا ‏وسعها) أنا قلت سأفعل أحد الأمرين؛ لأني لن أحصل على حل إما أن أستمر على حالتي وأمرض نفسي ومن حولي . وربما تقولون لي ‏جاهد نفسك على ترك الوساوس، وأنا أقول لكم إني أحاول ‏أحاول دون جدوى، مع العلم ‏((إن هذه السنة هي ثاني سنة بالجامعة، وعمري واحد وعشرون ‏‏)) وإن شاء الله أراكم في جنة الفردوس الأعلى _جزيتم خيرا _‏ 

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
 فنسأل الله لك الشفاء والعافية، ثم اعلم أنه لا علاج لك إلا الاستمرار في المجاهدة، وبذل الوسع في الإعراض عن تلك الوساوس وعدم الالتفات إليها، وقد يكون ذلك صعبا بعض الشيء، ولكن مع الاستعانة بالله، وبذل الوسع سيتيسر ذلك إن شاء الله؛ وراجع لتفصيل القول في علاج الوسوسة الفتوى رقم: 134196، ورقم: 51601.
فإذا أردت قضاء الحاجة فلا تطل المكث بعد فراغك من حاجتك بل بادر بالقيام، ومهما وسوس لك الشيطان بأنه قد خرج منك شيء فلا تلتفت إلى وسواسه.
وإذا أردت الوضوء فاغسل كل عضو مرة أو مرتين أو ثلاثا، ولا تزد مهما وسوس لك الشيطان بأنك لم تسبغ الوضوء؛ فإنه إنما يريد إضرارك وتعنيتك.
ولا تتحرج من مس أي شيء مهما وسوس لك الشيطان بأنه متنجس، فإن الأصل في الأشياء كلها الطهارة.
وإذا أردت الصلاة فاستعن بالله تعالى، وجاهد نفسك على أن تكبر مرة واحدة ثم تمضي في صلاتك لا تعيد شيئا مما تقرؤه، ولا تفكر في إعادة الصلاة بعد الفراغ منها، فإذا نجحت في فعل ما نوصيك به مدة من الزمن سيذهب الله عنك الوسواس بمنه وكرمه، ولو راجعت قسم الاستشارات بموقعنا لكان ذلك حسنا إن شاء الله، ونحن ننصحك بالتداوي والذهاب إلى طبيب نفسي ثقة، فإن الله برحمته قد جعل من العقاقير ما يستعان به بإذنه تعالى على دفع هذا البلاء.
والله أعلم.
صفة غسل الجنابة
Posted: 17 Sep 2013 02:46 PM PDT
السؤال:
لدي سؤال حول الاغتسال من الجنابة: فطريقة الاغتسال التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه بعد غسل فرجه ووضوئه وغسل شعر رأسه يصب الماء على جسمه مبتدئا بالجزء الأيمن، وسؤالي هو: أصب الماء على جسمي، ولكن المنطقة التي بين الأرداف إذا صببت الماء لا يصلها فأضطر على إمرار يدي على الدبر لكي أتأكد من مرور الماء، فهل إذا اكتفيت بما جاء عن صفة غسل الرسول صلى الله عليه وسلم بصب الماء على الجسم يكفي؟.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالغسل من الجنابة يجب فيه تعميم الماء على ظاهر الجسد ويشمل غسل الدبر، وما بين الإليتين، إضافة إلى المواضع التي تخفى من الجسد عادة، فلا بد من إيصال الماء لها، جاء في رسالة ابن أبي زيد القيرواني متحدثا عن غسل الجنابة: ويتابع عمق سرته، وتحت حلقه، ويخلل شعر لحيته، وتحت جناحيه، وبين أليتيه ورفغيه، وتحت ركبتيه، وأسافل رجليه، ويخلل أصابع يديه. انتهى.
وجاء في شرح النووي على صحيح مسلم: قال أصحابنا: كمال غسل الجنابة أن يبدأ المغتسل فيغسل كفيه ثلاثا قبل إدخالهما في الإناء، ثم يغسل ما على فرجه وسائر بدنه من الأذى، ثم يتوضأ وضوءه للصلاة بكماله، ثم يدخل أصابعه كلها في الماء فيغرف غرفة يخلل بها أصول شعره من رأسه ولحيته، ثم يحثي على رأسه ثلاث حثيات ويتعاهد معاطف بدنه كالإبطين وداخل الأذنين والسرة وما بين الأليتين وأصابع الرجلين وعكن البطن وغير ذلك، فيوصل الماء إلى جميع ذلك، ثم يفيض على رأسه ثلاث حثيات، ثم يفيض الماء على سائر جسده ثلاث مرات يدلك في كل مرة ما تصل إليه يداه من بدنه، وإن كان يغتسل في نهر أو بركة انغمس فيها ثلاث مرات ويوصل الماء إلى جميع بشرته والشعور الكثيفة والخفيفة ويعم بالغسل ظاهر الشعر وباطنه وأصول منابته، والمستحب أن يبدأ بميامنه وأعالي بدنه، وأن يكون مستقبل القبلة، وأن يقول بعد الفراغ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، وينوي الغسل من أول شروعه فيما ذكرناه ويستصحب النية إلى أن يفرغ من غسله، فهذا كمال الغسل، والواجب من هذا كله النية في أول ملاقاة أول جزء من البدن للماء وتعميم البدن شعره وبشره بالماء، ومن شرطه أن يكون البدن طاهرا من النجاسة، وما زاد على هذا مما ذكرناه سنة فهذا مختصر ما يتعلق بصفة الغسل، وأحاديث الباب تدل على معظم ما ذكرناه وما بقي فله دلائل مشهورة. والله أعلم. انتهى.
فالذي تدل عليه الأحاديث الصحيحة المشتلمة على صفة غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يفيض الماء على سائر جسده, وهذا يفهم منه وجوب تعميم ظاهر الجسد بالماء وما بين الأليتين داخل في ذلك, وراجع الفتويين رقم: 71457، ورقم: 3791.
 وبإمكان السائل غسل الفرج وما بين الإليتين قبل الوضوء, ثم يتوضأ ويفيض الماء على سائر جسده, ولا يلزمه غسل الفرج وما بين الإليتين مرة أخرى، ويجزئه هذا الغسل عن الوضوء إذا لم يحصل ما يبطله، وراجع المزيد في الفتوى رقم: 128234.
والله أعلم.
مدى صحة القصة التي قال فيها عمر لعلي: لو زادك الرسول لزدتك
Posted: 17 Sep 2013 02:35 PM PDT
السؤال:
سيدي الكريم: ما مدى صحة القصة التي تقول إن عليا ـ رضي الله عنه ـ رأى نبينا صلى الله عليه وسلم في المنام وقد كان بيده تمر، فأعطى عليا تمرة ووزع على الأصحاب بعضا منها، وكان علي قد اشتهى تمرة أخرى فقال للنبي صلى الله عليه وسلم لو أعطيتني واحدة، وعندها استيقظ علي وقام إلى المسجد ليصلي خلف أمير المؤمنين عمر، وفي الطريق أعطته امرأة قليلا من التمر وقالت له خذه إلى عمر فأخذه عمر ـ رضي الله عنه ـ ووزعه على أصحابه وأعطى عليا تمرة، وقد اشتهى علي تمرة أخرى فطلبها، فقال الفاروق لو زادك الرسول صلى الله عليه وسلم لزدتك، قال كيف عرفت ما كان في منامي؟ قال إنني أرى بنور الرحمن، والقصة ليست بهذا اللفظ لكنها بنفس المعنى، وبارك الله فيكم، ووالله إنني أحبكم في الله وأسأل الله أن يبارك فيكم.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلم نجد لهذه القصة أصلا مسندا، وإنما ذكرها محب الدين الطبري في الرياض النضرة في مناقب العشرة من غير إسناد، وكذلك ذكرهاالصفوري في نزهة المجالس ومنتخب النفائس، والدهلوي في إزالة الخفاء عن سيرة الخلفاء، وذكر الغافقي في كتاب لمحات الأنوار ونفحات الأزهار وري الظمآن ص 580 برقم 712ـ قصة شبيهة عن جابر مع أبي بكر الصديق ـ رضي الله عنهما ـ وصدرها بقوله:رُوي ـ وقال محققه الدكتور رفعت فوزي عبد المطلب: لم أعثر عليه.
وقال ابن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة 2ـ 594: وروى الحاكم عن محمد بن عيسى عن أبي حبيب قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام... فذكر قصة شبيهة مع أبي الحسن علي الرضا. 
وذكر زين الدين عثمان بن الموفق في مرشد الزوار إلى قبور الأبرار 2ـ 223، قصة شبيهة عن القاضي بكار بن قتيبة الثقفي مع السيدةزكية ابنة الخير بن نعيم الحضرمّي.
والله أعلم.
حكم الودائع الاستثمارية في البنوك
Posted: 17 Sep 2013 02:29 PM PDT
السؤال:
هل تعتبر الودائع الاستثمارية في البنوك من الربا أو القمار؟.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالحكم على تلك الودائع ينبني على نوع البنوك التي يتعامل معها، فإن كانت بنوكا إسلامية تلتزم بالضوابط  الشرعية في معاملاتها المالية، وتستثمر الودائع في مجالات مباحة، فلا حرج فيها وفيما يكسب منها من أرباح، وأما لو كانت البنوك ربوية، أو بنوكا ترفع شعار الأسلمة ولا تلتزم بالضوابط الشرعية في معاملاتها المالية وتستثمر ودائعها في المعاملات الربوية، أو الأنشطة المحرمة، فلا يجوز الاستثمار لديها، والإيداع فيها بفائدة: ربا، وليس قمارا، وقد يجتمع فيها الربا والقمار، كما في شهادات الاستثمار من الفئة ج ذات الجوائز.
والله أعلم.
حكم سجود السهو لمن نسي دعاء القنوت في الوتر
Posted: 17 Sep 2013 02:27 PM PDT
السؤال:
في صلاة الوتر في الركعة الثالثة أثناء السجود شككت هل دعوت دعاء القنوت أم لا؟ وبعد الصلاة الإبراهيمية سجدت سجدتين وسلمت، فهل صلاتي صحيحة؟.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد بينا بالفتوى رقم: 2768، أن قنوت الوتر سنة، ولا يُسجد لسهوه، فراجعها.
وذهب الحنفية إلى السجود لترك قنوت الوتر، جاء في البناية للعيني ممزوجاً بالهداية للمرغيناني: أو القنوت ش: أي ترك القنوت، ولو تذكره بعدما سجد عليه السهو.
وذهب الشافعي إلى أنه يسجد لتركه في النصف الأخير من رمضان، قال الشافعي في الأم: وَإِنْ تَرَكَ الْقُنُوتَ فِي الْفَجْرِ سَجَدَ لِلسَّهْوِ، لِأَنَّهُ مِنْ عَمَلِ الصَّلَاةِ وَقَدْ تَرَكَهُ، وَإِنْ تَرَكَهُ فِي الْوِتْرِ لَمْ يَجِبْ عَلَيْهِ إلَّا فِي النِّصْفِ الْآخِرِ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ، فَإِنَّهُ إنْ تَرَكَهُ سَجَدَ لِلسَّهْوِ.
وعليه، فمن سجد مقلداً، أو متبعاً لهذا القول فلا حرج عليه، وكذا من كان جاهلاً فسجد، وراجع الفتوى رقم: 108854.
جاء في التاج والإكليل للمواق المالكي: أَشْهَبُ: مَنْ سَجَدَ لِتَرْكِ قُنُوتٍ، أَوْ تَسْبِيحٍ قِيلَ فَسَدَتْ صَلَاتُهُ، ابْنُ عَرَفَةَ: هُوَ دَلِيلُ الْمُدَوَّنَةِ، ابْنُ رُشْدٍ: مَنْ سَجَدَ لِتَرْكِ الْقُنُوتِ لَمْ تَبْطُلْ صَلَاتُهُ.
وراجع الفتويين رقم: 43513، ورقم: 44959.
والله أعلم.
حكم من عليه كفارات يمين ونسي عددها
Posted: 17 Sep 2013 02:25 PM PDT
السؤال:
مرحباً يا إخوان، لقد كانت علي عدة كفارات يمين، وسجّلتها على ورقة لكي أقوم بصيامها، علماً بأنني طالب لا أستطيع إخراج الكفارة، ولقد ضاعت الورقة مني الآن، ولا أعرف ما عدد الكفارات التي علي، فكيف سأصومها الآن، والله إني في حيرةٍ من أمري؟ كما أود السؤال: هل يجوز صيام هذه الكفارات جمعاً مع شهر رمضان، بمعنى أن تجتمع النيتان ( الكفارة، وصيام رمضان ) معاً في آنٍ واحد؟ أفيدوني جزاكم الله خيراً .

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا كنت عاجزا عن الإطعام، والكسوة، وتحرير الرقبة. فلا بد أن تصوم بنية الكفارة في غير رمضان، ولا يجزئك جمعها مع رمضان بنية رمضان. وانظر الفتوى رقم: 22027 . وأما بخصوص ما يلزمك حيال الكفارات التي نسيت عددها، فنقول: عليك أن تجتهد في تقدير عدد تلك الكفارات، ثم إذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://info-noor-islam.ahlamontada.com
 
حكم سجود السهو لمن نسي دعاء القنوت في الوتر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  دعاء الصائم عند فطره
» رفع البصر الى السماء عند دعاء القنوت سلسة أخطاء يقع فيها الصائمون
» 49- سُنَّة سجود الشكر
» درس الصلاة وأحكامها (أحكام السهو ـ صلاة المسبوق ) للسنة الثانية اعدادي - مادة التربية الاسلامية -
» درس الصلاة وأحكامها (أحكام السهو ـ صلاة المسبوق ) للسنة الثانية اعدادي - مادة التربية الاسلامية -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احفاد الرسول :: المنتدى: القسم الإسلامي العام :: منتدى فتاوى و فقه-
انتقل الى:  
تعليقات فيسبوك

تابعنا على فيسبوك
حكم سجود السهو لمن نسي دعاء القنوت في الوتر Flags_1
online
تويتر طائر


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا