بسم الله الرحمن الرحيم
اقدم لكم
في موضوع مهم
ملخص قواعد اللغة العربية
التشبيه:
أركانه:
المشبه والمشبه به: طرفا التشبيه.
وجه الشبه: الصفة المشتركة بين طرفي التشبيه.
الأداة: الكاف، مثل ...
أنواع التشبيه:
الأداة: ذكرت < مرسل. حذفت < مؤكد.
وجه الشبه: يذكر < مفصل. يحذف < مجمل.
تشبيه مؤكد مجمل = تشبيه بليغ.
بلاغة التشبيه:
التشبيه يزيد من توضيح المعنى وتقريب الصورة إلى ذهن القارئ.
الاستعارة: هي تشبيه حذف أحد طرفيه )المشبه أو المشبه به(.
تصريحية: نحذف فيها المشبه ونصرح بالمشبه به.
مكنية: نحذف فيها المشبه به مع ترك صفة من صفاته تدل عليه.
بلاغة الاستعارة:
تشخيص المعنى وتجسيده، أي تنقله من الهيئة المعنوية إلى الحالة الحسية المادية.
الكناية: لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي. مثال: جلست مع رجل ابتلع مذياعا = كثير الكثير .
الكناية عن صفة: حين يكون المكنى عنه صفة حسنة أو سيئة مثل كثير الرماد كناية عن الكرم و الكرم صفة .
الكناية عن موصوف: حين يكون المكنى عنه من الموصوفات أي شيء يوصف كالسماء و القلم و الشجر ....مثل : الطاعنين مجامع الأضغان و المقصود بمجامع الأضغان القلب و القلب يوصف فهو موصوف و هي كناية عن موصوف.
الكناية عن نسبة: أن ننسب صفة ما لا إلى الموصوف مباشرة بل إلى شيء يتعلق به كظله أو لباسه مثل ، اليمن يتبع ظله .
بلاغة الكناية:
الكناية بالإضافة إلى تجميل الكلام والتأثير في المتلقي فهي تحرك الذهن قصد البحث عن العلاقات الجمالية في الكلام.
المجاز العقلي والمرسل:
المجاز العقلي: هو إسناد الفعل لغير فاعله الحقيقي. مثال: بنت الحكومة مدارس. العلاقة: سببية.
قال الشاعر: ستبدي لك الأيام ما كنت تجهل < الذي يبدي ليس الأيام وإنما حوادث الأيام < العلاقة: ظرفية زمانية.
المجاز المرسل: كلام تضبطه علاقات جديدة ما عدا علاقة المشابهة )التشبيه(. العلاقات: سببية، مسببية، اعتبار ما كان، اعتبار ما سيكون، الجزئية، الكلية، الحالية، المحلية.
أمثلة: قال تعالى: " وفي السماء رزقكم ... " < السماء تنزل مطرا والمطر يخرج الرزق: علاقة مسببية.
قال تعالى:"إني أراني أعصر خمرا" < نعصر عنبا سيكون خمرا : اعتبار ما سيكون.
جاء الإسلام ليحرر الرقاب من العبودية < أطلق الجزء وهو الرقبة وأراد به الكل وهو الإنسان : علاقة جزئية.
قال تعالى: "واسأل القرية التي كنا فيها..." < أطلق الكلام "القرية" وأراد بها سكان القرية: العلاقة مكانية.
الفرق بين العلاقة السببية والمسببية :
العلاقة السببية < يذكر السبب و المراد المسبَّب مثل قول المتنبي يصف كرم الممدوح : له أياد علي سابغة *** أعد منها و لا أعددها فهو يريد بكلمة أياد الكرم و العطاء لأن اليد هي من تعطي العلاقة هنا سببية إذ ذكر السبب و المراد المسبَّب أي الجود و العطاء.
العلاقة المسببية < يذكر المسبب والمراد السبب مثال: قوله تعالى : " و ينزل لكم من السماء رزقا " فكلمة رزقا المراد بها الماء و الماء يتسبب في الرزق لذلك العلاقة هنا مسبَّبية .
أثر المجاز العقلي والمرسل :
يحرك العقل قصد إيجاد العلاقات.
تقوية المعنى وتجسيده وتقريبه من ذهن المتلقي.
إيجاز العبارة والاستغناء عن كثير من الكلام.
بالإضافة إلى تجميل الكلام والتأثير في المتلقي.
أثر الطباق والمقابلة:
الزيادة في توضيح المعنى وتوكيده، لأنه بالأضداد تتمايز الأشياء والمعاني.
أثر السجع والجناس:
إكساب الكلام جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس.
الأساليب:
ما نوع الأسلوب؟ وما غرضه البلاغي؟
النوع + الصيغة + الغرض.
1/الخبر: هو كلام يطابق الحقيقة والواقع، ونقول لصاحبه صادق أو كاذب، أي كلام يحتمل التصديق أو التكذيب.
أغراضه: تفهم من سياق الكلام.
2/الإنشاء: كلام لا يحتمل أن نقول لصاحبه صادقا أو كاذبا. والإنشاء نوعان:
* الإنشائي الطلبي: النداء، الأمر، الاستفهام، النهي، التمني .
* الإنشائي غير الطلبي: القسم، المدح )حبذا، نِعم(، الذم )لا حبذا، بئس(، التعجب: قياسي< ما أفعله، أفعل به. سماعي< سبحان الله، عجبا، عجيبا.
أ- الأمر: من أساليب الإنشائية الطلبية :
* يأتي فعل أمر: أخرجْ.
* يأتي مضارع مقرون بلام الأمر: لتخرجْ.
* المصدر النائب عن فعل الأمر: مثال قوله تعالى: " وبالوالدين إحسانا "
إحسانا < مصدر أحسِن.
* اسم فعل الأمر:
رويدك = تمهل.
حي = أقبل.
صه = أسكت.
الأغراض البلاغية للأمر: تفهم من سياق الكلام.
ب- النهي: طلب الكف عن فعل الشيء. صيغته: المضارع المقرون بـ "لا" الناهية.
الأغراض البلاغية: تفهم من سياق الكلام.
ج- الاستفهام: طلب يكون مسبوقا بأداة الاستفهام.
الأغراض البلاغية: تفهم من سياق الكلام.
د- النداء: دعوة للمخاطب قصد جلب انتباهه، ويكون النداء بأخذ أدوات النداء الشهيرة: {) يا ، أيا ، هيا ( < لنداء البعيد، ) أ، أي ( < لنداء القريب، وا < للندابة}.
دائما يكون النداء للفت الانتباه.
ه- التمني: يأتي بأداة "ليت"، والتمني طلب محبوب إلى النفس لا يتحقق في أرض الواقع.
إذ، إذا، إذن:
إذ : ظرفية / حرفية .
إذ الظرفية: كلها تعرب ظرفية لما مضى من الزمن مبنية على السكون وهي مضاف ، المحل:
*في محل نصب مفعول به < إذا جاء قبلها الفعل "أذكر" أو جاءت في مطلع الآيات.
*في محل نصب بدل من المفعول به < إذا جاء قبلها المفعول به صريحا في الجملة.
*في محل جر مضاف إليه < إذا اتصلت بالظروف )حين، يوم، ساعة...(.
مثال: خرج الطالب من القسم إذ خرج الأستاذ: هنا تعرب مبنية على السكون بمعنى "حين" وهو مضاف.
إعراب يومئذ:
يوم: ظرف زمان مفعول فيه منصوب بالفتحة وهو مضاف .
إذٍ: ظرف لما مضى من الزمن مبنية على السكون لاشتغال المحل بتنوين العوض، وهو مضاف. ) عوض جملة محذوفة ( .
إذ الحرفية: تعرب:
*حرف فجاءة مبني على السكون لا محل له من الإعراب < إذا جاء قبلها لفظ "بينما".
*حرف تعليل مبني على السكون لا محل له من الإعراب < إذا أدت معنى "لام التعليل".
إذا: ظرفية/حرفية.
إذا الظرفية: ظرفية شرطية لما يستقبل من الزمن، خافضة لشرطها، متعلقة بجوابها مبنية على السكون في محل نصب مفعول فيه، وهي مضاف < أن تدخل على جملة فعلية / تأتي في صدارة الكلام / تؤدي معنى الشرط / تفيد الاستقبال.
قاعدة هامة: الاسم المرفوع بعد إذا الظرفية يعرب: فاعل مرفوع لفعل محذوف يفسره ما بعده.
إذا الحرفية:
*حرف فجاءة مبني على السكون لا محل له من الإعراب < تتوسط جملتين / تدخل على جملة اسمية / تؤدي معنى الفجاءة / تتصل بها فاء الاستئناف .
مثال: فتح الفجر جفنه فإذا ... الطوفان يغشى المدينة البيضاء.
فـ: حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.
إذا: حرف فجاءة مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الطوفان: مبتدأ مرفوع بالضمة.
)يغشى(: جملة فعلية في محل رفع خبر.
*حرف تفسير مبني على السكون لا محل له من الاعراب < إذا أدت معنى "أي" التفسيرية.
إذًا، إذن:
إذًا: حرف جواب وجزاء مبني على السكون لا محل له من الاعراب.
إذن: حرف جواب وجزاء، نصب واستقبال .
إذن < تختص بالدخول على الفعل المضارع فتنصبه.
محل الجمل:
الجمل التي لها محل من الإعراب: هي كل جملة نستطيع تحويلها إلى مفرد.
الجمل التي ليس لها محل من الإعراب: هي كل جملة لا نستطيع تحويلها إلى مفرد.
الجمل التي لها محل من الإعراب:
الجملة الواقعة خبرا: خبر لمبتدأ/خبر للنواسخ )أخوات كان وإن(.
الجملة الواقعة مفعولا به: نركز على جملة مقول القول: هي كل جملة وقع عليها فعل القول أو فيما معناه )قال، حدث، صاح، نادى ... (.
*إذا كان فعل القول مبنيا للمجهول تتحول جملة مقول القول إلى رفع نائب فاعل. مثال: قال تعالى: "وقيل يا أرض ابلعي ماءك".
الجملة الواقعة نعتا )صفة(. " الجمل بعد المعارف أحوال وبعد النكرات صفات(.
الجمل الواقعة حالا:
الحال< جملة اسمية أو فعلية أو شبه جملة. مثال: أعجبني منظر القمر )بين السحاب( < شبه جملة في محل نصب حال تقديره "موجودا".
الجملة الواقعة مضافا إليه:
*الواقعة بعد الظروف )بعد، يوم...(.
*الواقعة بعد )إذ، إذا( الظرفيتين.
الجملة الواقعة جواب شرط جازم مقترن بالفاء أو إذا الفجائية.
الجملة المعطوفة على جملة لها محل من الإعراب فهي لا محل لها من الإعراب.
الجمل التي ليس لها محل من الإعراب:
الجملة الابتدائية. مثال: العلم نور.
الجملة الاعتراضية. مقال: اعلم - أيدك الله – أن العلم نور.
الجملة التفسيرية: وهي التي تفسر ما قبلها. مثال: استنصحت فلانا إذا طلبت منه النصيحة.
الجملة الواقعة صلة موصول: " الذي، اللذان، اللذين، الذين، التي، اللتان، اللتين، اللواتي، اللاتي، اللائي، الألى، )ما، من، ذا، أي(".
الجملة الواقعة جواب شرط غير جازم غير مقترن بالفاء أو إذا الفجائية. مثال: إذا اجتهد الطالب حقق النجاح.
الجملة المعطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب فهي لا محل لها من الإعراب.
الحال والتمييز وما بينهما من فروق:
الحال: اسم نكرة مشتق منصوب فضلة، يأتي بعد تمام الكلام، يبين هيئة صاحبه أثناء قيامه بالفعل.
أنواع الحال:
الحال المفردة: وهو ما ليس جملة أو شبه جملة.
الحال جملة: اسمية / فعلية. مثال: خرج الطالب من الامتحان وهو مسرور.
و: واو الحال. هو: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
مسرور: خبر مرفوع بالضمة، والجملة الاسمية )هو مسرور( في محل نصب حال.
الحال شبه جملة:
ظرفية. مثال: أعجبني منظر القمر بين السحاب.
حرفية. مقال: ألمني منظر العصفور في القفص.
التمييز: اسم نكرة جامد منصوب يأتي ليزيل إبهاما وغموضا فيما قبله، وهو نوعان:
تمييز المفرد )الذات(:
هو الذي يفسر غموضا في كلمة مفردة قبله )المساحة، الوزن، الكيل، العدد، المقدار(. مثال: زرع الفلاح هكتارا قمحا.
تمييز النسبة )الجملة(:
هو الذي يفسر غموضا في جملة قبله. مثال: قال تعالى: " واشتعل الرأس شيبا"
أوجه التشابه بين الحال والتمييز: كلاهما نكرة، منصوب، فضلة.
أوجه الاختلاف بينهما:
الحال | التمييز |
مشتق | جامد |
يبين الهيئة | يزيل الإبهام والغموض |
مفرد، جملة، شبه جملة | مفرد فقط |
للحال أنواعه الخاصة | للتمييز أنواع الخاصة |
الأحرف المشبهة بالفعل )إن وأخواتها(:
هي النواسخ: " إن، أن، لكن، كأن، ليت، لعل ".
وظيفتها: إن، أن < التوكيد. لكن < الاستدراك. كأن < التشبيه. ليت < التمني. لعل < الترجي.
عملها: تدخل على الجملة الاسمية: تتنصب الأول ويسمى إسما لها وترفع الثاني ويسمى خبرا لها.
خبر إن وأخواتها: يأتي على حالات:
مفردا. جملة: اسمية / فعلية. شبه جملة: ظرفية / حرفية.
ملاحظة 1 : الضمائر التي تتصل بإن وأخواتها تعرب اسما لها ) إننا، إنهم، لكنه، كأنه ... (.
ملاحظة 2 : إذا اتصلت "ما" الزائدة بإن وأخواتها أبطلتها عن العمل )ماعدا ليت ( : ) إنما، أنما، لكنما، كأنما، ليتما، لعلما(.
مثال: قال تعالى: " إنما المؤمنون إخوة " .
إنما: كافة ومكفوفة لا عمل لها. المؤمنون إخوة: مبتدأ وخبر.
مثال2: ليتما الشباب يعود يوما.
ليتما: حرف مشبه بالفعل / ما: زائدة لا عمل لها. الشباب: اسم "ليت" منصوب بالفتحة. )يعود(: جملة فعلية في محل رفع خبر "ليت".
أو: ليتما: كافة ومكفوفة لا عمل لها. الشباب يعود: مبتدأ وخبر.
لو – لولا – لوما :
لو لها سبعة معاني في الإعراب:
*لو: حرف امتناع لامتناع، شرطية غير جازمة مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب.
س: ماذا أفادت "لو" في العبارة؟
ج: المعنى: تفيد الشرط الامتناعي. مثال: لو اجتهد الطالب لنجح.
الاسم المرفوع بعد "لو" الشرطية يعرب: فاعل مرفوع لفعل محذوف يفسره ما بعده. مثال: لو الطالب اجتهد لحقق النجاح.
*لو: مصدرية مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب <إذا جاء قبلها الفعل "ود" أو فيما معناه: "رغب، أحب".
مصدرية: أي تؤول مع الفعل بعدها بمصدر يعرب حسب موقعه في الجملة. مثال: قال تعالى: " يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه ... "
لو: مصدرية مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب.
يفتدي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".
لو: ما بعدها في تأويل مصدر تقديره )الافتداء( < مفعول به منصوب.
*لو: حرف تقليل مبني على السكون لا محل له من الإعراب. مثال: قال صلى الله عليه وسلم: " اتقوا النار ولو بشق تمرة"
*لو: حرف عرض وتحضيض مبني على السكون لا محل له من الإعراب < إذا جاء بعدها فعل مضارع يفيد الطلب.
العرض: طلب مصحوب باللين والرفق.
التحضيض: طلب مصحوب بالشدة والتخفيف.
مثال: لو تساعد المحتاج.
*لو: حرف تمني مبني على السكون لا محل له من الإعراب < إذا جاء بعدها فعل ماضٍ يفيد التمني. مثال: قال الشاعر:
ولى الشباب حميدة أيامه ... لو كان ذلك يشترى أو يرجع.
لولا – لوما : حرف امتناع لوجود، شرطية غير جازمة مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب . يأتي بعدها اسم مرفوع: يعرب مبتدأ مرفوع خبره محذوف وجوبا تقديره "موجود". مثال: لولا العلماء لهلك عامة الناس.
لولا – لوما : حرف عرض وتحضيض مبني على السكون لا محل له من الإعراب < إذا جاء بعدها فعل مضارع يفيد الطلب. مثال: لولا تساعد المحتاج.
البدل وعطف البيان:
البدل: تابع مقصود بالحكم. مثال: غاب التلميذ علي.
غاب: فعل، التلميذ: فاعل / مبدل منه، علي: بدل بالمطابقة.
أنواع البدل:
*بدل بالمطابقة )كل من كل (.
*بدل الجزء من الكل.
*بدل الاشتمال.
*مثال: حفظت القرآن نصفه.
القرآن: مبدل منه )مفعول به منصوب(، نصف: بدل منصوب وهو مضاف، الهاء: مضاف إليه.
*مثال: أعجبني الطالب اجتهاده.
الطالب: مبدل منه، اجتهاد: بدل مرفوع وهو مضاف )بدل اشتمال(، الهاء: مضاف إليه.
عطف البيان: تابع غير مقصود بالحكم < عطف البيان يجب أن يكون أشهر من المبدل منه.
مثال: أعجبت بالفاروق عمر بن الخطاب.
الفاروق: مبدل منه، عمر: عطف بين.
قاعدة: يجوز إعراب عطف البيان " بدل كل من كل".
الأفعال المتعدية لمفعولين:
الفعل: لازم < الذي يرفع الفاعل.
متعدي < الذي يحتاج إلى مفعول به ليتم المعنى.
الأفعال المتعدية :
*ما يتعدى إلى مفعول واحد.
*ما يتعدى إلى مفعولين.
*ما يتعدى إلى ثلاثة مفاعيل.
الأفعال المتعدية إلى مفعولين:
أفعال القلوب:
*أفعال اليقين: "رأى، علم، وجد، درى، ألفى...".
*أفعال الرجحان )الشك(: "زعم، ظن، حسب، خال ... (.
*أفعال التحويل: " صيّر، حوّل، ردّ، جعل ... (.
< تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر.
مثال: حسب الطالب الاختبار صعبا.
أفعال المنح والعطاء: " منح، وهب، رزق، أعطى، كسا، ألبس ... (.
< تنصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر.
مثال: منح الغني الفقير ثوبا.
ملاحظات:
الإسم المعرف بعد أسماء الإشارة أو أيها وأيتها : يعرب نعتا إذا كان مشتقا وبدلا إذا كان جامدا .
المشتقات: إسم الفاعل، إسم المفعول، صيغ المبالغة، الصفة المشبهة، إسم التفضيل، إسم الزمان والمكان، إسم الآلة .
المنادى: يعرب مبني على الضم في محل نصب.
المحاور:
الأدب في عصر الضعف والانحطاط:
حالة النثر: ضعفت فنونه وتقلص إلى حد كبير، وانحصر في:
رسائل إخوانية = الشعراء والأدباء فيما بينهم.
رسائل ديوانية = الإدارة.
* التكرار للكلمات والمواضيع.
* التكلف والتصنع.
* كثرة المحسنات البديعية.
رغم هذه المميزات برز طرف آخر له قوة التأليف ) حركة التأليف ( أي تأليف الكتب الجامعة للمعارف والعلوم.
* برز ما يسمى بالنثر العلمي.
النثر العلمي: هو الذي يهتم بقضايا العلم والمعرفة. خصائصه:
* موضوعاته علمية خالصة.
* يعالجها بطريقة علمية: الكل<الجزء ، العام<الخاص.
* الموضوعية وانعدام الذاتية.
* قلة أو انعدام الخيال والعاطفة.
* مخاطبة العقل لا القلب والوجدان.
* توظيف المصطلحات العلمية.
برز في هذا المجال )ابن خلدون + القزويني (.
حالة الشعر: ضاقت الأغراض الشعرية . أبرزها:
* شعر الزهد = الدعوة إلى ترك الدنيا والاستعداد للآخرة.
* شعر المدائح النبوية = ذكر صفات النبي صلى الله عليه وسلم وخصاله الحميدة ...
* شعر الوصف.
* الشعر التعليمي.
* الشعر التعليمي: هو الذي يلقن المعارف والعلوم عن طريق الشعر، وهذا بعد ظهور صعوبة لدى الطلبة لحفظ تلك المعارف والعلوم، فوجدوا طريقة تسهل عليهم عملية الحفظ، وهي كتابة المعارف والعلوم شعرا وتلقينها للطلبة. مثل: ألفية ابن مالك في النحو.
* الميل للتقليد والمحاكاة للأقدمين )قلدوهم في لغتهم، أسلوبهم، صورهم ...(.
* كثرة التكلف والتصنع.
* طغيان المحسنات البديعية.
أثر الرومانسية في الشعر العربي :
لاقت الرومانسية رواجا كبيرا لدى شعرائنا العرب في العصر الحديث، وهذا لطبيعة وخصائص هذه المدرسة التي تشبه ما كان يبحث عنه أديبنا وشاعرنا العربي الحديث .
الرومانسية جاءت كنقيض للكلاسيكية:
مظاهر التأثير: تجلت مظاهر التأثير في بروز مدارس رومانسية عربية أهمها:
مدرسة الديوان: عباس محمود العقاد + المازني < دعت إلى التجديد في الشعر العربي، سميت بهذا الاسم نسبة إلى كتاب نقدي وهو " الديوان ".
مدرسة الرابطة القلمية )المهجر(: تأسست في المهجر، بالضبط في و.م.أ ) إيليا أبو ماضي، بطرس خليل، ميخائيل نعيمة...(.
أسباب الهجرة: نتيجة للظروف السياسية، الاقتصادية والاجتماعية التي عاشتها بلدان عربية )لبنان( اضطرتهم إلى الهجرة والاستقرار في و.م.أ وكونوا هناك الرابطة القلمية.
انطلاقا من كون الحياة متجددة وغير ثابتة:
مظاهر التجديد التي دعت إليها مدرسة المهجر:
1- النزعة الإنسانية في الشعر: أن الشعر يجب أن يهتم بقضايا الناس )الإنسان( على اختلاف لونه وشكله ولغته ودينه )الفقر، علاقة الغني بالفقير، مقابلة الحياة وصعابها بتفاؤل ... (
2- الوحدة العضوية: هي تماسك أجزاء القصيدة، بحيث لا يمكن التقديم أو التأخير أو الحذف في أبياتها، فهي كل متكامل.
مكونات الوحدة العضوية:
* وحدة الموضوع.
* وحدة الجو النفسي.
* ترابط وتسلسل الأفكار.
3- النزعة الذاتية: هي التعبير عن التجربة الشخصية أي التعبير عن قضايا الإنسان انطلاقا من ذاتيتهم وتجاربهم الفردية، ويعبرون عنها بـ "أنا" < ضمير المتكلم.
1- النزعة التفاؤلية والتشاؤمية: الشعراء الرومانسيون واجهوا الحياة بقسمين: قسم نظر إلى الحياة بنظرة تفاؤلية، وقسم نظر إلى الحياة بنظرة تشاؤمية وسوداوية .
2- اللجوء إلى الطبيعة وتوظيف عناصرها: لأن الرومانسيين رأوا أن الطبيعة هي الأم العطوف التي تمنحهم ما يريدون من وسائل التعبير ) الطير، الحجر، الشجر ... (.
3- كثرة الخيال ) الإكثار من توظيف الصور البيانية (: الاستعانة بالصور من أجل تشخيص أفكارهم والتأثير في القارئ والمتلقي.
4- النزعة الفلسفية )التأملية( : وهي عرض فلسفة الشاعر في الحياة، أي وجهة نظره في قضايا الحياة.
5- سهولة اللغة: الرومانسيون رأوا أن اللغة هي وسيلة التواصل والتعبير عن الأفكار، ولكي تصل أفكارهم إلى الغير وجب أن تكون سهلة وواضحة.
6- الشعر عند الرومانسيين يحمل رسالة سامية وهي: تحقيق: )الحق، الخير والجمال(.
ظاهرة الالتزام في الشعر العربي الحديث:
الالتزام هو مشاركة الشاعر أو الأديب همومهم الاجتماعية والسياسية، ومواقفهم الوطنية، والوقوف بحزم لمواجهة ما يتطلبه ذلك، إلى حد إنكار الذات في سبيل ما التزم به الشاعر أو الأديب: " ويقوم الالتزام بالدرجة الأولى على الموقف الذي يتخذه المفكر أو الأديب أو الفنان فيها. وهذا الموقف يقتضي صراحة ووضوحا وإخلاصا وصدقا واستعدادا من المفكر لأن يحافظ على التزامه دائما، ويتحمل كامل التبعة التي تترتب على هذا الالتزام ".
الشاعر = إنسان = يعيش في مجتمع يؤثر ويتأثر.
الشعر السياسي التحرري: وطني / ملحمي.
مميزاته وخصائصه:
*الحكم وسياسة الشعوب.
*الحملة على الاستعمار والتنديد بفظائعه.
*التغني بالحرية والاستقلال.
*الدعوة إلى الحكم الدستوري.
*الإشادة بالأبطال والزعماء والشهداء.
يتميزالشعر السياسي التحرري بـ :
- طابعه الإنساني < يعكس تطلعات وآمـال يشترك فيها جميع الناس .
- طابعه الوجداني < غالبا يخاطب القلوب والمشاعر قبل العقول، يؤرخ لأحداث معينة في فترات محددة، فهو مادة توثيقية هامة .
ويميز الأدباء حاليا بين :
الشعر السياسي: يتناول شؤون الحكم .
الشعر التحرري:يدعو الشعوب إلى الثورة وكسر قيود الإستعباد .
الشعر الوطني : يمجد الأوطان ويلهج بحبها .
الشعر الملحمي :سرد تاريخي لأحداث البطولة والمغامرة والحروب في إطار حقيقي يتسم بالموضوعية فلا يُسمع فيه صوت الشاعر بل هو صوت الأمة وضميرها في تخليد وتمجيد أبطالها الوطنيين كما تكشف الملاحم عن المعتقدات الدينية والاجتماعية للأمة . مثال: إلياذة هوميروس عند اليونان وإلياذة مفدي زكريا.
الشعر الثوري: يحكي عن معاناة بلد ما مع الاستعمار و مقاومة
الشعب له كمعاناة الشعب الفلسطيني التي عبر عنها محمود درويش و غيره.
يلعب الشعر السياسي دورا هاما في إيقاظ الشعوب من سباتها العميق والحث على القيام بالثورة وفضح الأساليب الاستعمارية البشعة لقمع الشعوب. فباتت ألاعيب مكشوفة. كما جعل الأواصر تشتد بين الشعوب المستعمرة التي كونت بعد الاستقلال مجموعة العالم الثالث أو الدول النامية.
أبرز النزعات الموجودة في الشعر السياسي التحرري )القيم(:
النزعة الوطنية.
النزعة القومية.
النزعة الثورية التحررية.
النزعة الإنسانية.
الشعر الحر )التفعيلة(:
هو شكل جديد من أشكال القصيدة العربية الحديثة، وهو من مظاهر التجديد في هذه القصيدة الحديثة، دعا إليه الشعراء المجددون )المدرسة الجديدة(، )مدرسة الشعر الحديث(، أو تسمى )الواقعية(.
شكل القصيدة القديمة )عمودية(:
......... * ........
......... * ........
......... * ........
......... * ........ >>> بيت شعري.
شكل القصيدة الحديثة :
..........
.......
...
.....
........ >>> سطر شعري.
وشعر التفعيلة هو ثورة على شكل القصيدة العمودية.
خصائص الشعر الحر:
*يقوم على نظام الأسطر الشعرية بدل الأبيات.
*الأسطر الشعرية تقوم على تكرار تفعيلة واحدة من بداية السطر إلى نهاية القصيدة.
*هذه التفعيلة المكررة تتعدد من سطر إلى آخر )يختلف عددها من سطر إلى آخر(.
*الشعر الحر يكسر نظام القافية الواحدة والروي الواحد.
*توظيف الرمز بقوة )كلمات رمزية(.
لماذا انشغل الشعراء العرب بالثورة الجزائرية:
يرجع النقاد سبب انشغال الشعراء العرب بالثورة الجزائرية إلى عامل رئيسي هو: القيم التي احتوتها هذه الثورة:
القيمة الانسانية: فالثورة الجزائرية ضربت أروع الأمثلة في تصدي الإنسان الجزائري للاستعمار من أجل حريته.
القيم النضالية )الثورية(.
القيم الأخلاقية.
أنها كانت بمثابة مشعل الأمة العربية للخلاص من الاستعمار.
أبرز الشعراء الذين تناولوا الثورة الجزائرية:
الشعر الكلاسيكي العمودي: مفدي زكريا )جزائري (+ سليمان العيسى )سوري(.
الشعر الحر: محمود درويش )فلسطيني (+ نزار قباني )سوري(.
أنواع شعر مفدي زكريا في الثورة:
الشعر السياسي الوطني )يمزجه بالقومي(.
الشعر السياسي القومي.
الشعر السياسي التحرري < دعوة إلى الثورة والتحرر.
الشعر السياسي الملحمي < سرد تاريخي لبطولات الأمة وأمجادها.
شعر سياسي تحرري: ......... * ........
......... * ........
......... * ........
......... * ........
شعر سياسي ملحمي )ملحمة(:......... * ........
......... * ........
......... * ........
......... * ........
لازمــة
الشعر الاجتماعي:
هو كل شعر يتناول قضايا اجتماعية مثل: )الشباب، الآفات، البخل، المرأة وقيمتها في المجتمع .... (.
الشاعر يحاول أن يرصد الظاهرة الاجتماعية كما هي في الواقع، ثم يحدد أسبابها ليقترح العلاج والحلول لها.
الشعر الاجتماعي شعر هادف:
يهدف إلى إصلاح الأوضاع الاجتماعية.
بعض طرق الشعر الاجتماعي في معالجة القضايا الاجتماعية :
الطريق المباشر: معالجة الشاعر الظاهرة الاجتماعية مباشرة دون وسائل.
الطريق الرمزي: وهو أن يتخذ الشاعر في قصيدته رموزا يرمز من خلالها إلى القضايا الاجتماعية.
الوصف القصصي: وهو أن يتخذ الشاعر عناصر القصة )السرد، الوصف، الحوار(.
فن المقال:
هو فن نثري، وهو قطعة تعالج موضوعا ما، وتعتمد على منهجية محددة )مقدمة، عرض، خاتمة(.
أنواع المقال:
المقال الاجتماعي: يهتم بقضايا المجتمع )الشباب، البطالة، الفقر، التعليم ... (.
المقال السياسي: يهتم بمعالجة قضايا سياسية مثل: )الاستبداد، الظلم، الاستعمار ... (.
المقال النقدي )الوصفي(: يهتم بمعالجة قضايا الأدب مثل: )وظيفة الأدب، دور النقد الأدبي، أهمية الناقد ... (.
خصائص المقال:
*وضوح الفكرة وجلاء المعنى.
*اعتماد المنهجية المحددة: )مقدمة، عرض، خاتمة(.
*سهولة اللغة وإشراق الأسلوب.
*اعتماد الحجج والبراهين للإقناع.
الشعر الكلاسيكي العمودي: مفدي زكريا )جزائري (+ سليمان العيسى )سوري(.
الشعر الحر: محمود درويش )فلسطيني (+ نزار قباني )سوري(.
أنواع شعر مفدي زكريا في الثورة:
الشعر السياسي الوطني )يمزجه بالقومي(.
الشعر السياسي القومي.
الشعر السياسي التحرري < دعوة إلى الثورة والتحرر.
الشعر السياسي الملحمي < سرد تاريخي لبطولات الأمة وأمجادها.
شعر سياسي تحرري: ......... * ........
......... * ........
......... * ........
......... * ........
شعر سياسي ملحمي )ملحمة(:......... * ........
......... * ........
......... * ........
......... * ........
لازمــة
الشعر الاجتماعي:
هو كل شعر يتناول قضايا اجتماعية مثل: )الشباب، الآفات، البخل، المرأة وقيمتها في المجتمع .... (.
الشاعر يحاول أن يرصد الظاهرة الاجتماعية كما هي في الواقع، ثم يحدد أسبابها ليقترح العلاج والحلول لها.
الشعر الاجتماعي شعر هادف:
يهدف إلى إصلاح الأوضاع الاجتماعية.
بعض طرق الشعر الاجتماعي في معالجة القضايا الاجتماعية :
الطريق المباشر: معالجة الشاعر الظاهرة الاجتماعية مباشرة دون وسائل.
الطريق الرمزي: وهو أن يتخذ الشاعر في قصيدته رموزا يرمز من خلالها إلى القضايا الاجتماعية.
الوصف القصصي: وهو أن يتخذ الشاعر عناصر القصة )السرد، الوصف، الحوار(.
فن المقال:
هو فن نثري، وهو قطعة تعالج موضوعا ما، وتعتمد على منهجية محددة )مقدمة، عرض، خاتمة(.
أنواع المقال:
المقال الاجتماعي: يهتم بقضايا المجتمع )الشباب، البطالة، الفقر، التعليم ... (.
المقال السياسي: يهتم بمعالجة قضايا سياسية مثل: )الاستبداد، الظلم، الاستعمار ... (.
المقال النقدي )الوصفي(: يهتم بمعالجة قضايا الأدب مثل: )وظيفة الأدب، دور النقد الأدبي، أهمية الناقد ... (.
خصائص المقال:
*وضوح الفكرة وجلاء المعنى.
*اعتماد المنهجية المحددة: )مقدمة، عرض، خاتمة(.
*سهولة اللغة وإشراق الأسلوب.
*اعتماد الحجج والبراهين للإقناع.
ملاحظات:
الأنماط:
النمط الانفعالي : يهدف إلى التعبير عن المشاعر تعبيرا انفعاليا مع الموضوع، وأهم خصائصه:
استعمال الجمل الإنشائية بأنواعها، والجمل القصيرة المكثفة المعاني، وسيطرة الوصف الداخلي الوجداني، وبروز الضمائر العائدة للموضوع. مثال: قصيدة إيليا أبو ماضي { أنا } .
النمط الوصفي : تبرز فيه أسماء الذات وأفعلذال الجوارح والحركة، وتبرز الجمل الإسمية والنعوت والظروف المكانية والزمانية ...
النمط الإخباري : مجرد من مؤثر أسلوبي، ولا يتحدث بصيغة المتكلم، ولا يتوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب.
النمط الحجاجي: استعمال أدوات التوكيد ووسائل الإقناع، التعليل، التفسير والشرط.
النمط السردي: خصائصه: الإطار المكاني، الإطار الزماني، أفعال الحرة: الماضي للسرد والمرذضارع يضع القارئ في خضم الأحداث، توظيف الروابط الظرفية: أمام، فوقن بعد ...
الأسلوب الخطابي < تقرير، نصح، نداء، أمر، نهي ... < خبر + إنشاء : الخبر غرضه تقرير الحقائق والإنشاء غرضه النصح والإرشاد ... مثال: نص أخي لميخائيل نعيمة .
ألا < حرف التحضيض، يستعمل للدلالة على أسلوب التحضيض { الحث بإلحاح وتأكيد } .
اللازمة < رباط يوثق أسطر النص : كلمة يلتزم بها الشعراء أحيانا عند كل مقطع، وذلك لربط المشاهد بهذه الصورة.
خصائص مدرسة الصنعة اللفظية :
- جزالة الأسلوب وعمق الفكرة.
- حسن انتقاء المفردات ودقة توظيفها وملاءمتها للمعنى.
- كثرة الصور البيانية والمحسنات البديعية.
- حدة وقوة إيقاع الموسيقى الداخلية المنبعثة من تناغم الحروف والمفردات وانسجامها .
- كثرة الإقتباس من القرآن والحديث والتضمين من عيون الشعر القديم.
- التجنيس اللفظي، التكرار والترادف .
مفدي زكريا < ممن ينتمون إلى هذه المدرسة .
الصورة الشعرية والموقف الشعري :
الصورة الشعرية لها علاقة بالبيان لكن ليست مرادفة له : الصورة الشعرية تركيب لغوي يُمكّن الشاعر من تصوير معنى عقلي وعاطفي متخيل ليكون المعنى متجليا أمام المتلقي، حتى يتمثله بوضوح ويستمتع بجمالية الصورة التزينية.وتعتمد التجسيد والتشخيص والتجريد والمشابهة ..بمعنى أن الشاعر ينقل لك منظرا أو موقفا في صورة مشكلة من ألوان التجسيد و التشبيه و التشخيص مشحونة بعواطف مختلفة حتى تتمثل أمامك كما لو كنت تراها أو تعيشها.
أما الموقف الشعري فهو رؤية الشاعر لقضايا أمته و مختلف القضايا الأخرى و التعبير عنها أخذا بعين الاعتبار أن الشاعر يملك إحساسا مضاعفا.