منتديات احفاد الرسول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احفاد الرسول

بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتفسير القران الكريم قراءة القران الكريماذاعات القران الكريمكتبقنواتقصص رائعة منتديات الياس عيساوي بث قناة الجزيرةاوقات الصلاةاستماع للقراءن الكريم
دليل سلطان للمواقع الإسلامية

 

 ملخصات دروس الجغرافيا للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eliasissaoui
Admin
eliasissaoui


ذكر عدد المساهمات : 16999
تاريخ التسجيل : 04/07/2013
الموقع : https://www.youtube.com/watch?v=QriWAmC6_40

ملخصات دروس الجغرافيا للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية Empty
مُساهمةموضوع: ملخصات دروس الجغرافيا للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية   ملخصات دروس الجغرافيا للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية I_icon_minitimeالجمعة مايو 09, 2014 11:45 am

إليكم في هذا الموضوع ملخصات لدروس مادة الجغرافيا للسنة الثانية من التعليم الثانوي شعبة علوم تجريبية 

الوحدة التعلمية الأولـى :- الجـزائر في إفريقيا و الوطن العربي الوضعية الأولى :- أهمـــية موقع الجـــزائر 
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد موقع الجـزائر وإبراز أهميته الاستراتيجية 
الإشكــالية :- لـموقع الجزائر أهمية استراتيجية فبم يتمثل ذلك ؟ 
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي 
استخلص أهمية الموقع الاستراتيجي للجزائر 

حدد الموقع الجغرافي 

أبرز أبعاد وامتداد الموقع 

وضح طبيعة االاتصال الذي يحققه موقع الجزائر 

أبرز أشكال التنوع 

الوثيقة 1.2 
ص12 

خريطة إفريقيا السياسية 

الوثيقة 1.2ص12.13 

الوثيقة 1.2.3 ص16.17 
الوثيقة 2.3.4ص13.14.15 الصورة ص15 
الموقع الاستراتيجي 

الموقع الجغرافي 

الأبعاد 



الاتصال 


التنوع 

مغاربيا :- يتوسط بلدان المغرب العربي 
إفريقيا :- بوابة إفريقيا 
عربيا :-امتداد للوطن العربي 
دوليا:- تتوسط العالم القديم 
تقع الجزائر شمال إفريقيا –يحدّها شمالا البحر المتوسط وجنوبا مالي و تشاد وشرقا تونس وليبيا وغربا المغرب و موريطانيا 
شاسعة المسـاحة 2.381.741 كم 2 
الأبعاد :-من الشمال إلى الجنوب 1900 كم 
من الشرق إلى الغرب 1700كم 

يحقق موقع الجزائر ما يلي :- 
اتصال جغرافي 
يسهل الاتصال نع إفريقيا و البلاد العربية و أوربا و العالم ككل 
إتصـــال حضاري 
-تنوع بيئي –تنوع نباتي – تنوع بشري – تنوع ثقافي .. 

تقويم مرحلي :- أرسم خريطة المغرب العربي موضحا عليها موقع الجزائر . 
الوحدة التعلمية الأولـى :- الجـزائر في إفريقيا و الوطن العربي / الوضعية الثانية :- مكـــانة و دور الجزائــر 
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على إبراز مكانة الجزائر في المنظمات الإقليمية 
الإشكــالية :- تلعب الجزائر أدوارا فعالة في التكتلات الإقليمية . بيّن ذلك ؟ 
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي 
حدد مفهوم الاتحاد الإفريقي و أهدافه 
حدد مفهوم النيباد 
مكانة و دور الجزائر فيها 
عرّف الجامعة العربية و حدد أهدافها 
ما مكانة الجزائر في الجامعة العربية 
عرّف الاتحاد المغاربي 
بيّن دور الجزائر ضمن الاتحاد المغاربي 


الوثيقة 1.2.3 20.21 

الوثيقة 1.2.3ص22 
الوثيقة2ص22 

الوثيقة4.5.6ص15 

الوثيقة1.2ص18 



الوثيقة3ص19 

مفهوم الاتحاد الإفريقي وأهدافه 
مفهوم النيباد 

تعريف الجامعة العربية ودور الجزائر فيها 
تعريف الاتحاد المغاربي 

دور الجزائر ضمن الاتحاد هو تنظيم قاري ظهر في 25ماي2001 كوريث لمنظمة الوحدة الإفريقية بمؤسسات وأجهزة جديدة ك مالية –قضائية- تشريعية 
أهــدافه :- تحقيق الوحدة و التضامن الإفريقي على أسس جديدة – الالتزام بالمواثيق الدولية – تعزيز التعاون في كافة المجالات 
هي الصيغة الإنجليزية ( الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا ) / هي مبادرة سياسيةتقدمت بها مصر سنة2001 
تعتبر الجزائر عضوا أساسيا و فعالا في النيباد حيث ساهمت في تأسيسها و تساهم باسم إفريقيا في المنتديات الدولية ( الصين – اليابان- مجموعة الثمانية- الأمم المتحدة) 
هي منظمة عربية تأسست في 22/26 مارس 1945 من طرف مصر- سوريا – العراق-لبنان- السعودية- الأردن- اليمن . انضمت إليها باقي الدول بعد استقلالها 
- الأهداف :- توثيق الصلة بين الدول الأعضاء / تعاون الدول الأعضاء في جميع المجالات 
المكانة :- دعم حركات التحرر / تعزيز العمل المشترك 
دعم التعاون و الشراكة في كل المجالات 
تنظيم إقليمي يضم الدول المغاربية الخمس . تأسس رسميا في قمة مراكش في 17/02/1989 يهدف إلى :- تحقيق الأخوّة والسلم – التكامل – التقدم 
المساهمة في تأسيس الاتحاد و في صياغة ميثاقه 
المشاركة الفعالة للجزائر في نختلف الأجهزة / المساهمة في إرساء قواعد السلم . 
تقويم مرحلي :- ما هي العراقيل التي مازالت تعيق مهام الاتحاد و كيف يمكن تفعيل نصوصه؟ 
الوحدة التعلمية الأولـى :- الجـزائر في إفريقيا و الوطن العربي الوضعية الثالثة :- العـــلاقة بين السكان و التنمية ( في الجزائر وإفريقيا و الو طن ع 
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد العلاقة بين السكان و التنمية / الإشكــالية :- يــؤثر السكان في التنمية سلبا و إيجابا كيف ذلك ؟ 
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي 
بيّن واقع النمو الديمغرافي في الجزائر 
حدد أسباب التباين في النمو السكاني 
استخلص التركيبة السكانية 

بيّن توزيع السكان مع التعليل 




أبرز واقع السكان في إفريقيا و الوطن العربي 



عرّف التنمية 
استخلص عوامل و معيقات التنمية 






عرّف التنمية المستدامة 
الوثيقة1.2ص24 الوثيقة5ص25 

الوثيقة1.2.5ص24.25 

الوثيقة4ص25 

الوثيقة2ص24 

نفس السندات 
الوثائق 1.2.3.4 ص28.29 











النمو الديمغرافي في الجزائر 
أسباب التباين 


تركيب السكان 





توزيع السكان 

السكان في الوطن العربي و إفريقيا 
تعريف التنمية 

عوامل و معيقات التنمية 






مفهوم التنمية المستدامة 
مرّ هذا النمو بمرحلتين :-نمو سكاني سريع :-من1962 إلى2003 بمعدل أكثر2% مرحلة التراجع 1.83% 
أسباب النمو السريع :- تحسن المستوى المعيشي – الزواج المبكر –تعويض خسائر حرب التحرير – نقص الوعي ( الأمية ) 
أسباب التراجع :-تراجع سن الزواج – البطالة –تنظيم النسل-المشاكل الاقتصادية و الاجتماعية – قلة السكن .. 
من حيث الجنس :- ذكور 46% إناث :54% 
من حيث فئات العمر : شباب 56%- كهول 37% -شيوخ06% 
من حيث النشاط: القطاع الأول 16%- القطاع الثاني 22% القطاع الثالث 62 % 
الكثافة العامة :- 13ن كم2 / الكثافة الحقيقية :-المنطقة الساحلية 100 * 300 ن كم2 الهضاب العليا 10ن* 100ن كم2 /المنطقة الصحراوية 01 * 10 ن كم 2 تتحكم في هذا التوزيع عوامل طبيعية و اقتصادية و تاريخية 
في الوطن العربي :- عدد السكان 312م ن 2004 / 
ويتفاوت بين بلد و آخر / توزيع السكان : غير منتظم 
الكثافة العامة :-22.2 ن\كم2 يتركز معظم السكان في السواحل و السهول و حول الأنهار ( النيل- الدجلة والفرات 
ب :- في إفريقيا :- الكثافة العامة :-28ن\كم2 /توزيع غير منتظم – يتركز السكان حول السواحل و الأنهار و السهول. 

التنميــة :- هي عملية اقتصادية شاملة تهدف إلى تطوير مختلف القطاعات ( الصناعة والزراعة و الخدمات ) 
المقومات :- ملائمة الظروف الطبيعية ( المناخ – التساقط- وفرة الثروات الباطنية والسطحية 
وفرة الشروط البشرية (اليد العاملة المؤهلة - رؤوس الأموال –التكنولوجيا – التجهيز و الآلات 
ب- المعيقات :- الطبيعية :- الجفاف – التصحر – ضعف الموارد و الثروات الباطنية و السطحية .... 
الاقتصادية :- قلة رؤوس الأموال – ضعف أساليب و وسائل التنمية – المديونية – ضعف القاعدة الصناعية 
السياسية :- غياب الاستقرار السياسي – فساد أنظمة الحكم 
الاجتماعية : الانفجار الديموغرافي – ضعف الحس المدني 

هي التنمية التي تخلق الثروة باستمرار و تعمل على تطوير المستوى المعيشي و الحضاري للإنسان بمراعاة الحفاظ على البيئة 
تقويم مرحلي :- كيف يمكن مواجهة مشكل سوء التغذية في إفريقيا ؟ 








الوحدة التعلّمية الأولـى :- الجـزائر في إفريقيا و الوطن العربي / الوضعية الرابعـة :- مشـــاكل التنميــــــة 
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحـديد المشاكل المعيـــقة للتنميــة 
الإشكــالية :- تعترض التنمية جملة من المشاكل تعيق تطورها في إفريقيا و الوطن العربي فيما تنحصر هذه المعيقات ؟ 
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي 
حدد مشاكل المدن 
عرّف المديونية 
بيّن انعكاساتها 

عرّف التخطيط 

ماهو سوء التخطيط على التنمية 
عرّف التهيئة الإقليمية 
حدد المشاكل الناجمة عن عدم احترام مقاييس التهيئة 
اقترح الحلول المنشبة لمشاكل التنمية 
الوثيقة 1.2.3.4.5ص30.31 
الوثيقة + الجدول ص128 
الوثيقة3ص128 

الوثيقة 4ص128 
نفس السندات المقترحة 
الوثيقة3ص32 الوثيقةآص58 

الوثة2ص58 
الوثيقة3ص32 
مشاكل المدن 

المديونية 

انعكاساتها 

تعريف التخطيط 
سوء التخطيط 
مفهوم التهيئة الإقليمية 
المشاكل المترتبة من عدم احترام المقاييس 
الحلول المقترحة تشهد مدن الجزائر و الوطن العربي و إفريقيا توسعا ونموا كبيرين دون مراعاة مقاييس التهيئة الإقليمية و ترتب عن ذلك مشاكل خطيرة (بيئية –اجتماعية – حضارية .) 
المديونية : هي اقتراض أي دولة من المؤسسات المالية الدولية بعية إنجاز مشاريع تنموية . بشروط ثم تعجز عن تسديدها في الآجال المتفق عليها مما يؤدي إلى تدخل هذه المؤسسات في الشؤون الاقتصادية بها 
استنزاف الاحتياطات النقدية لهذه الدول / عرقلة التنمية بسبب خدمة الديون 
الركود الاقتصادية / فقدان حرية القرار السياسي / الهزات و الاضطرابات الاجتماعية 
هو مجموعة إجراءات تضعها الدول لضبط إستراتيجية التنمية في شتى المجالات لتفادي الأزمات الاقتصادية والاجتماعية 
ظاهرة النمو الديمغرافي / ضعف التسيير- اليبروقراطية / 
النمو الاقتصادي البطيء –الركود .. / الصعوبات المالية –تعطل المشاريع... 
التهيئة :-عبارة عن تنظيم المظاهر الجغرافية و البشرية و الاقتصادية على المستوى الإقليمي . بوضع خطة إقليمية تأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية و الموارد البشرية و الاقتصادية. 
بروز نسيج عمراني غير منظم على محيط المدن(أحياء قصديرية) 
ضعف شبكة النقل و المواصلات / *انتشار الأمراض المتنقلة ( التلوث البيئي 
الحلول:- سن قوانين التنظيم العمراني / منع البناء قرب المناطق الصناعية /إقامة المساحات الخضراء وصيانة المناطق الموجودة / التعاون جنوب جنوب و المطالبة بمسح ديون إفريقيا . 
تقويم مرحلي :- حدد مع الشرح ثلاث مشاكل تعاني منها قارة إفريقيا 
الوحدة التعلّمية االثــانية :- التبــاين الإقليمي في الجـزائر الوضعية الأولى :- معــايير تحديد أقـاليم الجـزائر 
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحـديد تحديد معايير تصنيف الإقليم 
الإشكــالية :- تتنــوع الأقاليم في الجزائر , فما هو الإقليم وما هي معايير تصنيفه ؟ 
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي 
حـدد مفهوم الإقليم 

أبرز معايير تحديد الإقليم 


قسم الجزائر إلى أقاليم طبيعية الوثيقة2 ص46 

الوثائق 3.4ص47 
الوثائق 1.4ص48.49 

الوثقة1ص46 
خريطة الجزائر 




مفهوم الإقليم 

معايير تحديد الإقليم 





الأقاليم في الجزائر 
الإقليم :هو مساحة ما من سطح الأرض تتميز بخصائص طبيعية أو بشرية أو اقتصادية تميزها عن المناطق المجاورة لها 
* هو رقعة جغرافية ذات صفات مشتركة تختلف عن المناطق المجاورة لها 
آ :- الطبيعية :-السطح : -التضاريس- التربة ... / المناخ :- التساقط- الحرارة-النبات 
ب البشرية :- توزيع السكان – الكثافة – الجنس .. / 
ج :-الاقتصادية :-النشاط البشري –الرعي- الزراعة –الصناعة... 

يمكن تقسيم الجزائر طبيعيا إلى ثلاث أقاليم من الشمال إلى الجنوب : 
الإقليم التلي :- يتميز ب : - المناخ الرطب – كثافة الغطاء النباتي – الطابع الجبلي – السهول الضيقة والمتقطعة – كثافة السكان – تتركز فيه معظم الأنشطة الصناعية و الخدمات 
إقليم الهضاب العليا :- يتميز ب :- يتوسط الإقليمين الشمالي و الجنوبي – قلة الغطاء النباتي – قلة السكان – طابع زراعي و رعوي – ضعف النشاط الصناعي ... 
الإقليم الصحراوي :- يتميز ب:- ندرة الغطاء النباتي – الكثافة 1ن \كم2 تجمعات سكانية حول الواحات – النشاط الصناعي (استخراجية (البترول و الغاز) 
تقويم مرحلي :- أنقل الجدول من الصفحة 51 من الكتاب المدرسي وحدد خصوصيات كل إقليم ؟ 



الوحدة التعلّمية االثــانية :- التبــاين الإقليمي في الجـزائر الوضعية الثانية :- العلاقة بين السكان ومظاهر السطح 
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على التعرف على أسباب التباين الإقليمي و المقارنة فيما بينها و التمييز بين العناصر المؤثرة فيها 
الإشكــالية :- يتدرج توزيع السكان من الشمال إلى الجنوب . فما علاقة ذلك بالتباين الطبيعي 
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي 
حدد أسباب التباين الإقليمي في الجزائر 



قارن بين الأقاليم من حيث توزيع السكان 


وضح طبيعة النشاط البشري حسب الأقاليم 
الوثائق 3.4.5ص47 



الوثائق1.4.5ص48.49 



الوثائق.1ص50 
" " 2ص51 أسباب التباين الإقليمي في الجزائر 


توزيع السكان 



نشاط السكان السطح :- جبال وسهول – هضاب- صحاري- الانحدار- التضرس- الرتابة(الاستواء في الجنوب) 
المناخ :- رطب- شبه جاف – جاف 
النبات :- غابات و أحراش- إستبس- نبات شوكي 
التربة :- متنوعة وخصبة – رملية في الجنوب 

إقليم التل :- 70% .كثافة عالية أكثر من 300ن\كم2 
إقليم الهضاب :-20% كثافة متوسطةمن100-150ن\كم2 
إقليم الصحراء:-10% كثافة قليلة أقل من 10ن\كم2 

إقليم التل :- زراعة بنوعيها –أنواع الصناعات – التجارة و الخدمات 
إقليم الهضاب:- الزراعة المعاشية – تربية المواشي- الحلفاء 
إقليم الصحراء:- زراعة معاسية : صناعات استخراجية- سياحة 

تقويم مرحلي :- مثل أرقام الجدول رقم4 ص 49 من الكتاب المدرسي بدائرتين نسبيتين (نق = 3سم) 


الوحدة التعلّمية االثــانية :- التبــاين الإقليمي في الجـزائر الوضعية الثالثة :- التباين الإقليمي في الجزائر 
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد المظاهر المميزة لكل إقليم ويستخلص التباين الإقليمي في الجزائر 
الإشكــالية :- تتميز أقاليم الجزائر بالتنوع فما هي المظاهر المميزة لذلك 
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي 
ابرز مظاهر التباين من حيث السكان 
من حيث الزراعة 

آ-من حيث مناطق الرعي 



ب - الحبوب 


الطاقة 


الخريطة1ص46 
الجدول2ص48 
الشطل3ص48 
خريطة الزراعة في الجزائر 
الصورةص63 
الوثائق1.2ص62 
جداول إحصائي +خريطة الجزائر 
الوثيق1ص62 
الخريطة ص50 
الوثيق1ص64 
الخريطة3ص65 
خريطة الطاقة في الجزائر تمركز السكان و الكثافة 

الزراعــة المعيشية 


مناطق الــرعي 


الحبـــوب 


الطـــاقة 
يتمركز السكان في الإقليم الشمالي70% بكثافة أ 100ن\كم2 
ثم منطقة الهضاب العليا ب20% بكثافة أقل 100ن\كم2 
الإقليم الجنوبي : 10%من السكان بكثافة أقل من 10ن\كم2 
- تتركز الزراعة المعاشية في الإقليم الشمالي وتشمل القمح- الشعير- الأعلاف- البقول- الخضر و الفواكه 
- في إقليم الهضاب: ينتشر : - الشعير- بعض الفواكه 
الإقليم الصحراوي :- يزرع :- النخيل – الخضر 
يتركز الرعي في :- الهضاب العليا ويتخصص في الأغنام و الماعز 
في الشمال تنتشر تربية الأبقار وهي غير منظمة 
في الإقليم الصحراوي تربى الجمال 
تخصص إقليم الهضاب العليا بإنتاج الحبوب حوالي2.5 مليون طن من القمح و الشعير 
- في الجنوب و الهضاب محاولات تجريبية عن طريق الرش المحوري وقد تمكنت إحدى المزارع إنتاج بمردود 80ق\ه وهو معدل قياسي عالمي ( أعلى مردود 45ق\ه ) 
تتركز مصادر الطاقة بكل أنواعها خاصة (البترول و الغاز) في الجنوب الشرقي في كل من حاسي مسعود و حاسي الرمل وبدأت الاكتشافات مؤخرا في أقصى الجنوب (أدرار ) 
- أما بالفحم الحجري : يتركز في الجنوب الغربي ( القنادسة ) ولم يرق استغلاله إلى المستوى المطلوب 
تقويم مرحلي :- على خريطة الجزائر الصماء وقّع أهم حقول البترول و الغاز . 

الوحدة التعلّمية االثــانية :- التبــاين الإقليمي في الجـزائر الوضعية الرابعة :- المشاكل المطروحة في كل إقليم 
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تشخيص المشاكل المطروحة في كل إقليم و يقترح الحلول 
الإشكــالية :- تعاني أقاليم الجزائر من عدة مشاكل . ماهي هذه المشاكل وماهي الحلول للتخلص منها 
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي 
شخص مشاكل الإقليم في الجزائر 
التلوث 
التصحر 
الإنجراف 

نقص المياه 


مشاكل التهيئة الإقليمية 


اقترح الحلول المناسبة للمشاكل المطروحة 


الصورةص66 
الوثائق1.3.4.5ص66.67 
الوثيقة1ص70 
الصورة 2ص68 
الوثائق.1.2.3ص68 

الوثيقة4ص69 

الوثائق2.3ص58.59 

الصورةص73 
الوثائق3.4.5ص76 
الوثيقة4.5ص67 
الوثيقة2ص71 
التلوث البيئي 


التصحر 

الانجراف 

مشكل الماء 

مشاكل التهيئة الإقليمية 

الحلول المقترحة التلوث البيئي:- ينتشر في الإقليم الشمالي نتيجة مخلفات الفضلات الصناعية و المنزلية و الأسمدة ( المدن و المزارع و الوديان و البحر) ***أما بقية الأقاليم فهو قليل نسبيا 
التصـحر:- يعاني إقليم الهضاب العليا من هذا المشكل ( تحول آلاف الهكتارات إلى أراضي رملية .واختفاء الغطاء النباتي و عرقلة العمران 
الانجــراف:- يعاني الإقليم الشمالي بدرحة كبرى بالانجراف نتيجة قطع الأشجار و الحرائق و العمران .. كم يعاني إقليم الهضاب العليا و الإقليم الجنوبي من الحت الريحي مخلفا أراضي جرداء
مشكل المــاء :- يسجل النقص في الإقليم الشمالي نظرا للاستغلال المفرط من طرف السكان و الصناعة بسبب التبذير وضياع40%من المياه في شبكة التصريف (غياب الصيانة و نقص الوعي ) 
مشاكل التهيئة الإقليمية:- تمسّ الإقليم الشمالي بالدرجة الأولى بسبب النسيج العمراني غير النظم واستنزاف الأراضي الزراعية وتركز السكان قرب السواحل (السهول الخصبة) وغياب التخطيط أنتج فوارق إقليمية. 
الحـــلول :- 
التهيئة الإقليمية :- وضع خطط تضع بعين الاعتبار الظروف الطبيعية و البشرية والاقتصادية لكل إقليم 
التشجيـر :- تدعيم السد الأخضر في الهضاب العليا – برمجة حملات التشجير في بقية الأقاليم باسمرار لوقف الانجراف و التصحر 
الســدود:- بناء السدود على الأودية بطريقة مدروسة وخاصة الحواجز الصغيرة (غير مكلفة ) 
التنقيب على الماء :- مشروع القرن نقل المياه الجوفية من عين صالح إلى تمنراست . 
الوحدة التعلّمية الثالثة :-التحول الاقتصادي و الاجتماعي في الجزائر الوضعية الأولى :- الواقع الاقتصادي و الاجتماعي في الجزائر 
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تشخيص الواقع الاقتصادي و الاجتماعي في الجزائر غداة الاستقلال ويعلله 
الإشكــالية :- غداة الاستقلال وجدت الجزائر نفسها أمام وضع اقتصادي و اجتماعي متدهور لماذا وكيف واجهت ذلك؟ 
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي 
شخص الواقع الاقتصادي للجزائر 





شخص الواقع الاجتماعي 


علل الواقع الاقتصادي و الاجتماعي 

الوثائق الواردة ص82.83 




الوثائق الواردة ص84.85 



الوثائق ص86.87 
الواقع الاقتصادي 





الواقع الاجتماعي 



تعليل الواقع الاقتصادي و الاجتماعي آ- الزراعــة :- زراعة حديثة في السهول الخصبة تتمثل في الزراعات النقدية 
زراعة تقليدية :- ذات مردود ضعيف تعتمد على الأمطار تساهم بنسبة ضعيفة من الدخل –ذات طابع معاشي 
ب – الصناعة :- صناعة إستخراجية توجه للتصدير كمواد خام – بعض الصناعات الخفيفة ذات طابع استهلاكي موجه للسوق المحلية – سيطرة الشركات الأجنبية على الصناعة ( اتفاقيات إيفيان) 
ج –التجــارة :- مرتبطة بفرنسا بنسبة80% (التبعية شبه كلية ) صادرات عبارة عن مواد أولية (بترول وغاز و حديد ...) واردات عبارة عن مواد غذائية ومواد التجهيز. 

ارتفاع نسبة سكان الأرياف 
ارتفاع نسبة الأمية 85% 
انتشار البيوت القصديرية و الترابية حول المدن 
وضع صحي متدهور (نقص الإطارات الطبية و الهياكل الصحية 

- السياسة الاستعمارية ( اقتصاديا واجتماعيا و ثقافيا) 
- طول فترة الاستعمار الفرنسي في الجزائر 

تقويم مرحلي :- ما هي الإجراءات الاستعجالية التي اتخذتها الحكومة الجزائرية لمواجهة الواقع الاقتصادي والاجتماعي غداة الاستقلال 


الوحدة التعلّمية الثالثة :- التحول الاقتصادي و الاجتماعي في الجزائر الوضعية الثانية :- التحول الاقتصادي بعد الاستقلال 
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على شرح مفهوم التحول الاقتصادي وإبراز عوامله ومظاهره 
الإشكــالية :- عرفت الجزائر تحولات اقتصادية جذرية ما هي عواملها ومظاهرها ؟ 
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي 
عرّق التحول الاقتصادي 

استخلص عوامل التحول 




استنتج مظاهر التحول الاقتصادي 




الوثائق 1.2 
ص 88 




وثائق الصفحة 91 مفهوم التحول الاقتصادي 

عوامل التحول 





مظاهر التحول التحوّل الاقتصادي :- الانتقال من النظام الاقتصادي الموروث عن الاستعمار إلى نمط اقتصادي جديد وفق المنهج الاقتصادي الاشتراكي ثم إلى اقتصاد السوق في بداية التسعينات . 

1962-1990 : تدهور الوضع الاقتصادي و الاجتماعي نتيجة مخلفات الاستعمار 
بعد 1990 :- بسبب :- 
اضمحلال النظام الاشتراكي منذ نهاية الثمانينات / فشل النظام الاشتراكي في تحقيق التنمية الاقتصادية 
تغير البنية الاقتصادية العالمية / عجز التسيير عن مواكبة عصرنة الاقتصاد 
فشل المخططات الإنمائية ( الرباعية و الخماسية ) 
الصناعة :-التأميم : 
إقامة قاعدة صناعية ( مركبات الحديد و الصلب ) / خصخصة القطاع الصناعي (إعادة الهيكلة) 
دعم الاستثمار المحلي و الأجنبي 
الزراعة :- 
التسيير الذاتي الزراعي (مرسوم مارس 1963) / استصلاح الأراضي الزراعية 
إنشاء دواوين الإنتاج الزراعي (الديوان الوطني للحبوب) / التعاونيات الفلاحية 
المستثمرات الفلاحية 1987-المستثمرات الخاصة / خصخصة التعاونيات الفلاحية / 
تحرير تجارة الخضر و الفواكه . 
تقويم مرحلي :-مدى تحقيق الجزائر التنمية في ظل اقتصاد السوق 
الوحدة التعلّمية الثالثة :- التحول الاقتصادي و الاجتماعي في الجزائر الوضعية الثالثة :- التباين بين القطاعات الاقتصادية – التجارة و المواصلات 
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد دور التجارة و المواصلات في التنمية 
الإشكــالية :- إن حيوية التجارة في الجزائر مرتبطة بفعالية المواصلات و الأسواق .وضح ذلك؟ 
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي 
استخلص الهياكل القاعدية للتجارة 





بيّن واقع التجارة الداخلية و الخارجية 






الوثائق1.2.3+ الصورة ص94.9+ الخريطة5ص96 


الوثائق 1.2.3ص96 

+ وثائق الصفحة 98.99 
الهياكل القاعدية للتجارة 




التجارة الداخلية و الخارجية النقل البري:- يساهم ب82%من حجم نقل اليضائع و المسافرين 
النقل الجوي :- يوجد في الجزائر أسطول جوي معتبر 63طائرة نقل إضافة إلى طائرات الشحن و كذا الطائرات الصغيرة المخصصة للوضعيات الخاصة بالجيش وتسيطر على النقل الجوي الشركة العمومية (الخطوط الجوية الجزائرية . مساهم ضئيلة للشركات الخاصة 
النقل البحري :- يتكفل فقط بنقل البضائع و المسافرين من الجزائر إلى الخارج يساهم 98 % من المبادلات التجارية –أهم الموانيء :-الجزائر –وهران – عنابة –جيجل 
أنابيب نقل الغاز من الجزائر لأوربا عبر إيطاليا و إسبانيا 
آ - التجارة الخارجية :- ترتبط المبادلات ب60بلدا في العالم 
الصادرات :- البترول و الغاز- الفحم –المواد المعدنية-بعض المواد الزراعية كالتمور و الحلفاء .... 
الواردات :المواد المصنعة بمختلف أنواعها –مواد التجهيز – المواد نصف مصنعة موجهة للتركيب في الجزائر 
مناطق التبادل : تتعامل الجزائر مع كل الدول خاصة :-فرنسا –الوم أ – روسيا الاتحادية 
الميزان التجاري :- يحقق دوما فائضا بسبب الحجم الكبير من المواد الأولية التي تصدر للخارج ويختلف الفائض حسب أسعار النفط 
ب – التجارة الداخلية :- 
تنظيم الأسواق الداخلية / تلبية حاجيات السكان و الاقتصاد الوطني /تنظيم التجارة الداخلية وفق قوانين 
هيكلة و تأطير القطاع الخاص / مراقبة التجارة الداخلية (قمع الغش) 

تقويم مرحلي :- أبرز العوامل المؤثرة في الميزان التجاري الجزائري ؟ 
الوحدة التعلّمية الثالثة :- التحول الاقتصادي و الاجتماعي في الجزائر الوضعية الـرابعة :- التحول الاجتماعي 
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على شرح التحول الحاصل في الميدان الاجتماعي 
الإشكــالية :- عرفت الجزائر تحولات اجتماعية جذرية بعد الاستقلال . فيما يظهر ذلك ؟ 
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي 
بيّن أسباب نمو المدن في الجزائر 







أبرز معالم التحول الاجتماعي 






الخريطة 5 ص49 
الوثائق 4.5 ص89 





الوثائق 1.23ص92 
+الوثائق 6.7.8ص93+وثائق الصفحة111 نمو المدن 






التحول الاجتماعي لقد توسعت المدن الجزائرية خاصة الشمالية منها بشكل سريع جدا مثل مدينة ( الجزائر العاصمة و المدن المجاورة لها – قسنطينة – عنابة – وهران – سطيف ..) بسبب :- 
الانفجار الديموغرافي السريع / التوسع العمراني (سياسة الدولة بتوفير السكن الاجتماعي للسكان 
النزوح الريفي :- الناتج عن الخدمات التي توفرها المدينة كالسكن – المدارس- المستشفيات- فرص الشغل و منعدمة في الريف رغم الإغراءات التي تقدمها الدولة مثل القروض و السكن الريفي و الدعم الفلاحي ... 
التشغيل :- تطور مستمر في عدد اليد العاملة نتيجة تحسن الوضع الاقتصادي خاصة قطاع الخدمات فالوظيف العمومي وحده يوظف أكثر من 1.5مليون ثم يليه القطاع الصناعي 
التعليم :- تخصص الدولة أكبر ميزانية في الحكومة لوزارة التربية والعليم أكثر من 40مليار دينار(لقد خصص الخطط الخماسي الخاص بدعم النمو الاقتصادي مشروع بناء 500ثانوية –1000إكمالية –2000مطعم مدرسي- 500000مقعد بيداغوجي جامعي –50000مقعد للتكوين المهني 
الصحة :- تحسن الوضع الصحي الناتج عن سياسة الدولة من 149مستشفى 1962 – 372م 2002 تطور عدد الأطباء من 1278(1963( -35368ط 20002 
المستوى المعيشي :- تحسن المستوى المعيشي كثيرا خاصة في الثمانينات (من أجل حياة أفضل) يقدر الدخل الفردي الخام 3100دولار (2005) متوسط أمل الحياة 70سنة 
المرأة والطفل :- ترقية المرأة والاهتمام بالأمومة – انضمام الجزائر إلى المعاهدات الدولية لحماية المرأة و الطفولة – دمج المرأة في عالم الشغل 
تقويم مرحلي :- ماهي الاستراتيجية التي اعتمدتها الدولة لمواجهة البطالة ؟ 
الوحدة التعلّمية الرابعة :- الجـــزائر في العــالم الوضعية الأولـى :- مكـــانة الجـزائر في العالم 
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحيد مكانة و دور الجزائر في العالم 
الإشكــالية :- إن للجزائر موقعا استراتيجيا هـاما .فيما تكمن هذه الأهمية ؟ 
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي 
استقرئ أهمية موقع الجزائر بالنسبة للعالم 
اشرح خصائص موقع الجزائر بالنسبة للعالم و أبعاده 
تقويم مرحلي :- أنجز خريطة العالم محددا عليها موقع الجزائر ثم استخلص أهمية هذا الموقع؟ 

الوثائق1.2 
16وثائق الصفحة 36 





الوثيقة 1.2 
ص116 



الوثيقة1 ص134 
خريطة العالم 
موقع الجزائر بالنسبة للعالم 



تحديد وشرح خصائص موقع الجزائر بالنسبة للعالم تطل على البحر المتوسط بمسافة1200كم مما يجعلها دولة متوسطية تتميز ب : 
بوابة إفريقيا / ثاني بلد إفريقي من المساحة بعد السودان 
تتوسط العالم القديم ( أوربا –إفريقيا – آسيا ) 
البعد المحلي و الجهوي : 
هو الانتماء إلى المغرب العربي طبيعيا و تاريخيا و سياسيا ( اتحاد المغرب العربي) 
البعد الإقليمي : 
- الانتماء إلى مجموعة البحر المتوسط جغرافيا 
الانتماء إلى الوطن العربي ضمن الجامعة العربية 
الانتماء إلى مجموعة الأورومتوسطية اقتصاديا 
البعد القاري : 
- الانتماء للقارة الإفريقية باعتبارها عضوا في منضمة الوحدة الإفريقية منذ1963 والاتحاد الإفريقي منذ2001 و النيباد منذ2003 
البعد الإسلامي : 
- الانتماء لمنضمة المؤتمر الإسلامي منذ 1969 
البعد العالمي : 
- الانتماء للمنضمات العالمية السياسية و التكتلات الاقتصادية – السعي للانضمام إلى المنضمة العالمية للتجارة الدولية . 

الوحدة التعلّمية الرابعة :- الجـــزائر في العـــالم ال
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://info-noor-islam.ahlamontada.com
 
ملخصات دروس الجغرافيا للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخصات العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية
» مادة علوم الطبيعة و الحياة للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية
» برنامج دروس العلوم الفيزيائية سنة 3 ثانوي علوم تجريبية
» ملخصات الاجتماعيات للسنة الأولى باك علوم تجريبية
» ملخصات و دروس التاريخ للسنة الثالثة ثانوي تحضيرا للبكالوريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احفاد الرسول :: منتدى التعليم لكافة المراحل الدراسية :: التعليم الثانوي-
انتقل الى:  
تعليقات فيسبوك

تابعنا على فيسبوك
ملخصات دروس الجغرافيا للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية Flags_1
online
تويتر طائر


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا